تم نسخ الرابط بنجاح

مؤتمر ليب

saudipedia Logo
مؤتمر ليب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مؤتمر ليب "LEAP" هو مؤتمر تقني عالمي، أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات نسخته الأولى عام 1443هـ/2022م في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، تحت شعار "عينٌ على المستقبل"، بالتعاون مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، وهو مؤتمر يهتم بمستقبل التقنيات ودورها في ازدهار البشرية. 

أهداف مؤتمر ليب

يهدف مؤتمر ليب إلى تعزيز مكانة السعودية على المستوى الدولي، لتكون مركز التقاء ووجهة حقيقية للابتكار التقني العالمي، وتمكين أحدث التقنيات العالمية وتطويرها، بما يسهم في تحقيق رؤية السعودية 2030. في تنويع الاقتصاد، وزيادة نسبة مساهمة الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي للمملكة.

المشاركون في مؤتمر ليب

شارك في انطلاقة مؤتمر ليب أكثر من 700 شركة تقنية رائدة عالميًّا، وأكثر من 350 متحدثًا دوليًّا ومحليًّا، وما يزيد على 200 مستثمر، بمن فيهم كبار المستثمرين في رأس المال الجريء، وست منصات.وناقش المؤتمر موضوعات منوعة، منها: الاقتصاد الرقمي، إنترنت الأشياء، التقنيات البيولوجية والصحية، العلوم الكمية، التنقيب الذكي والنظم غير المأهولة، الفضاء والأقمار الصناعية، إضافةً إلى التقنيات المالية والمصادر المفتوحة.

ومن بين الجهات المحلية التي شاركت في المؤتمر: الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"،ومنصة قوى التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة التعليم، وشركة الإلكترونيات المتقدمة (AEC)، إحدى شركات الشركة السعودية للصناعات العسكرية "SAMI"، إضافةً إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست".

مبادرات وبرامج مؤتمر ليب

دشن مؤتمر ليب عدة مبادرات وبرامج، منها: برنامج المحتوى الرقمي "SAUDI IGNITE PROGRAM" بميزانية بلغت نحو 4.2 مليارات ريال، بهدف تنظيم وتفعيل سوق المحتوى الرقمي في السعودية، كما شهد إطلاق 36 مبادرة متنوعة، ما بين مبادرات تمويلية وتنظيمية، ومبادرات تأهيل وتدريب.

وشملت مبادرات التمويل تمويل وإنشاء صناديق استثمارية لتطوير المحتوى المحلي، وتعزيز النمو في صناعة الفيديو والصوت والألعاب والإعلان الرقمي، فيما تعمل المبادرات التنظيمية على تعديل اللوائح التنظيمية والتشريعات، وتسهيل أنظمة العمل، وحماية البيانات والخصوصية وحقوق الملكية، بما يعزز نمو المحتوى الرقمي. وتوفر مبادرات التدريب والتأهيل فرصًا تدريبية ومنحًا تعليمية خاصة بالمحتوى الرقمي.

ومن المتوقع أن تسهم جميع المبادرات في مساراتها الأربعة، وهي: الألعاب، الفيديو، الإعلانات الرقمية، الصوت، في زيادة حجم سوق المحتوى الرقمي في السعودية إلى ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030م، وفتح أسواق جديدة، واستحداث وظائف في قطاعات المحتوى الرقمي.

مؤتمر ليب 2023

أقيمت النسخة الثانية لمؤتمر ليب خلال الفترة 15 - 18 رجب 1444هـ/6 - 9 فبراير 2023م في مركز واجهة الرياض للمعارض والمؤتمرات، وحمل عنوان "نحو آفاق جديدة".

وشارك في المؤتمر أكثر من 700 متحدث ومتحدثة من أكثر من 50 دولة، وأكثر من 900 شركة عالمية ومحلية.

وأقيمت ضمن فعاليات النسخة الثانية من مؤتمر ليب 2023 مسابقة وقود الصواريخ "Rocket Fuel"، التي تنافست فيها 90 شركة تقنية ناشئة، على جوائز بلغت نحو مليون دولار، كما شهد المؤتمر استثمارات ومبادرات تقنية بلغت نحو 9 مليارات دولار.

وفي عام 1442هـ/ 2021م اختارت شركة أبل العاصمة الرياض مقرًا رئيسًا لأكاديمية مطورات أبل، بالشراكة مع الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز، ممثلًا بأكاديمية طويق، وجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن. وتُعد الأكاديمية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.