تم نسخ الرابط بنجاح

محمية جزيرة أم القماري

saudipedia Logo
محمية جزيرة أم القماري
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محمية جزيرة أم القماري، هي إحدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، تقع جنوب غربي محافظة القنفذة في البحر الأحمر، ضمن أربع محميات في منطقة مكة المكرمة.

تأسيس محمية جزيرة أم القماري

تأسست المحمية في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1408هـ/1988م، وهي ثالث أصغر المحميات التي يشرف عليها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، إذ تمتد على مساحة تصل إلى 403 كلم². تنقسم الحماية فيها إلى مستويين: الأول للحيوانات البرية والبحرية، والثاني للبيئة والأشجار.

مكونات محمية جزيرة أم القماري

تتألف محمية جزيرة أم القماري من جزيرتين، هما: أم القماري البرانية، وأم القماري الفوقانية، وسُميت بأم القماري لكثرة طيور القماري فيها، خاصةً في موسم الهجرة، إضافةً إلى أن فيها أنواعًا كثيرةً من الطيور البحرية والشاطئية والبرية، مثل: العقاب النساري ومالك الحزين والبلشون الأبيض والقمري المطوق الأفريقي.

تمتاز كثير من الشعاب المرجانية في جزيرة أم القماري البرانية بأنها حيَّة ومتنوعة، مما يجعلها متميزة للدراسة، وتتمتع الحياة البحرية فيها بتنوعٍ هائل في الشعاب المرجانية والحيوانات اللافقارية البحرية، وتكثُر النباتات وسط الجزيرتين، ومن أهمها: الأراك والسواد والصبار والثندة والرغل التي تكثُر أيضًا على السواحل.

يتكون سطح الجزيرتين من أحجار كلسية شعابية يبلغ متوسط ارتفاعها عن سطح البحر ثلاثة أمتار، ورمال ساحلية بيضاء.

دور محمية جزيرة أم القماري

إضافةً إلى دورها في حماية الحيوانات البحرية وعلى رأسها الأسماك من الصيد الجائر، تؤدي محمية جزيرة أم القماري أدوارًا عدة، أبرزها: حماية الشعب المرجانية والحياة البحرية من الضرر والتلوث، وتنشيط السياحة البيئية، وتوفير بيئة تنزه مناسبة للمواطنين والمقيمين في المملكة.