تم نسخ الرابط بنجاح

بحيرة الأصفر

saudipedia Logo
بحيرة الأصفر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

بحيرة الأصفر، هي بحيرة صناعية تقع في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تتكون بشكل أساس من مياه الصرف المعالجة ومياه الري وسط منطقة رملية، وتُعدُّ أكبر تجمع مائي من نوعه وسط الكثبان الرملية في منطقة الخليج العربي.

موقع بحيرة الأصفر

تقع بحيرة الأصفر على بعد 5 كلم شرق مركز العمران بمحافظة الأحساء في المنطقة الشرقية، وتُعدُّ محطة استراحة مهمة في رحلة كثير من الطيور حول العالم، التي تحط فيها مرتين خلال عبورها إلى وجهتها كل عام؛ من الشمال إلى الجنوب ومن الجنوب إلى الشمال.

برزت بحيرة الأصفر بصفتها موقعًا يضم حياةً فطريةً متكاملةً، تجمع بين الصحراء والغطاء النباتي والماء، وهي جزء من شبكة الري المخصصة لتغذية واحة الأحساء؛ إحدى المعالم الطبيعية المسجلة لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو".

صورة جوية لبحيرة الأصفر في محافظة الأحساء. (سعوديبيديا)
صورة جوية لبحيرة الأصفر في محافظة الأحساء. (سعوديبيديا)

السياحة في بحيرة الأصفر

تُعدُّ البحيرة على مستوى المنطقة الشرقية وجهةً سياحيةً مفضلةً للعائلات للتنزه والتخييم، ومكانًا مثاليًّا للاستمتاع بنزهةٍ على ضفاف البحيرة التي تقع على امتداد 12 كلم عبر الكثبان الرملية، وتتغذى بشكلٍ رئيس من المياه المعالجة من مشروع الري والصرف بالأحساء، وهي تعتمد على نظام الصرف عبر المصارف المفتوحة، وهو ما يحمي المنطقة من تجمع المستنقعات.

الطيور في بحيرة الأصفر

تحط في البحيرة الطيور المهاجرة والعابرة والزائرة الشتوية، وهي موطن لفصائل طيور متنوعة، أبرزها: الغواص الصغير والبلبل الحساوي وأبو مجرفة، إضافةً إلى الطيور المستوطنة مثل الغطاس الصغير ودجاجة الماء، كما تنمو حولها النباتات الصحراوية، مثل: نبات الأرطى والسرخس، والشنان، والطرفاء، كما تشهد البيئة في بحيرة الأصفر أيضًا تكاثر السلاحف البحرية والحيوانات البرمائية والأعشاب المائية والطحالب.

محمية بحيرة الأصفر

في عام 1440هـ/2019م، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفقًا لخطة بيئية للمحافظة على الحياة الفطرية في المملكة وإنمائها، تحويل النطاق الجغرافي لبحيرة الأصفر إلى محمية طبيعية لمصلحة الوزارة، وهي مساحة تصل إلى نحو 326,326,201 م2، بهدف المحافظة على الموارد البيئية داخلها بتطبيق الأنظمة البيئية عليها.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة