تم نسخ الرابط بنجاح

متحف الجوف

saudipedia Logo
متحف الجوف
مقالة
مدة القراءة دقيقة

متحف الجوف، هو أحد متاحف منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية، بُني عام 1402هـ/1982م، على مساحة 8000م2، وافتتح للزوار عام 1407هـ/1987م، بهدف إبراز المظهر الحضاري والتاريخي لمنطقة الجوف وحفظه، تشرف على المتحف هيئة المتاحف، إحدى هيئات وزارة الثقافة.

أجنحة وقاعات متحف الجوف

يحتوي متحف الجوف على أجنحة وقاعات عروض متحفية، تضم صالة المدخل لوحات وخرائط المواقع الأثرية للمنطقة، وشبكة المتاحف بالسعودية، وصورًا فوتوغرافية وقطعًا تراثية، ويعرض جناح ما قبل التاريخ، نصوصًا وصورًا تتناول بداية الإنسان، ونشأة الأرض وطبقاتها الجيولوجية، والعصور الحجرية وأدواتها، والمواقع البارزة في المنطقة، مثل موقع الشويحطية الأثري.

جناح عصور ما قبل الإسلام

يتناول الجناح الفترات التي تبدأ من بعد العصور الحجرية حتى نهاية العصر الجاهلي، ويعرض مجموعة من الأدوات الحجرية والقطع الفخارية، ولوحات منقوشة وكتابات صخرية، ونصوصًا وصورًا تروي فترات ما قبل الإسلام، والمواقع التي تنتمي إليها في منطقة الجوف.

ويختص جناح الفترة الإسلامية، بهجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة، وعهد الخلفاء الراشدين، والفترات الإسلامية المتتالية، إضافة إلى عرض مجموعة من القطع الأثرية المختلفة، ولوحات تتضمن نصوصًا وصورًا ومخططات تعود إلى تلك الفترة.

جناح توحيد المملكة

يروي الجناح تاريخ بداية الدولة السعودية الأولى حتى العصر الحاضر، عبر لوحاتٍ وصورٍ وأفلامٍ تناولت فترات الدولة السعودية، بالإضافة لمجموعة من القطع التراثية من منطقة الجوف.

الاختبارات ذات الصلة