تم نسخ الرابط بنجاح

شركة الطاقة والمياه 'إنوا'

saudipedia Logo
شركة الطاقة والمياه 'إنوا'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شركة الطاقة والمياه "إنوا"، هي شركة تابعة لمشروع نيوم، أُطلقت في 18 شعبان 1443هـ/21 مارس 2022م، لتأسيس هيكل رائد لأنظمة المياه والطاقة المستدامة على مستوى العالم، حيث تعمل بالطاقة المتجددة بنسبة 100%.

أهداف شركة الطاقة والمياه "إنوا"

يهدف مشروع نيوم من خلال شركة الطاقة والمياه "إنوا" إلى التأكيد على أن جميع مرافق مشروع نيوم مدعومة بالطاقة المتجددة بنسبة 100%، ويعد المشروع الأول من نوعه الذي دعم هذه الخدمات، تمهيدًا لمشاريع مستدامة أخرى، كما تسهم الشركة في تمثيل نيوم في المشروع الاستثماري المشترك مع شركتي "اير برودكتس" و"أكوا باور" لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر.

وتعمل شركة الطاقة والمياه "إنوا" على تغطية احتياجات البنية التحتية الأساسية لمشاريع نيوم الثلاثة: ذا لاين الذي يُعد ثورة في الحياة الحضرية، وأوكساجون المدينة الصناعية الإدراكية، إضافةً إلى تروجينا الوجهة السياحية الجبلية في نيوم.

مبادئ شركة الطاقة والمياه "إنوا"

تعمل شركة الطاقة والمياه "إنوا" وفق مبادئ مشروع نيوم الرئيسة، من حيث تطبيق فكرة المحافظة على البيئة، والانسجام مع الطبيعة، الأمر الذي يحقق مشاريع الاستدامة ويدعم اقتصاد السعودية، ولتمكين ذلك تستخدم "إنوا" التقنيات والابتكارات الحديثة، بالشراكة مع الخبرات المتخصصة في مجال صناعات الطاقة المتجددة والهيدروجين والمياه.

مشاريع شركة الطاقة والمياه "إنوا"

تعمل شركة الطاقة والمياه "إنوا" على مجموعة من البرامج والمشاريع، أبرزها أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومن المقرر أن يبدأ الإنتاج فيه عام 2025م، تزامنًا مع مجموعة من المصانع الأخرى المماثلة التي ستؤدي إلى جعل مشروع نيوم مركزًا لإنتاج، وتصدير الهيدروجين الأخضر، إلى جانب استخدامه في تزويد المركبات الكهربائية بالوقود.

وفي إنتاج المياه وكيفية معالجة المياه العادمة، فقد صممت "إنوا" لتكون مستدامة بالكامل، مما يتيح للسكان وقطاع الأعمال توفير مياه صالحة للشرب مخفضة التكاليف، وستعمل مصانع تحلية المياه على طرق إنتاج مبتكرة تضمن عدم تصريف أي مخلفات ضارة إلى مياه البحر، والاستفادة من المحلول الملحي من المخلفات لإنتاج كميات كبيرة من السلع للمواد الصناعية القيمة، مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والملح الصناعي، لبيعها تجاريًّا في الأسواق المحلية والعالمية.

وأطلقت شركة "إنوا" في 1443 هـ/ 2022 م، أول مركز لابتكار وتطوير الهيدروجين HIDC على مستوى المنطقة؛ وذلك بهدف تسريع نقل التقنيات الجديدة من المختبرات واستخدامها في السوق، وتطوير الأعمال التجارية ذات العلاقة بالهيدروجين، وإنتاج الوقود الأخضر، واستخدامه ونقله. المركز يعد مختبرًا لتجربة التقنيات الجديدة في قطاع الطاقة النظيفة،ومنظومة لتبادل الخبرات المشتركة مع المؤسسات البحثية في قطاعي الهيدروجين والاقتصاد الدائري للكربون. يعمل المركز، بالشراكة مع أرامكو السعودية وبالتعاون مع المؤسسات البحثية، على إنتاج واعتماد أنواع الوقود الاصطناعي النظيفة والخالية من الكربون،؛لتحقيق مستهدفات المملكة العربية السعودية؛لتصبح مركزًا عالميًّا للابتكار والطاقة النظيفة. 

وفي  1445 هـ/ 2023 م ، وقّعت أرامكو السعودية، وشركة "إينوا"، اتفاقية تطوير مشترك لإنشاء وتأسيس أول مصنع تجريبي للوقود الاصطناعي (الوقود الكهربائي)، مقره في مركز ابتكار وتطوير الهيدروجين التابع لـشركة "إينوا". وتتمتع تقنية الوقود الاصطناعي، المبنية على نهج الاقتصاد الدائري للكربون، بالقدرة على خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تزيد عن 70% على أساس تقييم دورة الحياة الكاملة، مقارنة بالوقود التقليدي.