تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مشروع مقنا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مشروع مقنا، هو مجموعة وجهات ساحلية بتجارب مميزة لعشاق الترفيه والاستكشاف والابتكار والفنون، إذ يضم 12 وجهة سياحية فاخرة على ساحل خليج العقبة في نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية، أعلن عنه مجلس إدارة نيوم في 28 ذو القعدة 1445هـ/5 يونيو 2024م.

تشمل الـ 12 وجهة سياحية في مشروع مقنا كلا من: إبيكون، ونورلانا، وسيرانا، وأوتامو، وأكويلم، وليجا، وزاردون، وجاومور، والأنان، وقيدوري، وتريام، وزينور

مساحة مشروع مقنا 

يقع مشروع مقنا بالقرب من البحر الأحمر ومطار خليج نيوم، تقدر مساحته الإجمالية بنحو 406 م2، وتمتد وجهاته المتنوعة بطول 120 كم، كما تبلغ نسبة أراضيه المخصصة للحياة البرية 95%، وتشكل البيئة العمرانية بنسبة تبلغ نحو 5% من مساحته الإجمالية.

أهداف مشروع مقنا

يهدف مشروع مقنا لأن يكون أحد المشاريع المعنية بالسياحة والطبيعة، إضافة إلى دعم الاستراتيجية الوطنية للسياحة، والعمل على تحقيق رؤية السعودية 2030؛ المتمثلة في تطوير المجال الاقتصادي وتنوعه في المملكة.

تصميم مشروع مقنا

صُمم مشروع مقنا الساحلي في بيئة محمية تجمع بين مظاهر الطبيعة والأساليب المعمارية الفاخرة، والتجارب السياحية المتنوعة، وفق معايير الاستدامة والحفاظ على البيئة.

يستند المشروع على التقنيات المتقدمة، والهندسة المعمارية العالمية، ووسائل الراحة الحديثة، الممتزجة مع البيئة الطبيعية.

مكونات مشروع مقنا

البيئة العمرانية في مقنا

يضم مشروع مقنا 15 فندقًا فاخرًا، و1600 جناح، وغرفة، وشقة فندقة، بطاقة استيعابية تقدر نحو 300 ألف نزيل سنويًّا، إضافة إلى اشتماله على 2500 وحدة سكنية، إلى جانب احتوائه وجهات متنوعة على طول ساحل خليج العقبة، ذات خصائص وتجارب متباينة، كالخدمات، والأنشطة، والتجارب التي تقدمها للسكان والضيوف.

ويتيح المشروع للمقيمين إمكانية الوصول إلى الفعاليات الفنية، والثقافية، والترفيهية، إضافة إلى المطاعم، والمعارض، والمتاجر، والوجهات الترفيهية. 

مقنا محمية طبيعية

يعمل مشروع مقنا على حماية المناظر الطبيعية، والحفاظ على النباتات المحلية وتجديد موائلها، إلى جانب توطين الحيوانات الأصلية. 

يخوت فاخرة في مقنا

مكّن الموقع الاستراتيجي لمشروع مقنا من استضافة اليخوت الكبيرة الفاخرة في العالم، حيث يضم 3 مراسٍ، و450 رصيفًا بحريًّا، ووسائل للنقل المائي، إلى جانب خدمات أخرى معنية بالمجال الجوي، كاشتماله على مدرج للطيران الخاص، و5 مهابط للطيارات البحرية.

المرافق السياحية في مقنا

يقدم مشروع مقنا أنشطة ومرافق متنوعة بين الطبيعة، إذ يستهدف كافة الأعمار والاهتمامات، لتجديد النشاط والحيوية والاستمتاع بقضاء الوقت.

دور وجهات مشروع مقنا

تسهم وجهات مشروع مقنا في دعم النشاط الاقتصادي في المملكة، وذلك عن طريق توفير 15 ألف فرصة عمل في مختلف القطاعات السياحية والترفيهية والضيافة، إذ يسهم المشروع بنحو 2.6 مليار ريال في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بحلول 2030م، كما يتيح المشروع فرصة للمستثمرين والمطورين والشركات؛ بأن يكونوا جزءًا من هذا المشروع.  

الاختبارات ذات الصلة