تم نسخ الرابط بنجاح

مشروع بوابة الدرعية

saudipedia Logo
مشروع بوابة الدرعية
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

مشروع بوابة الدرعية، هو مشروع تراثي ثقافي سياحي في المملكة العربية السعودية، يهدف إلى جعل الدرعية، عاصمة الدولة السعودية الأولى، وجهة سياحية وتاريخية وثقافية محلية وعالمية، لما تضمه من تراث وإرث وتاريخ يُعبر عن المملكة، ويقع المشروع في محافظة الدرعية التابعة لمنطقة الرياض، وتُقدر ميزانيته بنحو 64 مليار ريال.

ويضم المشروع مدينة طينية متكاملة بإطلالات طبيعية، توفر السكن والترفيه والتعليم، والمتاحف والمراكز الثقافية والفنية، إضافة إلى الأسواق التجارية والمطاعم والمقاهي العالمية وأماكن الاحتفالات.

عناصر مشروع بوابة الدرعية

تشمل بوابة الدرعية ممرات تاريخية مصممة على النمط التراثي، ومناظر طبيعية يبلغ طولها نحو 3 كم، تطل على وادي حنيفة، وأماكن تجمع مُزودة بكافة المرافق الخدمية والترفيهية تصل إلى خمس ساحات، ومسارات سياحية تربط مناطق الدرعية ببعضها، ويتضمن المشروع تأهيل وتحسين مزارع وبساتين النخيل في المنطقة وترميم مساحة 2 كم2 من وادي حنيفة.

ويعمل مشروع بوابة الدرعية على تأهيل المواقع التاريخية في الدرعية، وتزويدها بالأكاديميات التعليمية والمكاتب والمعاهد والمتاحف الثقافية التي تحكي تاريخ وقصص هذا الإرث لجميع سُكان المنطقة وزائريها.

تنبثق عن مشروع بوابة الدرعية عدة مشاريع، منها: مشروع ميدان الدرعية الذي يشتمل على منافذ البيع بالتجزئة، ويوفر خدمات الضيافة والترفيه، إذ يضم ما يزيد على 400 من العلامات التجارية العالمية، إضافة إلى 100 محل بطابع سعودي في مساحة تتجاوز 180 ألف م2، حيث يمثل الميدان ركيزة أساسية في المشروع.

ومن المشاريع أيضًا مشروع حي الطريف التاريخي الذي افتُتح أواخر عام 2022م، حيث يُسمح بالتجول في الحي التاريخي المسجل ضمن قائمة اليونسكو للتراث العالمي، واستكشافه على مدار العام، مع وجود مرشدين سعوديين يقدمون كافة المعلومات التي قد يحتاجها الزائر. يضم الموقع العديد من القطع الأثرية التاريخية والاكتشافات التي تبرز جوانب من تاريخ نشأة الدولة السعودية ومراحل تطورها، إضافة إلى برنامج موسمي من الفعاليات والبرامج التعليمية.

كما يضم المشروع مطل البجيري الذي افتُتح في 1444هـ/2022م، محتويًّا على مجموعة من المأكولات السعودية والأطباق العالمية، بإطلالة على حي الطريف التاريخي، إذ يتضمن أكثر من 20 مطعمًا ومقهى، كما يحتضن أربعة من المطاعم الحائزة على نجمة ميشلان - شیر برونو ناتل هاکاسان ولونج شيم، وعددًا من العلامات السعودية.

ويوجد كذلك موقع وادي صفار، أحد المعالم الثقافية البارزة في الدرعية التاريخية، ويحتل مساحة 60 كم2 من الكثبان الرملية، وقد طُورت المساحة التي يقع عليها الوادي، لتضم أراضي تجارية وترفيهية، وسكنية زراعية، إلى جانب الفنادق.

وقد جهزت الهيئة مواقف سيارات تبلغ مساحتها الإجمالية نحو مليون م2، وتشتمل على شبكة من الشوارع والأنفاق الواقعة تحت ميدان الدرعية مباشرة مع مداخل ومخارج متعددة وتصل سعتها إلى 10,500 مركبة.

السكن في مشروع بوابة الدرعية

تشتمل بوابة الدرعية على أماكن سكن متنوعة، كالفنادق والاستراحات والمنتجعات والفلل والشقق السكنية، التي تعبر عن ماضي المملكة بتصميمات تراثية على الطراز التقليدي، ووفق المعايير الدولية والمحلية المستدامة التي تُناسب تصاميم ومعيشة القرن الحادي والعشرين، وتقع الأماكن السكنية بين المعالم التاريخية والتراثية وبساتين النخيل.

ويسعى المشروع إلى ربط الماضي بالحاضر، من خلال دمج التاريخ والثقافة بالوقت الحاضر، وتعزيز أسلوب الحياة النشيط في المنطقة، حيث ترتكز أغلب التنقلات داخلها على المشي.

هيئة تطوير بوابة الدرعية

أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًّا في عام 2017م، بإنشاء هيئة تطوير بوابة الدرعية وتشكيل مجلس إدارتها برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وتسعى الهيئة للحفاظ على الإرث التاريخي والمعماري للدرعية، كما تعد الهيئة الجهة التنظيمية والإشرافية على المنطقة التي تمتد على مساحة 194 كيلومترا مربعًا.

شركة الدرعية

تأسست شركة الدرعية -التي تعد إحدى المشاريع الكبرى التابعة لصندوق الاستثمارات العامة- في عام 2022م؛ وذلك لتطوير مشروع الدرعية الممتد على مساحة 14 كم2؛ لجعل الدرعية مقصدًا عالميًّا يعكس الإرث السعودي الأصيل وهو ما يتيح للزوار فرصة التعرف عن قرب على تاريخ السعودية، كما تسهم شركة الدرعية في تحويل الدرعية إلى واحدة من الوجهات التراثية والثقافية والترفيهية الهامة في العالم، إذ تعمل على تحقيق ذلك بصفتها الجهة التنفيذية لمشروع الدرعية الذى يضم عددًا من المؤسسات التعليمية والثقافية والفنية، ومجموعة من الفنادق والمنتجعات العالمية، إضافة إلى محلات التسوق العالمية والمحلية، ومطاعم ومقاهٍ شهيرة حول العالم.

إنجازات مشروع بوابة الدرعية

حقق مشروع بوابة الدرعية 50 مليون ساعة عمل دون إصابات، مع وجود قوى عاملة يومية تتجاوز 20 ألف عامل، وأقرت جهة الاعتماد الدولية (TUV Austria) بأن نظام إدارة الصحة والسلامة لشركة الدرعية بتوافق مع معايير أيزو 45001.

وحصلت شركة الدرعية على شهادة (LEED PLATINUM) من المجلس الأمريكي للمباني الخضراء (USGBC)، عن المرحلة الأولى من المخطط العام للدرعية، وتعد أول شهادة من نوعها يمنحها المجلس الأمريكي لمشروع في منطقة الشرق الأوسط.

وزرعت الشركة أكثر من 6 ملايين شجرة ونبتة؛ لتعزيز الغطاء النباتي وزيادة مساحة المناظر الطبيعية، كما استضافت الدرعية العديد من الفعاليات الرياضية والمناسبات العالمية مثل: الفورمولا إي، وبطولة التنس، وبطولة الملاكمة، وبطولة الخيل لقفز الحواجز، وقمة المجلس العالمي للسفر والسياحة، ويوم السياحة العالمي. 

الاختبارات ذات الصلة