تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة، يُطلق عليه اختصاراً "سباير"، هو وحدة تدريب غير ربحية، مُرخص لها من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في المملكة العربية السعودية في عام 1443هـ/2022م، يتمتع بشخصية اعتبارية وذمة مالية مستقلة، يعمل تحت مظلة المركز الوطني للشراكات الاستراتيجية.

مقر المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة

يقع مقر المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف، شمال المملكة العربية السعودية، وجرى اختيار المقر لكون سكاكا تحتضن محطة سكاكا للطاقة الشمسية ومحطة طاقة رياح دومة الجندل، اللتين تمثلان باكورة مشروعات الطاقة المتجددة في المملكة، ولقربها من مشاريع أخرى في مناطق: الحدود الشمالية، وتبوك، ولوجود البنية التحتية المناسبة لتشغيل المعهد ودعمه لوجستياً.

استراتيجية المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة

يعمل المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة وفق استراتيجية معاهد الشركات الاستراتيجية للتدريب، المبتدئ بالتوظيف على تخصصات الطاقة المتجددة؛ لسد احتياج الشركاء الاستراتيجيين المشغلين لمشروعات الطاقة المتجددة في المملكة.

ويقوم التدريب في المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة، على مشاركة قطاع الأعمال في العملية التدريبية، عبر تحديد المهارات المطلوبة، وتطوير المناهج التدريبية، وأساليب الجودة، والمشاركة في اختيار مزود الخدمات التدريبية.

وتوفر المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني البينة التحتية للتدريب، ويسهم صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في تغطية تكاليف العملية التدريبية، ويجري تسجيل جميع المتدربين في المعاهد في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية منذ اليوم الأول للتدريب، وإلحاقهم في العمل مباشرة بعد التخرج من المعهد.

أهداف المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة

يهدف المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة إلى إجراء الأبحاث والدراسات الفنية والإدارية التي تطور عمل المعهد، وترفع من أدائه، والعمل مع الشركاء لاختيار المتدربين وتهيئتهم للعمل في الشركات بعد التخرج، وتطوير قدرات المدربين في تخصصات المعهد، وتصميم المناهج الفنية والعامة الخاصة وتطويرها، إضافة إلى التعاون في مجالات عمل المعهد مع المؤسسات والجهات المعنية بالتعليم والتدريب المهني والتقني المحلية والإقليمية والدولية؛ للاستفادة من خبراتها في تطوير برامج المعهد، إلى جانب تأهيل شباب سعودي قادر على العمل في مجال الطاقة المتجددة وتقنياتها وخدماتها اللوجستية.

المسارات التدريبية في المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة

يوفر المعهد السعودي التقني للطاقة المتجددة، برامج تدريب مختلفة في قطاع الطاقة المتجددة، ومن مسارات التدريب المتاحة: مسار الدبلوم، الذي يهدف إلى إكساب المتدربين المعارف الخاصة بعلوم الطاقة المتجددة وإدارتها وتشغيلها وصيانتها، ومدة المسار عامان ونصف العام، ويستهدف حملة شهادة الثانوية العامة، ودبلوم الكلية التقنية في تخصص الكهرباء. ومن المسارات -أيضاً- مسار التطوير المهني والشهادات الاحترافية، ومسار حلول التدريب الموجه.