تم نسخ الرابط بنجاح

مسجد عاكسة

saudipedia Logo
مسجد عاكسة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مسجد عاكسة، هو أحد المعالم التراثية في محافظة النماص بمنطقة عسير جنوب غربي المملكة العربية السعودية، بُني قبل أكثر من 100 عام، وفق الطراز المعماري بالسراة جنوب المملكة، وكان المسجد محضنًا للعلم والمعرفة عند أهل بلدة عاكسة والقرى المجاورة لها.

موقع مسجد عاكسة

يقع المسجد وسط بلدة عاكسة شمال غرب محافظة النماص، وتقدر المسافة بين البلدة والمحافظة بنحو 6 كم، ويبعد المسجد 3 كم عن الطريق البري الرابط بين مدينة أبها ومنطقة الباحة.

كان مسجد عاكسة وقت إنشائه المكانَ الوحيد لاجتماع المصلين بالمنطقة، ومع أنه مقرٌّ للصلاة والعبادة إلا أنه أصبح منارةً ثقافيةً وعلميةً لأهالي البلدة والمناطق المجاورة، إذ تعقد فيه الدروس والمحاضرات، ودروس تعليم الكتابة والقرآن الكريم، كما كان يستضيف اجتماعات الأهالي لمناقشة أمورهم اليومية وحل المشاكل والمنازعات.

بناء مسجد عاكسة

بني المسجد بالطوب والطين والحجر، وسُقف بالخرسانة المسلحة، ويتكون من بيت للصلاة، وفناء خارجي يحوي داخله منارة ارتفاعها 11.92م، إضافةً إلى ساحة صغيرة فيها دورات مياه ومغاسل وخزان ماء، وتقدر المساحة الإجمالية للمسجد بنحو 234م2، وهو يتسع لنحو 84 مصليًا.

مئذنة مسجد عاكسة التراثي في النماص بمنطقة عسير. (سعوديبيديا)
مئذنة مسجد عاكسة التراثي في النماص بمنطقة عسير. (سعوديبيديا)

تطوير مسجد عاكسة

يعد مسجد عاكسة ضمن مساجد المرحلة الأولى لمشروع تطوير المساجد التاريخية الذي أطلقه ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز عام 1440هـ/2018م.

ويتكون مسجد عاكسة التراثي بعد تطويره في 1442هـ/2020م، من بيت الصلاة، وسرحة للمسجد، ودورات مياه وأماكن للوضوء، ومستودع.

النماص حاضنة التراث

تحتضن محافظة النماص - فضلا عن مسجد عاكسة التراثي - العديد من المواقع التاريخية العتيقة، مثل "قصر المقر" ذي القباب السبع الذي يجسد قارات العالم، وكذلك "قصر مشرفة" الذي يرجع بناؤه إلى نحو 300 عام، و متحف النماص، وهو من المتاحف الرئيسية في المملكة ، ويضم ما بين 1500 إلى 2000 قطعة أثرية متنوعة. وتُعرف النماص عادة باسم مدينة الضباب، وهي مقصد الباحثين عن جمال الطبيعة.