تم نسخ الرابط بنجاح

المنصة الوطنية للقيادات النسائية

saudipedia Logo
المنصة الوطنية للقيادات النسائية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات" في المملكة العربية السعودية هي منصة تفاعلية وطنية، تدعم المرأة السعودية حتى تتقلّد مناصب قيادية تستحقها، بعد مشاركة خبراتها الوظيفية في المنصة، واطلاع مسؤولي القطاعين العام والخاص عليها.

أطلقت وزارةُ الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  المنصة في اليوم العالمي للمرأة في 13 رجب 1441هـ/8 مارس 2020م، بالتعاون مع جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، تزامنًا مع اختيار الرياض عاصمة للمرأة العربية 2020م.

توفر المنصة قاعدة بيانات عن القيادات الوطنية النسائية، لتسهيل وصول الباحثين عن الكفاءات إليهن، وتوثيق مسيرة وقصص نجاحات المرأة السعودية.

أهداف المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات"

تهدف المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات" إلى تحقيق الوصول السريع إلى القيادات الوطنية النسائية، أمام القطاع العام، ومؤسسات القطاع الخاص، والمجتمع المدني، ورفع جودة اختيار الكفاءات السعودية من النساء، لتمثيل المملكة العربية السعودية في الوفود الخارجية، والمحافل الرسمية، وتسجيل نجاحات القياديات في المنصة ضمن رؤية 2030.

المستفيدون من المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات"

حددت المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات" الفئات المستفيدة من المنصة، منها القيادات النسائية السعودية العاملة في القطاعين الحكومي والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني، الغرف التجارية، والجمعيات.

شروط الاستفادة من المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات"

تشترط المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات" للتسجيل في المنصة أن تكون المرأة سعودية الجنسية، ولديها خبرة تبلغ ثماني سنوات في مجال عملها، وتولّت منصبًا إشرافيًّا على فريق عمل لسنتين، إضافةً إلى تفعيل خدمة النفاذ الموحد، والدخول على منصة مسار، ولا تقل سنّها عن 25 عامًا.

كما وضعت المنصة متطلّبات أمام الباحثين عن القياديات قبل السماح لهم بالدخول إلى المنصة، وهي تفعيل خدمة النفاذ الموحد، الدخول على منصة مسار، الحصول على صلاحية البحث من مالك المنشآت أو منسقي الخدمات. 

خدمات المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات"

تسهل المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات" وصول الجهات الحكومية والخاصة والمؤسسات إلى القياديات، والحصول على فرص الترشح لمناصب قيادية، والتواصل مع القياديات الوطنية المشابهة في المجال، وتبادل المعارف، والمشاركة في اللجان الرسمية، والمجالس والمحافل الدولية، وتتيح تحديث الملف الشخصي للقياديات باستمرار، وتحفظ مسيرتهن، وإنجازاتهن، ومراحل تطوّرهن المهني، وتعلن عن المنتديات واللقاءات والفعاليات التي تخص المرأة والقيادات النسائية في المنصة.

ترتبط المنصة الوطنية للقيادات النسائية "قياديات" مع الأنظمة الحكومية، كالمركز الوطني للمعلومات، للتحقق من المعلومات الأساسية للقيادية، بعد تعهّدها بأن المعلومات المسجلة صحيحة، ويبقى على الجهة التي ستتواصل مع القيادية مسؤولية التحقق من بقية المعلومات وصحّتها.