تم نسخ الرابط بنجاح

متحف النماص

saudipedia Logo
متحف النماص
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

متحف النماص أو قصر النماص للتراث، هو أحد متاحف منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، يُعد من أهم المتاحف بالمنطقة من حيث اقتناء القطع التراثية والأثرية والنقوش والوثائق التاريخية، يقع في محافظة النماص ضمن الحي القديم الذي يعود تاريخ بنائه إلى أكثر من 250 عامًا تقريبًا، وهو تحفة فنية معمارية ونموذج لفن العمارة في هذا الجزء من المنطقة.

محتويات متحف النماص

افتتح المتحف في عام 1420هـ/1999م، ويضم أكثر من ألفي قطعة تراثية وأثرية، تشمل معظم قطع التراث في المنطقة، ويتكون من خمسة أدوار، توزعت فيها قاعات العروض المتحفية، وهي: قاعة الأدوات الزراعية، وقاعة الأدوات المنزلية، وقاعة الأسلحة، وقاعة الملبوسات النسائية، وقاعة الوثائق والنقوش.

قاعة الأدوات الزراعية في متحف النماص

تتوزع قاعة الأدوات الزراعية على ثلاث قاعات، تحتوي على أدوات الحراثة، كالشبنة والمقرنة والشرفاء والمسحاة والقدوم والمينب والقتبان، وأدوات استخراج المياه من الآبار، كالدراية والعجلة والغرب والحبال.

كما تحتوي على أدوات الحصاد كالمحش والشريم، وأدوات نقل المحاصيل الزراعية، كالقتبان والحبال والحصيرة والزنبيل والمحفرة والشبك، والأدوات المستخدمة في التصفية وتنقية الحبوب، كحجر الدويس والمقلبة والميمة والأثرة والغربال والموخل والتنكة.

وتضم أدوات تخزين الحبوب والمحاصيل الزراعية، كالميعان والعيبة، وأدوات كانت توضع على الحيوانات المستخدمة في الزراعة، كالغمامة والقتب والعيبة والخرج والقياد والخطام، وأدوات الوزن والمكاييل، كالمد والثمنة والربعة.

قاعة الأدوات المنزلية في متحف النماص

تتوزع  قاعة الأدوات المنزلية على ثلاث قاعات، الأولى تضم أدوات المطبخ التي تشمل الأواني التي استخدمت للطبخ والمصنوعة من الطين أو الفخار أو النحاس وحجر الصوان، كالرحى والتورة واليحل والقدر النحاسي، والأدوات المستخدمة عند النار للطبخ، كالمركب والميرفة والمشوفة والتنور والميفا والمسها والمحراك والمحماس والملقاط والمشبه والدافور واليزة والقز، إضافة إلى أدوات حفظ الطعام، وأدوات صنع القهوة، وأدوات حفظ الماء والألبان والأجبان، وغيرها من الأدوات.

وتضم القاعة الثانية أدوات المجلس الشعبي، كالصلل والمعاميل والمصافي والدلال واللمة والكوز والمراكي والمساند والسفرة والجاعد، فيما تضم القاعة الثالثة أدوات غرفة النوم، كالقعادة وفراش الخصف والسحارية وصندوق الخشب والمكحلة والمراية والمدهنة ومكواة الجمر للملابس، وغيرها من الأدوات.

قاعة الأسلحة في متحف النماص

تحتوي قاعة الأسلحة على البنادق العربية والأجنبية، والجنابي والسيوف والخناجر والمحازم والصفوف والدروع، والفتيل العربية والمقمع والنيمس والمحدش والمعشر والهطفا والمسدسات والبارود والرصاص الخاص بكل بندق، والجنابى بأنواعها المفرغة والنافعي والقديمية والشفرة والخنجر والسيوف والرماح والحراب والغدارة، إضافة إلى ملابس الرجال في أوقات الحروب والاحتفالات والأعياد من الصف والمجنب والمحزم وطاسة البارود والدرع الحديدي.

قاعة الملبوسات النسائية في متحف النماص

يضم المتحف قاعة للملبوسات النسائية (ركن المرأة)، تحتوي على الملابس والثياب التي كانت تلبسها المرأة في حياتها اليومية، كالثوب العسيري والثوب المكلف، كما تحتوي على الحلي والفضيات التي تتزين المرأة بها في الأعراس والأعياد والاحتفالات، كالقنع والمناديل والشيال ومحزم الفضة والمعاضد والأساور، وغيرها من الأدوات.

قاعة الوثائق والنقوش في متحف النماص

يشمل متحف النماص قاعة خاصة بالوثائق والنقوش، تحتوي على عدد من الوثائق التي تجسد التعاملات اليومية والمخاطبات بين القبائل ونواب وشيوخ القبائل، والقوانين القبلية وحل النزاعات وإصلاح ذات البين والتعديات، إضافةً إلى كثيرٍ من النقوش الحجرية الأثرية التي تروي تاريخ المنطقة، مع عرض نماذج من الكتابات الصخرية داخل المتحف.

أساليب الحياة في متحف النماص

يعرض فناء المتحف نماذج أساليب البناء بالحجارة، وأساليب استخراج المياه من أعماق الأرض، وبعض الكتابات الإسلامية على الصخور، والأدوات التراثية، وأنموذج للأفران التي كانت تستخدم قديمًا.

الاختبارات ذات الصلة