تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة الشرقية

saudipedia Logo
غرفة الشرقية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

غرفة الشرقية، أو الغرفة التجارية في الشرقية، هي كيان غير ربحي، يستهدف تنمية الأنشطة التجارية، وتمثيلها لدى الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة، والعمل على حمايتها وتطويرها، في المنطقة الشرقية. وهي واحدة من 28 غرفة تجارية في المملكة العربية السعودية، وعضو في اتحاد الغرف السعودية. يقع مركزها الرئيس في حي الحسام على طريق الدمام الخبر السريع بمدينة الدمام.

تأسيس غرفة الشرقية

أنشئت غرفة الشرقية عام 1372هـ/1952م، وعملت منذ تأسيسها على رعاية مصالح أعضائها، والاهتمام بتطوير خدماتها لمشتركيها، والإسهام في تطوير اقتصاديات المنطقة الشرقية، وخدمة الاقتصاد والمجتمع في السعودية، وشهدت الغرفة العديد من التطورات والتوسعات، مما جعلها تحتل مكانة بارزة بين الغرف التجارية على المستويين العربي والإقليمي، ومن مؤشرات التطور، نمو عدد المشتركين، من 19 عضوًا مشتركًا في عام 1372هـ/1953م، إلى أكثر من 115 ألف عضو مشترك في نهاية عام 2021م، ومن مبنى قديم إلى آخر حديث أقيم ليكون معلمًا من معالم المنطقة الشرقية.

واصلت غرفة الشرقية توسعة نطاق أعمالها وخدماتها أفقيًّا وامتدت من الدمام إلى محافظات المنطقة الشرقية، ورأسيًّا شهدت الغرفة عديدًا من مظاهر التطور، ومن ذلك: إنشاء مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ومركز التدريب، ومركز الاستثمار، ومركز المسؤولية الاجتماعية، ومركز سيدات الأعمال، ومركز الخدمات الخاصة، وغيرها من الخدمات والمراكز.

فروع ومراكز الخدمات لغرفة الشرقية

تضم غرفة الشرقية 17 مركزًا وفرعًا، وهي: المركز الرئيس بالدمام في حي الحسام على طريق الدمام الخبر السريع، ومركز الخدمات الخاصة في الدمام، ومركز تمكين المرأة في الدمام، ومركز خدمات الجبيل البلد في شارع الأمير مشهور بن عبدالعزيز، وفرع القطيف في دارين على شارع الرياض، وفرع الخفجي في حي الدوائر الحكومية على شارع الملك فيصل، ومركز خدمات الصناعية الأولى في الدمام بمبنى هيئة مدن، ومركز فرع وزارة التجارة في الدمام بحي بدر على شارع الملك فهد، ومركز خدمات الخبر في حي الروابي على شارع الملك فيصل طريق الكورنيش.

كما تشمل قائمة المراكز والفروع مركز خدمات غرب الدمام في مدينة الدمام بحي الفيصلية على شارع عمر بن الخطاب، ومركز خدمات شرق الدمام في مدينة الدمام بحي الشاطئ على طريق الأمير محمد بن فهد، ومركز خدمات رأس تنورة في حي الدانة على طريق الملك عبدالعزيز، ومركز خدمات بقيق على شارع الملك عبدالله تقاطع شارع جدة، ومركز خدمات المدينة الصناعية الثانية في الدمام بمبنى مدن، وفرع الجبيل الصناعية (الفناتير)، ومركز خدمات النعيرية بحي العزيزية على طريق أبو حدرية في حفر الباطن، ومركز خدمات قرية العليا في شارع الأمير نايف بن عبدالعزيز.

مجلس إدارة غرفة الشرقية

يتكون مجلس إدارة غرفة الشرقية الذي يُشكل كل أربع سنوات، من 18 عضوًا، ويضم مجلس إدارة الدورة التاسعة عشرة (2022-2025) رئيس المجلس ونائبين و13 عضوًا من رجال الأعمال إلى جانب سيدتَي أعمال. 

ويجتمع مجلس الإدارة مرة كل شهرين (60 يومًا) على الأقل بدعوة من رئيس المجلس، مع إمكانية عقد اجتماع طارئ في حال الضرورة، ويجب أن تشمل الدعوة جدول أعمال الاجتماع.

ويختص مجلس الإدارة بإقرار السياسات العامة للغرفة، ووضع الخطط والبرامج والمشروعات التي تساعد على أداء مهامها، كما يدرس مشروعات اللوائح الإدارية والمالية واللوائح الخاصة بالعاملين بالغرفة، ولائحة الحوكمة، ولوائح التدريب والابتعاث، وعرضها على الجمعية العمومية لاعتمادها.

ويتصرف المجلس كذلك بممتلكات الغرفة الثابتة والمنقولة، وينوب عنها في عمليات الاستئجار والتقاضي والاقتراض وقبول الهبات، ويتابع أداء الغرفة وتقاريرها ربع السنوية، ويُناقش التقرير السنوي والحساب الختامي ومشروع الموازنة التقديرية من أجل الموافقة عليها وعرضها على الجمعية العمومية للغرفة لاعتمادها، ويزود وزارة التجارة بنسخة من كل ذلك. ويعيّن مجلس الإدارة الأمين العام للغرفة، ويشكل اللجان القطاعية، واللجان الداخلية ويفوضها بحسب ما يراه مناسبًا.

لجان ومجالس غرفة الشرقية

تختص اللجان والمجالس في غرفة الشرقية بتطوير القطاعات الاقتصادية ودراسة المشاكل والقضايا التي تواجه القطاع الخاص والسعي لحلها، إضافة إلى رعاية ومتابعة المصالح المشتركة للمنشآت الاقتصادية في المنطقة وإبراز دورها إعلاميًّا.

كما تعمل على دراسة آثار الأحداث والمتغيرات والظواهر الاقتصادية المحلية والإقليمية والدولية على أداء منشآت القطاع وما ينبغي اتخاذه من إجراءات حيالها، ودراسة آثار الأنظمة النافذة أو المقترح إصدارها في حال إحالتها من الجهات المعنية بالدولة إلى الغرفة لأخذ رأي مشتركي الغرفة فيها، وإيضاح جوانبها وآثارها الإيجابية والسلبية على أداء منشآت القطاع وتقديم التوصيات أوالاقتراحات لتطوير هذه الأنظمة، وإعداد الدراسات والأبحاث التنموية والتطويرية ودراسة الأفكار والمشاريع الجديدة المتعلقة بالنشاط بهدف تنميته وتطويره.

وتسعى اللجان والمجالس لعقد اجتماعات ولقاءات مع المسؤولين وتقديم الاقتراحات إلى الجهات المعنية المختصة من أجل تذليل العقبات والصعوبات التي تواجه هذا النشاط.

وتعمل على تحقيق مزيد من الترابط والتعاون بين العاملين في منشآت القطاع في المنطقة، وتنظيم اللقاءات الدورية بين مالكي ومسؤولي هذه المنشآت. إضافة إلى المساهمة في تنظيم عقد الندوات والمحاضرات والمعارض ذات العلاقة بنشاط اللجنة.

وتضم غرفة الشرقية 3 مجالس أعمال، هي: مجلس أعمال القطيف، ومجلس أعمال الجبيل، ومجلس أعمال الخفجي.

فيما تضم 12 لجنة، هي: اللجنة التجارية، ولجنة الصناعة والطاقة، ولجنة العقار والتطوير العمراني، واللجنة المالية، ولجنة المقاولات، ولجنة التدريب والتعليم، واللجنة اللوجستية، ولجنة الزراعة والغذاء، واللجنة الصحية، ولجنة الاتصالات والتقنية، ولجنة البيئة، ولجنة الضيافة والترفيه.

إنجازات وخدمات غرفة الشرقية 

من خلال تطوير منظومة العمل والأداء في غرفة الشرقية، حصلت في عام 1444هـ/2022م، على شهادة أفضل بيئة عمل من منظمة (Great Place to Work) العالمية المتخصصة في مجال الأبحاث والاستشارات، وذلك باجتيازها للمعايير الموضوعة من قبل المنظمة، كأول غرفة تجارية في السعودية تحصل على هذه الشهادة، نتيجة لما توفره من بيئة عمل مثالية اعتمدت آليات التطوير المستمر وتطبيق مختلف مسارات البيئة المناسبة لعناصرها البشرية من الناحية النفسية والاجتماعية.

وتقدم غرفة الشرقية عددًا من الخدمات الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني (chamber.org.sa)، وعلى البوابة الرقمية، إلى جانب منصة نظام علاقات العملاء، ومنصة الخدمات الذاتية للموظف، كما تقدم الخدمات التدريبية والتأهيلية لمواءمة احتياجات سوق العمل.

وأطلقت الغرفة عام 1444هـ/2022م، برنامج الولاء "تقدير" لتقديم عروض وخصومات لمشتركيها في العديد من المتاجر والأسواق والشركات المتخصصة، ويهدف إلى إيجاد روابط عملية بين مؤسسات قطاع الأعمال، من أجل تنشيط الأعمال التجارية وتقديم خدمات ومنافع خاصة لمشتركي الغرفة.