تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شجرة التوت الأسود
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شجرة التوت الأسود أو التوت (Black Mulberry, toot)، هي شجرة ذات أوراق متساقطة، وهي من الفصيلة التوتية وموطنها الأصلي غربي أفريقيا، تنمو في المناطق معتدلة المناخ، وتصلح للزراعة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، يتراوح ارتفاعها بين 6 - 15 م، ولها تاج منتظم، وتنجذب لها دودة القز باعتبارها غذاءً أساسيًا لها، كما أنها جاذبة للطيور والنحل.

لشجرة التوت الأسود أوراق خضراء داكنة، باطنها قطني، وتنمو بشكل تبادلي، وأزهارها خضراء غير واضحة، تنمو بحجم 1.5 سم، خلال شهر مايو، وثمرتها سوداء متجمعة تشابه ثمرة التوت البري، ولها عصارة فاقعة اللون، لذلك يُفضل عدم زراعتها بالقرب من الممرات وعلى الأرصفة.

العناية بشجرة التوت

يُفضل زراعة شجرة التوت في المحميات أو بين أشجار النخيل؛ إذ تعد من النباتات التي تحتاج زراعتها لمتطلبات خاصة، وقد تتضرر من الرياح والصقيع، ولا تحتمل درجة الحرارة دون 18 تحت الصفر، ويمكن زراعتها في الأماكن المفتوحة، وفي البساتين والمزارع الصغيرة في الأودية.

ويتكاثر شجر التوت عن طريق البذور بعد استخراجها من الثمرة مباشرة، أو من خلال التعقيل، وتحتمل الشجرة مناخ المناطق الحضري، لكن قد تكون عرضة للجفاف؛ وتحتاج إلى الري بشكل كاف مع ملاحظة انخفاض ملوحة مياه الري.

استخدام شجرة التوت

يمكن زراعة التوت فرديًا أو في مجموعات لاستخدامها في تنسيق الأماكن المفتوحة وتشجير الحدائق العامة والخاصة، وبشكل عام لا تحتاج هذه الشجرة إلى تقليم، نظرًا لبطء نموها.

زراعة شجر التوت في الطائف

زُرعت أشجار التوت في محافظة الطائف ضمن برنامج زراعة شتلات الفواكه المحلية الذي أشرفت عليه أمانة الطائف في 1441هـ/ 2020م، وغطى البرنامج عدة مواقع، منها طريق الهدا، وميدان المئوية، وعددًا من الحدائق والمتنزهات.