تم نسخ الرابط بنجاح

متحف العلا

saudipedia Logo
متحف العلا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 20/09/2023

متحف العُلا، هو أحد متاحف المملكة العربية السعودية، يقع في محافظة العُلا بمنطقة المدينة المنورة، على مساحة 10380م2، بُني عام 1405هـ/1985م، وافتتح عام 1407هـ/1987م.

قاعات متحف العلا

يضم المتحف خمس قاعات للعروض، تحتضن العديد من الآثار، الأولى: صالة المدخل، وتحتوي على لوحات نصية وخرائط توضح المواقع الأثرية بالعلا، ومجسم لإحدى واجهات مدائن صالح، وشبكة المتاحف بالمملكة، وصور فوتوغرافية وقطع تراثية، والثانية جناح ما قبل التاريخ، وتُعرض فيه نصوص وصور تتحدث عن بداية الإنسان ونشأة الأرض، والطبقات الجيولوجية بها، والعصور الحجرية وأدواتها.

والقاعة الثالثة هي جناح عصور ما قبل الإسلام، وتضم الفترة من بعد العصور الحجرية حتى نهاية العصر الجاهلي، وتُعرض فيها مجموعة مـن القطع الأثرية، ولوحات من النقوش والكتابات الصخرية، إضافة إلى نصوص وصور تحكي عن فترات ما قبل الإسلام وأهم المواقع الأثرية، مثل: موقع الحِجر المعروف باسم مدائن صالح، والخريبة بالعُلا.

أما القاعة الرابعة فتضم جناح الفترة الإسلامية، الذي يتناول بداية هجرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وصورًا للمدينة المنورة، وعهد الخلفاء الراشدين والفترات الإسلامية المتتالية، إضافة إلى عرض مجموعة قطع أثرية مختلفة ولوحات تحتوي على نصوص وصور ومخططات مُرتبطة بهذه الفترة والمواقع التي تنتمي إليها بمحافظة العلا، مثل موقع المابيات الأثري.

وتحوي القاعة الخامسة جناح توحيد المملكة، وهو يتحدث عن بداية الدولة السعودية الأولى إلى العصر الحاضر، من خلال عرض لوحات وصور وأفلام عن فترات الدولة السعودية، إضافة إلى مجموعة مختارة من القطع التراثية من العُلا.

معامل الترميم والتصوير في متحف العلا

يضم المتحف عرضا لمعامل الترميم والتصوير والرسم تحتوي على مكتبة بها كتب متخصصة في التاريخ والآثار وكذلك قاعة للمحاضرات تضم أجهزة عرض حديثة، ومستودعات لحفظ القطع الأثرية التراثية مجهزة تجهيزًا علميًّا حديثًا، فضلا عن أن ملحقات المتحف بها سكن مخصص للباحثين الأثريين الزائرين للمنطقة.