تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
نظام الإقامة المميزة
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

نظام الإقامة المميزة، هو مجموعة من القواعد والإجراءات القانونية التي تنظم الإقامة المميزة في المملكة العربية السعودية، والتي تمنح حاملها مجموعة من الحقوق والمميزات، مع ما يترتب عليها من واجبات. صدر النظام بمرسوم ملكي بتاريخ 10 رمضان 1440هـ/15 مايو 2019م، وبقرار من مجلس الوزراء، بتاريخ 9 رمضان 1440هـ/14 مايو 2019م. ويتكون النظام من 14 مادة. وصدرت لاحقًا مراسيم ملكية بتعديلات على غالبية هذه المواد، وإلغاء بعض فقراتها.

أنواع الإقامة المميزة

وفقًا للمادة الثالثة من نظام الإقامة المميزة؛ فإن للإقامة المميزة نوعين، هما: دائمة، ومحددة المدة. ولهذين النوعين منتجات، يقترحها مجلس إدارة مركز الإقامة المميزة، بما في ذلك المقابل المالي الذي يرى تحصيله عنها، وتصدر بقرار من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

شروط التقدم للحصول على الإقامة المميزة

اشترطت المادة الرابعة من نظام الإقامة المميزة للتقدم بطلب الحصول عليها تقديم جواز سفر ساري المفعول، وما يثبت الملاءة المالية للمتقدم، وسجل جنائي يثبت خلوه من السوابق، وتقرير عن حالة المتقدم الصحية، يثبت خلوه من الأمراض المعدية، لا يزيد تاريخه على ستة أشهر من تاريخ التقدم، وأن تكون إقامة المتقدم نظامية في حال كان متقدمًا من داخل السعودية. ويحق للجنة الإشرافية لمركز الإقامة المميزة إضافة شروط خاصة في الحالات التي تتطلب ذلك.

ويدرس مركز الإقامة المميزة – وفقًا للمادة الخامسة - الطلب، بعد استكمال المتطلبات؛ للنظر في الموافقة على منح المتقدم الإقامة المميزة، وتصدر بقرار من رئيس مركز الإقامة المميزة.

ووفقًا للمادة السادسة من نظام الإقامة المميزة؛ يجب على المتقدم خلال 30 يومًا من إبلاغه بصدور الموافقة على منحه الإقامة المميزة، سداد المقابل المالي الذي يقره مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، وتقديم وثيقة تأمين طبي وفقًا لنظام الضمان الصحي التعاوني، ولائحته التنفيذية. ويُعد الطلب المقدم ملغى إذا لم تستوفَ هذه المتطلبات خلال المدة المحددة.

وألزمت المادة السابعة من نظام الإقامة المميزة، حاملها التقيد بالنظام واللائحة التنفيذية للنظام، وغيرهما من الأنظمة والتعليمات المعمول بها في السعودية.

حقوق حامل الإقامة المميزة وأسرته

حدد نظام الإقامة المميزة في مادته الثانية، الحقوق والمزايا التي يتمتع بها حامل الإقامة المميزة، وهي: الإقامة في السعودية مع أسرته، واستقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته، واستصدار تأشيرات زيارة للأقارب، إضافة إلى الانتفاع بالعقارات الواقعة في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تتجاوز 99 سنة. وتضع وزارتا العدل والاستثمار آليات ذلك، بما يكفل للمنتفع الحصول على صك حق انتفاع صادر عن كتابة العدل. ويكون هذا الحق قابلاً للتصرف بانتقاله إلى الغير، وكذلك امتلاك العقارات للأغراض: السكنية، والتجارية، والصناعية، فيما عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، والمناطق الحدودية، والعمل في منشآت القطاع الخاص، والانتقال بينها، ويشمل ذلك أيًّا من أفراد أسرته، فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها، ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي، وامتلاك وسائل النقل الخاصة، وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظامًا في السعودية، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول السعودية عبر منافذها والخروج منها، وحرية خروجه أو أحد أفراد أسرته أو جميعهم من السعودية والعودة إليها دون اشتراط تأشيرة، ومزاولة الأعمال التجارية، وفقًا لنظام الاستثمار الأجنبي.

وتحدد اللائحة التنفيذية لنظام الإقامة المميزة الحقوق والمزايا الأخرى التي تتمتع بها أسرة حامل الإقامة المميزة، وفقًا لما ورد في المادة الثانية من النظام، التي أكدت أنه تسري على حامل الإقامة المميزة وأسرته جميع الأنظمة واللوائح والتعليمات التي تسري على المقيم غير السعودي، باستثناء ما نصّ عليه النظام واللائحة التنفيذية من حقوق ومزايا لحامل الإقامة المميزة وأسرته.

إلغاء الإقامة المميزة

تُلغى الإقامة المميزة - بموجب المادة التاسعة من النظام - في حالة إدانة حاملها بجريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة لا تقل عن 60 يومًا، أو بغرامة لا تقل عن 100 ألف ريال، أو ما يعادلها. وأيضًا في حال صدور قرار أو حكم قضائي بإبعاد حامل الإقامة المميزة عن السعودية، وكذلك في حال ثبوت أن طلب الحصول على الإقامة المميزة قد تضمن معلومة غير صحيحة، وأيضًا في حال عدم تقيّد حاملها بالتزاماته الواردة في النظام واللائحة التنفيذية للنظام، وغيرهما من الأنظمة والتعليمات المعمول بها في السعودية، وكذلك في حال تنازل حامل الإقامة المميزة عنها، أو وفاته أو فقدانه الأهلية. كما يحق للجنة الإشرافية لمركز الإقامة المميزة إنهاءها إن اقتضت المصلحة العامة ذلك.

ولا يترتب على إلغاء الإقامة المميزة أو إنهائها – وفقًا للمادة الحادية عشرة من النظام - انتقال الحقوق والمزايا التي كان يحصل عليها إلى أسرته، ولكن إذا تحققت في أي منهم الشروط الواردة في النظام ولائحته، فيحق له التقدم للحصول على الإقامة المميزة. ويستمر تمتع الأسرة بالحقوق والمزايا التي كانت تتمتع بها من النظام، وذلك في حال إلغاء الإقامة المميزة لحاملها، بسبب وفاته أو فقدانه الأهلية، على ألا يتجاوز هذا التمتع مدة السريان التي كانت مقررة لهذه الإقامة المميزة.

وفي حال إلغاء الإقامة المميزة أو إنهائها، لحاملها أو أي من أفراد أسرته؛ يتولى مركز الإقامة المميزة - بالتنسيق مع الجهات المعنية - النظر فيما قد يترتب على ذلك من آثار، ومعالجتها.