تم نسخ الرابط بنجاح

منطقة القصيم

saudipedia Logo
منطقة القصيم
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

منطقة القصيم، هي إحدى المناطق الإدارية الـ13 في المملكة العربية السعودية، تقع وسط شمال المملكة، وتفصلها مسافة متساوية عن الساحلين الشرقي والغربي للمملكة تقدر بنحو 777 كم، تشترك في حدودها مع خمس مناطق إدارية، هي: منطقة حائل من الشمال، ومنطقة المدينة المنورة من الغرب، ومنطقة الرياض جنوبًا، والمنطقة الشرقية من الشرق، وتلتقي في الجزء الشمالي الغربي منها بمنطقة الحدود الشمالية.

إمارة منطقة القصيم

أنشئت إمارة منطقة القصيم أثناء تأسيس المملكة، وتدير أعمالها من مقرها بمدينة بريدة الواقع على طريق الملك خالد، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها.

ولكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير، وفي عام 1436هـ/2015م، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أميرًا على منطقة القصيم،وفي عام 1438هـ/2017م، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائبًا لأمير منطقة القصيم بالمرتبة الممتازة. 

محافظات ومراكز منطقة القصيم

تشكلت منطقة القصيم إداريًّا عام 1992م، ويندرج تحت نطاقها الجغرافي والتنظيمي 12 محافظة، تشمل محافظات المنطقة فئة (أ): عنيزة، والرس، والمذنب، والبكيرية، والبدائع، فيما تضم فئة (ب) سبع محافظات، هي: الأسياح، والنبهانية، والشماسية، وعيون الجواء، ورياض الخبراء، وضرية، وعقلة الصقور، وتضم مجتمعة نحو 154 مركزًا.

القصيم واحدة من بين خمس مناطق إدارية في المملكة لا يحمل اسمها اسم عاصمتها الإدارية.

تصل مساحة المنطقة إلى نحو 73 ألف كم²، وهو ما يمثل 3.65% من مساحة المملكة، بذلك هي واحدة من بين أصغر ثلاث مناطق في المملكة، هي: الباحة ونجران ثم منطقة القصيم.

مناخ منطقة القصيم

بشكل عام فإن مناخ منطقة القصيم حار، إذ ترتفع درجات الحرارة سبعة أشهر من السنة، وتصل إلى أقصاها خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وتنخفض تدريجيًّا في فصل الشتاء حتى تصل إلى خمس درجات مئوية في بعض المحافظات خلال شهري يناير وفبراير، وتتسم بقلة هطول الأمطار التي تقتصر في الغالب على فصلي الربيع والشتاء.

جوية لإحدى مزارع النخيل في القصيم. (واس)
جوية لإحدى مزارع النخيل في القصيم. (واس)

الزراعة في منطقة القصيم

منطقة القصيم يندر تساقط الأمطار على أراضيها، إلا أنها تُصنَّف زراعية على مستوى المناطق في المملكة، ومن أكثر المناطق وفرة في الغطاء النباتي وتنوعه، وفيها أحد أكبر مزارع النخيل في العالم بمساحة 56 كلم²، وأحد أكبر أسواق التمور في العالم. يقطع المنطقة من الغرب إلى الشرق وادي الرمة؛ أطول المجاري المائية الموسمية في السعودية، حيث يصل طوله إلى 510 كم.

عدد السكان في منطقة القصيم

تأتي منطقة القصيم في المرتبة السابعة من حيث عدد السكان مقارنة بمناطق المملكة الأخرى، ويبلغ عدد سكانها نحو 1,336,179 نسمة، بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022، أي ما يعادل 4.15% من سكان السعودية، ويصل معدل الكثافة السكانية بها نحو 18 شخصًا في كل كم² من أراضيها.

جوية لجامعة القصيم. (واس)
جوية لجامعة القصيم. (واس)

الخدمات في منطقة القصيم

توجد في منطقة القصيم جامعة حكومية، وهي جامعة القصيم، يقع مقرها الرئيس في العاصمة الإدارية بريدة، وتتوزع فروعها في محافظات المنطقة. وفيها مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي غرب محافظة بريدة، وباستثناء محافظتي ضرية وعقلة الصقور، يبعد المطار مسافة لا تتجاوز 100 كم عن جميع محافظات المنطقة، في رحلة يصل أقصاها إلى ساعة، وأقلها 19 دقيقة، وهو الطريق من محافظة البكيرية إلى المطار.

وتتصدر منطقة القصيم مناطق المملكة الـ13 في أعمال التشييد والبناء والبنى التحتية، ويشتغل نحو نصف العاملين في المنطقة في قطاع التشييد والبناء، بنسبة 44% من مجمل المشتغلين في المنطقة.

وتتوافر الخدمات الصحية في 19 مستشفى حكوميًا، تتوزع في المحافظات والمراكز بسعة 2804 أسرّة، إضافة إلى 93 مستوصفًا أهليًّا، و169 مركز رعاية أولية.

تسمية منطقة القصيم

تُعرف القصيم تاريخيًّا بأنها محطة لستة من طرق الحج والتجارة التاريخية، وسُجل اسم منطقة القصيم في كثير من الشعر العربي، وذكر الشاعر الجاهلي عنترة بن شداد مواقع بالقصيم ومنها عيون الجواء، في قوله:

ولقد حبست بها طويلًاناقتي.. أشكو إلى سفح رواكد جثّمِ

يا دار عبلة بالجواءتكلمي.. وعمي صباحًا دار عبلة واسلمي

وضمت القصيم مقر الإقامة الخاص بالمؤسس الملك عبدالعزيز، وهو قصر الملك عبدالعزيز في قبة؛ أحد أكبر القصور التاريخية في المنطقة.

مقالات ذات الصلة