تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الوشق الصحراوي العربي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الوشق الصحراوي العربي ( Caracal caracal schmitzi)، ويطلق عليه أيضًا "عناق الأرض"، هو أحد الحيوانات الثدية اللاحمة، ينتمي إلى فصيلة السنوريات، له آذان طويلة سوداء تنتهي بخصل طويلة من الفرو، يعيش في المناطق الجبلية في المملكة العربية السعودية، ويعمل  المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية من خلال مركز الأمير سعود الفيصل في محافظة الطائف على برنامج لإكثاره.

مواصفات الوشق الصحراوي العربي

يتراوح معدل وزن ذكور الوشق الصحراوي العربي بين 13 و18كجم، فيما يبلغ معدل وزن الإناث 11كجم. ويصل طوله إلى نحو 65 سم، فيما يتراوح طول ذيله بين 20 إلى 30سم، ويتراوح ارتفاعه عند الكتفين بين 40 إلى 45 سم.

ويعد الوشق الصحراوي العربي متوسط الحجم، ويُصنف ضمن السنوريات الصغيرة، إلا أنه يعد أثقلها وأسرعها، وهو خليط بين كل من النمور والقطط والفهود، وهو سنور شرس وحيوان عدواني انعزالي، يعشق السيطرة، ومعروف بقوته رغم حجمه الصغير.

يقتات الوشق الصحراوي العربي على القوارض والأرانب البرية والوبر، والطيور والثديات الصغيرة والغزلان والسحالي والثعابين، ويمتلك مهارة عالية في القفز للأعلى بطريقة مرنة تصل في ارتفاعها إلى 3م، مما يتيح له اصطياد فرائسه التي تُحلق على ارتفاع منخفض بسهولة، ورغم صغر حجم جسمه نسبيًا إلا أنه قوي البنية يستطيع افتراس حيوانات يصل حجمها إلى ثلاثة أضعاف حجمه.

تكاثر الوشق الصحراوي العربي

يبدأ الوشق الصحراوي العربي التكاثر بعد أن يصل إلى سن يتراوح بين 14 إلى 15 شهرًا، وتستمر فترة الحمل بين 68 إلى 81 يومًا، وتضع الأنثى بين 1-6 صغار.

وتبنّى مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية في محافظة الطائف برنامجًا لإكثار الوشق الصحراوي العربي، عبر جعله قادرًا على التكيف بشكل إيجابي مع محيطه، والحفاظ على توازنه في الأنظمة البيئية، وتحسين وجوده على أرض الطائف.

الوشق في محمية جبل شدا الأعلى

يضم جبل شدا الأعلى محمية جبل شدا الأعلى، التي تقع في الجنوب الغربي من منطقة الباحة شمال غرب محافظة المخواة على مسافة 20 كم، وتبلغ مساحتها 68.62 كم2، ومن الحيوانات فيها: النمر العربي والضبع المخطط والذئب العربي والثعالب والوشق.