تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة أملج

saudipedia Logo
محافظة أملج
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة أملج، هي محافظة ساحلية تتبع منطقة تبوك شمال غربي المملكة العربية السعودية، وهي أحد المواقع المستهدفة لتكون وجهة سياحية عالمية ومنطقة استثمارات في المملكة بحلول عام 2022، تضم أرخبيلًا مكونًا من 103 جزر بكر على ساحل البحر الأحمر.

حدود محافظة أملج

تحد محافظة أملج شمالًا مدينة الوجه، ومن الجنوب مدينة ينبع،  وتطل في جزئها الغربي على البحر الأحمر.

أملج ثانية المحافظات في عدد السكان بمنطقة تبوك، وتقدر مساحتها بـ16 ألف كلم2، ويعيش فيها 69,656 نسمة، وذلك بحسب آخر الإحصاءات الرسمية عام 2022م.

السياحة في محافظة أملج

تُعدُّ أملج وجهة تنمية سياحية في المملكة، ويقع ضمن حدودها جزء من مشروع البحر الأحمر؛ أحد المشروعات الكبرى لرؤية السعودية 2030، وهو مشروع مخصص لجعل المنطقة بوابة العالم لاستكشاف ثروات البحر الأحمر، تُصنَّف شواطئ أملج على أنها أماكن مؤهلة للغوص والغطس، وهي غنية بالشعاب المرجانية التي تقدر أنواعها بنحو 200 نوع، ويعيش فيها 1200 نوع من الأسماك، مما يجعلها وجهة لممارسي الغوص من داخل المملكة وخارجها.

معالم محافظة أملج

تمثّل المناظر الطبيعية مراكز الجذب السياحي الرئيسة في أملج، وتضم: أشجار النخيل المنتشرة على الشواطئ البكر في رأس الشبعان والدقم، والرمال البيضاء على الساحل، ومزارع المانجو، إضافة إلى جزيرة جبل حسان؛ أكبر جزر منطقة تبوك في البحر الأحمر، وتشتهر بالتضاريس الجبلية المتفاوتة، والحياة البحرية المتنوعة، تعيش فيها السلاحف البحرية الخضراء والسلاحف صقرية المنقار والدلافين والأطوم، وهي محطة للطيور المهاجرة، ومنها: الكركي والرفراف وأبو طيط.

في الأجزاء الداخلية من أملج تقع حرة لونير، وهي حقل من الفوهات والمخاريط البركانية، التي تُعدُّ من المعالم السياحية في المنطقة.

تطوير محافظة أملج

لتطوير محافظة أملج أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًا في عام 1443هـ/2021م بإنشاء هيئة لتطوير ينبع وأملج والوجه وضباء.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة