تم نسخ الرابط بنجاح

جبل طويق

saudipedia Logo
جبل طويق
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبل طُويق هو سلسلة جبلية تكوِّن هضبة ضيِّقة شرق جبال السروات، وتقع غرب منطقة الرياض وسط المملكة العربية السعودية. من أهم المعالم الجغرافية والسياحية في المملكة العربية السعودية، ويعرف بجبال طُويق أو جبال العارض أو عارض اليمامة.

امتداد جبال طُويق

تمتد جبال طويق على مسافة نحو 800 كلم، حيث تبدأ هذه الجبال من نفود الثويرات في محافظة الزلفي، مرورًا بإقليمي الوشم والعارض في منطقة الرياض، وصولًا إلى مشارف صحراء الربع الخالي جنوب السعودية. ويصل ارتفاع جبال طويق عن المناطق السهلية المحيطة بها إلى 600 م، بينما تعد قمة "فريدة الشظية" شمال غرب مدينة الحَريِق في منطقة الرياض أعلى قِمَمِ حافة طويق، إذ يبلغ ارتفاعها 1,196م.

سبب تسمية جبال طُويق

سُميت السلسلة الجبلية بـ"طُوَيق" تصغيرًا لـ"طَوق"، حيث تشكل مرتفعاتها هيئة طوق، تنتشر على أطرافها المستوطنات البشرية التي يعود الاستيطان البشري فيها إلى ما قبل التاريخ، ويمر من خلالها طريق مرصوف بالحجارة عبرته القوافل قديمًا لأغراض الحج والتجارة.

ويمكن رؤية جبال طويق من الفضاء الخارجي، إذ تتميز بجروف صخرية حادة، تنحدر من جهة الشرق بشكل تدريجي، وتنقطع من الغرب، وتتألف من صخور جيرية تشكلت منذ العصر الجوراسي، ذات حوافّ رسوبية ورؤوس مرجانية، تشير إلى تاريخ يعود إلى 500 مليون عام حين كانت المياه تغطي المنطقة.

أودية جبال طُويق

تعد جبال طويق ممرًّا لأهم الأودية في المنطقة الوسطى من المملكة، إذ ينحدر من جانبها الشرقي وادي حنيفة،ويعبرها من الغرب وادي الأوسط ووادي نساح، أحد روافد وادي السهباء، ووادي لحا. 

المكانة التاريخية لجبال طُويق

تتبوأ جبال طويق مكانة مهمة في الذاكرة السعودية، فعلى سفوحها قاتل الجيش السعودي في عام 1233هـ/ 1818م القوات العثمانية بقيادة إبراهيم باشا، عند غزوها الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى.

وإلى جانب مكانتها التاريخية شغلت جبال طويق حيزًا من الشعر القديم والمعاصر، وأشار إليها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في كلمته أثناء مؤتمر مبادرة الاستثمار في الرياض عام 1440هـ/ 2018م، قائلًا: "همة السعوديين مثل جبل طويق".

أهمية جبال طُويق السياحية

تمثل جبال طويق الأيقونة الرسمية لمشروع مدينة القديَّة، أحد أكبر المشاريع الترفيهية والرياضية والثقافية ضمن رؤية المملكة 2030، فعلى أحد سفوحها التي تبعد 45 كلم عن العاصمة الرياض يستقر مشروع مركز مدينة القدية، حيث يصل ارتفاع الجبل إلى 600 م عند منطقة المشروع.

ويقصد الزوار والسياح حواف جبال طويق ومنحدراتها في جولات تسلُّق وتجوُّل بمركبات الدفع الرباعي أو مشيًا على الأقدام، للوصول إلى إحدى أشهر حوافها التي يطلق عليها "حافة العالم".