تم نسخ الرابط بنجاح

مبادرة عام الخط العربي

saudipedia Logo
مبادرة عام الخط العربي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مبادرة عام الخط العربي، هي مبادرة أطلقتها وزارة الثقافة السعودية عام 1442هـ/2020م، ضمن مبادرات برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030، ومددتها حتى عام 2021م، من أجل تعزيز حضور الخط العربي بإشراك القطاعات الحكومية والخاصة والأفراد، إضافةً إلى المجتمعات من المؤتمرات والمناسبات المحلية والعالمية في تفعيله ونشره، لترسيخ مكانة الخط العربي بوصفه رمزًا ومخزونًا ثقافيًّا، وفنًّا وإرثًا يعكس الثقافة العربية، وتحويله إلى نموذج يُعبر عن هوية المملكة.

أهداف مبادرة عام الخط العربي

عملت وزارة الثقافة من خلال مبادرة عام الخط العربي، على نشر ثقافة استعمال الخط العربي بين الجميع، وتوحيد جهود المبادرات والقطاعات التي تعمل على حفظ وصون الخط العربي وحمايته، والتشجيع على احترافه، وإظهار ثقافة وفن الخط العربي بصفته جانبًا مهمًّا من الثقافة العربية، إضافةً إلى إظهار المملكة كحاضنة للخط العربي، وتثبيت مكانتها كعاصمة وداعمة ومقوية لحضوره وانتشاره.

تفعيل القطاعات المحلية لمبادرة عام الخط العربي

شارك في مبادرة عام الخط العربي العديد من الجهات الحكومية والخاصة، ومنها: القطاع الرياضي بالمملكة، حيث تعاونت وزارة الرياضة مع وزارة الثقافة، وأطلقت حملة لتنشيط المبادرة من خلال كتابة أسماء اللاعبين بالخط العربي على قُمصانهم في الدوري السعودي.

كما عملت وزارة الثقافة بالتعاون مع أحد خطوط الطيران المحلي على تصميم وتنفيذ هوية الخط العربي على طائرتين من طراز دريم لاينر 787، وانطلقت إحدى الطائرات من العاصمة الرياض والأخرى من جدة متوجهتين إلى مطار هيثرو في العاصمة البريطانية لندن، ومطار دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى العديد من الأنشطة في مطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك عبد العزيز بجدة، ككتابة أسماء المسافرين بالخط العربي على تذاكرهم من قِبل الخطاطين.

ودشنت مؤسسة البريد السعودي ووزارة الثقافة عددًا من الطوابع البريدية مُزينة بالخط العربي حتى تُستخدم طيلة عام 2021م، كما عززت هوية الخط  وحضوره اجتماعيًّا عن طريق عدة تفعيلات أخرى، مثل وضع شعار المبادرة عبر عرض مرئي رقمي على قمة جبل طويق، وختم جوازات القادمين إلى المملكة بشعار الخط العربي.

منصة الخطاط ضمن مبادرة عام الخط العربي

تعد منصة الخطاط أول منصة إلكترونية لتعليم الخط العربي والزخرفة عبر الإنترنت، على يد نخبة من الخطاطين المحترفين الذين اختِيروا بعناية لمشاركة خبراتهم من خلال الدورات التدريبية. وهي إحدى المبادرات الفائزة بعام الخط العربي 2020، حيث أصبحت المنصة مفتوحة للجميع بالدورات والدروس المجانية.

كما شملت الفعاليات ضمن مبادرة عام الخط العربي جداريات الخط العربي، بالشراكة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان؛ حيث نفذت جداريات في بعض مناطق بالمملكة. كما دشّن معرض مكتبة الملك عبدالعزيز للخط العربي، وبشكل متزامن بين الرياض وفرعيها في الدار البيضاء وجامعة بكين، بمشاركة عدد من أشهر الخطاطين المعنيين بالخط العربي وفنونه.

منجزات مبادرة عام الخط العربي

في 18 جمادى الأولى 1443 هـ/22 ديسمبر 2021م، احتفلت وزارة الثقافة بختام مبادرة عام الخط العربي، وتدشين استراتيجية مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي.
وحققت مبادرة عام الخط العربي على مدى عامي 2020 و2021 منجزات تُوجت بنجاح قيادة المملكة بالتعاون مع 15 دولة عربية في تسجيل "الخط العربي: المعارف والمهارات والممارسات" على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي لمنظمة "اليونسكو"، ونفّذت المبادرة 57 مشروعًا وطنيًا مباشرًا و107 مشاريع فرعية، أظهرت جمال الخط العربي وعززت دوره في المجالات كافة.

وتهدف استراتيجية مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي "دار القلم" إلى تحويل المركز إلى منصة عالمية للخط والخطاطين دوليًا، وتخدم الخط العربي بوصفه وسيلة تواصل عالمية عابرة للثقافات في مجال التراث والفنون والعمارة والتصميم، إلى جانب احتضان المواهب وتنمية المعارف في مجالات الخط العربي.