تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الرعاية الصحية في موسم الحج
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الرعاية الصحية في موسم الحج، هي الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية للحجاج، بالتنسيق بين وزارة الحج والعمرة، ووزارة الصحة؛ للمحافظة على الصحة خلال مدة وجودهم في الديار المقدسة وتأديتهم للمناسك، وتقديم خدمات طبية وعلاجية، ورفع مستوى الوعي الصحي وتعزيز السلامة الصحية.

اهتمام السعودية بالرعاية الصحية في موسم الحج

أولت السعودية المسجد الحرام والمسجد النبوي مكانة متميزة، فوجهت بتسخير الطاقات والإمكانات لخدمة ضيوف الرحمن عبر أكثر من 25 مستشفى، و156 مركزًا صحيًا، و180 سيارة إسعاف، و16 مركز طوارئ، و30 ألفًا من الطواقم الطبية لتأمين الرعاية الصحية للحجاج، ووضعت استراتيجية لتطوير منظومة الحج والعمرة من خلال إطلاق "برنامج ضيوف الرحمن"؛ للارتقاء بالخدمات المقدمة والعناية بهم.

أهمية الرعاية الصحية في موسم الحج

يتميز موسم الحج بالازدحام؛ نظرًا لتوافد الحجاج من كل دول العالم في مكان وزمان محددين؛ ما يزيد من أهمية مراعاة الاشتراطات الصحية والتعليمات الصادرة؛ تفاديًا لإصابة الحجاج بالأمراض المعدية خلال أداء المناسك.

تنسق وزارة الحج والعمرة مع وزارة الصحة لتأمين صحة الحجاج، بإلزام جميع مكاتب شؤون الحجاج والشركات والوكالات السياحية المنظمة لقدوم حجاج الخارج بالتقيد بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة، وخاصة فيما يتعلق بالحصول على التطعيمات واللقاحات الطبية للأمراض الوبائية، والعمل على إنشاء ملفات صحية إلكترونية للحجاج؛ لتوفير العناية اللازمة لهم خلال مدة وجودهم في المملكة لأداء فريضة الحج، واتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية؛ ليحظى الحاج بالرعاية الصحية الفورية.

توصيات وزارة الصحة في موسم الحج

تصدر وزارة الصحة عددًا من النصائح والإرشادات لسلامة الحجاج، وتنشر دليل الحاج الصحي لتوعية الحجاج بجميع ما يحتاجونه لأجل صحة سليمة أثناء أداء فريضة الحج، وتوصي بارتداء ملابس قطنية فضفاضة، وتجنب الخروج وقت الظهيرة، واستخدام مظلة أو مرهم واقٍ من أشعة الشمس، وعدم مشاركة الأدوات الشخصية، والحرص على شرب السوائل لتفادي الجفاف، إضافة إلى الإرشادات الصحية للقادمين للحج من مرضى القلب والضغط، والسكري، والحوامل، وسكر الحمل، وكيفية التعامل مع العوارض الصحية التي يمكن أن يصاب بها الحاج كالوهن والسعال، وخصصت رقم 937 للطوارئ الصحية.

اللقاحات في موسم الحج

يُشترط على الراغبين بالقدوم للحج أخذ لقاح الحمى الشوكية الرباعي (ACYW)، مع تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي اللقاح قبل القدوم إلى مناطق الحج والعمرة بمدة لا تقل عن 10 أيام، ويسري الأمر على حجاج الدول التي يسري فيها فيروس شلل الأطفال والحمى الصفراء. وأُلزم الحجاج بتقديم فحص سلبي لفيروس (كورونا) (كوفيد-19)، لعيّنة أخذت خلال 72 ساعة من موعد الوصول إلى مكة المكرمة في موسم الحج 1443هـ/2022م.

وتنصح وزارة الصحة الحجاج بتلقي لقاح الأنفلونزا الموسمية بمدة لا تقل عن 10 أيام قبل قدومهم للمملكة، خاصة للحوامل والمسنين والمصابين بالأمراض المزمنة.