تم نسخ الرابط بنجاح

جود الإسكان

saudipedia Logo
جود الإسكان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جود الإسكان، هي منصة وطنية تسهم في توفير المسكن الملائم للأسر الأشد حاجة في المملكة العربية السعودية، تعمل على إشراك المجتمع في العطاء الخيري السكني، وتربط المساهمين من أفراد المجتمع مع الأسر الأكثر حاجة في القطاع السكني، وهي إحدى مبادرات مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية.

شراكات منصة جود الإسكان

تتعاون المنصة مع 240 جمعية خيرية، وأسهمت خلال الفترة من 2016م حتى 2020م، في دعم أكثر من 23 ألف مستفيد، وبمساهمات مجتمعية تجاوزت 400 مليون ريال، ضمن مساري: توفير المسكن، ودعم المتعثرين عن سداد أجرة المسكن.

أهداف منصة جود الإسكان

تعمل المنصة على تحقيق أهداف عدة، منها: المساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتمكين حياة صحية وعامرة،وتفعيل الشراكة والتكامل بين القطاعات الحكومية والأهلية والتجارية لتحقيق الأولويات الوطنية، وزيادة مستوى الموثوقية في تقديم المساعدات في مجال الإسكان، ورفع مساهمة الأفراد في المشاركة المجتمعية للدعم الخيري السكني، وزيادة معدل الاستقرار الأسري وتكاتف المجتمع.

مسارات جود الإسكان

تتيح المنصة مسارات متعددة لدعم الأسر الأكثر حاجة في القطاع السكني، هي: مسار دعم توفير السكن، الذي يعمل على تمكين أفراد المجتمع من تقديم الإعانات السكنية عبر الجمعيات المرخصة.

وهناك مسار دعم الإيجار، الذي يمكن الجمعيات الخيرية من رفع الحالات المستحقة لديها على منصة جود الإسكان، لإظهار الحالة للعموم حتى يتمكن الجميع من المساهمة، ومسار المساهمة العامة، الذي يعمل على تمكين مساهمة الأفراد والمنظمات الخيرية بشكل جزئي أو كلي للأسر الأشد حاجة من جوانب عدة في الإسكان.

عمل منصة جود الإسكان

تعمل المنصة على توفير المسكن الملائم للأسر الأشد حاجة في المجتمع، بالشراكة مع الجمعيات الأهلية التي تغطي مناطق المملكة، إذ ترفع الجمعيات الحالات المستحقة على منصة جود، وبعد عرض معلومات المستفيدين على المنصة يأتي دور الرقابة من الجهات ذات العلاقة، المتمثلة في: وزارة الداخلية والبنك المركزي السعودي، ويأتي دور تمكين تقديم المساعدة من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان.

حملة "اكتتاب جود الإسكان الخيري"

انطلقت حملة "اكتتاب جود الإسكان الخيري" في رمضان 1444هـ/مارس 2023م، تحت شعار "سهمك أخضر مدى الحياة"، لتقدم مفهوم السهم الرابح الذي يبدأ بقيمة 10 ريالات بأرباح خيرية، تسهم في توفير مبلغ مليار ريال مقسمة على 100 مليون سهم، للمشاركة في إسكان 3,500 أسرة مستفيدة من برامج الإسكان الخيري،وحققت الحملة رقمًا قياسيًا جديدًا في موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية، كأكبر مستهدف لحملة خيرية خلال شهر واحد.  

حملة "جود المناطق"

تتبع حملة "جود المناطق" منصة جود الإسكان، انطلقت في رمضان 1445هـ/مارس 2024م لتوفير مساكن للأسر الأشد حاجة في مناطق المملكة الـ 13، وتستهدف توفير 10735 وحدة سكنية، وتشمل المستهدفات: 1109 وحدات في الرياض، و1299 وحدة في مكة المكرمة، و447 وحدة في المدينة المنورة، و1142 في الشرقية، و196 وحدة في الجوف، و190 وحدة في الباحة، و993 في عسير، و1171 في القصيم، و420 وحدة في حائل، و526 وحدة في تبوك، و198 في الحدود الشمالية، و320 وحدة في نجران، و500 وحدة في جدة، و500 وحدة في الطائف، و500 وحدة في الأحساء، و100 وحدة في حفر الباطن.

مقالات ذات الصلة