تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد الجعرانة

saudipedia Logo
مسجد الجعرانة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد الجعرانة، هو أحد المساجد التاريخية التي شيدت في موقع شهد أحداثًا تاريخية متعلقة بالسيرة النبوية في مكة المكرمة، وهو المكان الذي قسَّم فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم الغنائم التي غنمها المسلمون في غزوة حنين في العام الثامن الهجري.

موقع مسجد الجعرانة

يقع مسجد الجعرانة على الجانب الأيسر من وادي الجعرانة شمال شرق مكة المكرمة ويبعد عنها مسافة 25 كم على مقربة من بئر عذبة المياه في المكان الذي صلى فيه الرسول صلى الله عليه وسلم، بعد عودته منتصرًا على ثقيف وهوازن، في وادي حنين بين مكة والطائف،وتعود شهرته لإقامة النبي صلى الله عليه وسلم عنده ثلاثة عشرة ليلة، وفي الموقع نفسه انتظر قدوم قبيلة هوازن تائبين وأعاد إليهم سبيهم، ومنه أحرم ليلًا للعمرة، وعاد إليه قبل أن ينطلق بجيشه إلى المدينة المنورة.

مراحل بناء مسجد الجعرانة

شيد المسجد في القرن الثاني الهجري، وجُدّدت عمارته في عام 1263هـ، وفي عام 1370هـ، وفي عام 1384هـ،ومر بمراحل عدة في البناء، أحدها في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، إذ بلغت مساحته 430م2، وقدرت طاقته الاستيعابية بنحو 1,000 مصل، وأعيد بناؤه من قبل وزارة الحج والعمرة، وفق تصميم حديث على مساحة تقدر بحوالي 16000م2.

يمثل مسجد الجعرانة أحد الأماكن التي يقصدها أهل مكة للإحرام بالعمرة، تأسيًا بفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وتعد الجعرانة حد الحرم من جهته الشمالية الشرقية، وهي قرية صغيرة مرتبطة بمكة المكرمة، وبها طريق يؤدي إلى محافظة الطائف.

أهمية مسجد الجعرانة

يشكل مسجد الجعرانة إحدى الوجهات السياحية للزوار القادمين من خارج مكة المكرمة، إذ تتوافد عليه حافلاتهم بشكل دائم، بهدف استكشاف معالمه وارتباطاته التاريخية والحضارية، واستحضار الماضي الذي يحمل بين طياته أحداث السيرة النبوية وتفاصيلها منذ قرون.

الاختبارات ذات الصلة