تم نسخ الرابط بنجاح

مرصد منارة العلا

saudipedia Logo
مرصد منارة العلا
مدة القراءة دقيقتين

مرصد منارة العلا، هو مرصد أطلقته الهيئة الملكية لمحافظة العُلا في منطقة المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ليكون واجهة للاكتشاف العلمي، والأبحاث المبتكرة، والفرص الاقتصادية المستدامة.

مرصد منارة العلا وجهة سياحية

تم إطلاق المرصد بناءً على توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ليكون معلمًا يقصده الراغبون في الاكتشاف العلمي من جميع أنحاء العالم.

وكان محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا  الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وقع اتفاقية تعاون مشترك مع وزيرالاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس مجلس إدارة وكالة الفضاء السعودية، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، المهندس عبدالله السواحه، لإطلاق المرصد في 10 شعبان 1444 هـ/ 2 مارس 2023 م، والذي من المتوقع أن يكون واحداً من النقلات السياحية والعلمية المتميزة.

ويقدم المرصد فرصة لمراقبة النجوم، والاستمتاع بعروض تمزج الماضي بالحاضر، وتحصر الاكتشافات العلمية القديمة والحديثة، بالإضافة إلى منح الباحثين والدارسين والمهتمين بالفضاء وعلومه الفرصة في الاستفادة مما يقدمه المرصد من مرافق علمية.

ويوفر المشروع البنى التحتية اللازمة، لتحقيق رؤية المملكة المنفتحة على جميع العلوم، ومنها علم الفضاء، ولتسهم اقتصاديًّا في دعم المشاريع العلمية والتطويرية في هذا المجال، ولتعزيز قطاع الفضاء المحلي، وتشجيع الدارسين والباحثين فيه، ولتمكين الاكتشاف العلمي.

الاستثمار في مرصد منارة العلا

يحقق المشروع وجهة اقتصادية واستثمارية مهمة، كونه يهتم بعلوم الفضاء، في منطقة جذب سياحي مهم وهي العلا، وكانت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، قد أعلنت عن جديتها في الاستثمار في هذا المشروع، من خلال تقنيات اقتصاديات المستقبل، والاستفادة من التسهيلات والفرص الاستثمارية التي يوفرها المشروع.

وستتحول العلا من خلال هذا المشروع، إلى ما يشبه المتحف العلمي الكبير، ومن المتوقع أن يكون مصدر جذب مهمًّا للسياحة والأبحاث، مستهدفين بذلك الاقتصاد المعرفي، وليصطف هذا المشروع مع بقية المشاريع التنموية في العلا، التي ستكون محل جذب للمستثمر المحلي والعالمي، وليكون سببًا في خلق مجموعة كبيرة من الوظائف في السياحة والعلوم.