تم نسخ الرابط بنجاح

هاكاثون البيئة

saudipedia Logo
هاكاثون البيئة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هاكاثون البيئة، هو منافسة رقمية في مجال البيئة بالمملكة العربية السعودية، أطلقتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في 20 شعبان 1443هـ/23 مارس 2022م على هامش فعاليات أسبوع البيئة السعودي 2022، يضم مشاركين من طلاب الجامعات، والمبرمجين، ورواد الأعمال، وهواة التقنيات، وتصل قيمة جوائز المنافسة إلى 300 ألف ريال.

وتتماشى مخرجات الهاكاثون مع رؤية السعودية 2030، التي تستهدف حماية البيئة وثرواتها الطبيعية، كما يدعم الهاكاثون مستهدفات مبادرات السعودية الخضراء، في تحسين جودة حياة الأفراد، وتقليل الانبعاثات الكربونية.

أهداف هاكاثون البيئة

يشجع هاكاثون البيئة الشباب، ويدعم المطورين للابتكار في مجال الحلول البيئية، ومعالجة التحديات البيئية، بتقديم منصات وتطبيقات رقمية، ودعم مستهدفات مبادرات السعودية الخضراء، وبناء تكنولوجيا مستدامة على أساس تحقيق الخير والنفع البيئي، والاستفادة من التقنيات الحديثة والناشئة في مجال البيئة.

ويشارك في هاكاثون البيئة محترِفو وهواة الحلول الرقمية والتقنيات الناشئة والحديثة، إذ يعد حدثًا يجتمع فيه المهتمون بالقطاع البيئي لاستعراض التوجهات والتحديات والفرص والأولويات لتطوير القطاع.

مسارات هاكاثون البيئة

يختار المشارك في هاكاثون البيئة السعودي واحدًا من 5 مسارات يتيحها الهاكاثون، وهي: الحياة الفطرية، الغطاء النباتي، حفظ الموارد الطبيعية، التلوث، الهواء، كما يعقد الهاكاثون ورش عمل للمشاركين في مجال التقنيات الحديثة والناشئة، ومجال التحديات البيئية.

وتعمل مسارات الهاكاثون على خلق حلول لمواجهة التحديات البيئية في السعودية، منها: زيادة رقعة الغطاء النباتي في السعودية، ورفع الوعي البيئي ومساهمة الأفراد والجهات في حماية البيئة، والتواصل الذكي بين الجهات الحكومية والمجتمع، لبث معلومات الأرصاد والتوقعات والإنذارات، ومتابعة رعاية الأشجار واستدامتها لجميع مراحل النمو، ومراقبة الغابات والمراعي، وزيادة تمكين الالتزام البيئي في القطاعين الحكومي والخاص، والاستفادة من النفايات والحد من إنتاجها.

معايير التحكيم في هاكاثون البيئة

يخضع المشاركون في هاكاثون البيئة لمعايير تحكيم عدة، وهي: الابتكار والاكتشاف والريادة في الفكرة، المساهمة في معالجة تحدي بيئي، أن تكون فكرة قائمة على التقنيات الحديثة أو الناشئة، المساهمة في إثراء المحتوى البيئي، المواءمة مع التحديات والمسارات البيئية الرئيسية، أن يكون للفكرة أثر وقابلية للتطبيق، أن يكون  للفكرة الأثر الاقتصادي والاجتماعي.