تم نسخ الرابط بنجاح

منطقة حائل

saudipedia Logo
منطقة حائل
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

منطقة حائل، هي إحدى المناطق الإدارية الـ 13 في المملكة العربية السعودية، والسابعة من حيث المساحة، والتاسعة من حيث عدد السكان. تقع في وسط الجزء الشمالي من المملكة، وتمتد أراضيها بين دائرتي عرض 25 و29 شمالًا، وبين خطي طول 38 و42 شرقًا، وتحيط بها خمس مناطق إدارية، هي: الجوف، والحدود الشمالية، وتبوك، والمدينة المنورة، والقصيم.

محافظات منطقة حائل

حائل إحدى المناطق الإدارية في المملكة التي تعكس تسميتها اسم عاصمتها الإدارية حائل، وتتكون من ثماني محافظات، محافظة واحدة فئة (أ)، و7 محافظات فئة (ب)، إلى جانب مدينة حائل العاصمة الإدارية ومقر الإمارة والجزء الأكبر من أراضيها، وهي: محافظات بقعاء والغزالة، والشنان، والسليمي، والحائط، وسميراء، والشملي، وموقق، إضافة إلى 109 مراكز، أميرها هو عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز آل سعود، منذ 25 رجب 1438هـ/22 أبريل 2017م. 

وفي عام 1439هـ/2018م، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير فيصل بن فهد بن مقرن نائبًا لأمير منطقة حائل بالمرتبة الممتازة.

وللمنطقة هيئة تطوير تشترك مع إمارة المنطقة في إدارة مجالاتها التنموية والعمرانية، وتعمل الهيئة في إطار 14 مهمة بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر في 1439هـ/2018م بتنظيم هيئات تطوير المناطق والمدن، ومن مهامها: رسم السياسات العامة لتطوير المنطقة وتنميتها، وإعداد الخطط والدراسات والمخططات الاستراتيجية الشاملة للمنطقة وبرامجها التنفيذية، وإقرارها، وتحديثها عند الحاجة، والعمل على الإشراف المباشر على تخطيط البرامج والمشروعات الاستراتيجية وتصميمها وتنفيذها.

مساحة منطقة حائل وسكانها

تبلغ مساحة منطقة حائل 120 ألف كم2، وتغطي 6.1% من مساحة المملكة، وعلى الرغم من صغر مساحتها نسبة إلى مساحة المملكة، إلا أنها تفوق في مساحتها مجموع مساحات ثلاث مناطق إدارية هي: الجوف، والباحة، وجازان، وتأتي ثالثة من بين المناطق الأقل كثافة سكانية في المملكة، إذ يبلغ عدد سكانها 746,406 نسمة، يمثلون 2.3% من إجمالي سكان المملكة، بحسب الإحصاءات الرسمية لتعداد السعودية 2022، وبمعدل 6 أشخاص لكل كم2 من أراضيها. ويمثل مقر الإمارة حائل، ومحافظة بقعاء، المناطق الحضرية الرئيسة في المنطقة، إذ يتركز داخلها 74,14% من السكان.

الاستثمار في منطقة حائل

تحظى منطقة حائل بميزات نسبية متنوعة جاذبة للاستثمار، وإمكانات طبيعية، وسياحية، وزراعية، وصناعية، بما تحويه من تضاريس متنوعة ومناخ مناسب، وتضم مواقع ذات مساحات كبيرة قابلة للتطوير والاستثمار الاقتصادي والثقافي والاجتماعي المحلي والعالمي.

تعد منطقة حائل جاذبة للاستثمار بقطاع الأنشطة الصناعية، بوجود مدينة صناعية متكاملة الخدمات تابعة للهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية "مدن"، التي توفر الأراضي للمشاريع الصناعية، وتقع على مساحة 3,880,000 م2، ويعمل فيها نحو 115 مصنعًا متنوعًا، إذ بلغت نسبة الإشغال فيها 70%، وتتميز بموقعها الاستراتيجي وتكامل الخدمات بالمدينة، ولا سيما أنها تبعد عن مطار حائل 15 كم، وعن وسط المدينة 7 كم.

جبال أجا وسلمى في منطقة حائل. (واس)
جبال أجا وسلمى في منطقة حائل. (واس)

جغرافيا منطقة حائل

من الناحية الجغرافية، يمكن تقسيم منطقة حائل إلى الجزء المنتمي لصحراء النفود شمالًا، وجبال شمر في الجزء الأوسط منها التي تتفرع إلى جبال أجا وسلمى، وتمتدّ سلسلة جبال أجا إلى الجهة الشماليّة الشرقيّة بمسافة تقدّر بنحو 100 كم طولًا، وارتفاع يصل إلى 1,350 م عن سطح البحر، وتقع العاصمة الإدارية حائل على أجزائه الشرقية المتمثلة في جبل أجا على ارتفاع 1,000م فوق مستوى سطح البحر. وتحتضن أجا آثار قصر حاتم الطائي، وهو من أهم نقاط الجذب السياحي للمنطقة.

ومناخ منطقة حائل قاري، ففي نهار فصل الصيف الطقس حار، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 30 إلى 40 درجة مئوية، ومع غروب الشمس تنخفض درجات الحرارة، ويصبح المناخ معتدلًا. أما في فصل الشتاء فالطقس بارد، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 5 إلى 15 درجة مئوية، وتنخفض الحرارة في بعض الأحيان إلى ما دون الصفر.

وتسقط الأمطار في فصلي الشتاء والربيع، وتهب على المنطقة خلال العام رياح مختلفة الاتجاهات، لا يتجاوز متوسط سرعتها 10 كم/ساعة، وأفضل موسم لزيارة حائل هو فصل الربيع لاعتدال الأجواء وسقوط الأمطار.

تاريخ منطقة حائل 

لمنطقة حائل تاريخ طويل يمتد من حقب عصور ما قبل التاريخ، وهي العصر الحجري القديم، والعصر الحجري القديم الأوسط، والعصر الحجري الحديث، حتى العصر الإسلامي، إذ كانت محطة تاريخية على طرق الحج والتجارة القديمة، منها طريق الحج الكوفي (الكوفة)، إضافة إلى مسارات التجارة التاريخية من الجزيرة العربية وإليها.

وترتبط حائل بالشخصية التاريخية حاتم الطائي المعروف بكرمه، كما ارتبطت بالمسارات القديمة التاريخية للقوافل التجارية والحجاج، وأنجبت عددًا من الشعراء والأدباء. 

مواقع التراث العالمي في منطقة حائل

المنطقة محط اهتمام عالمي منذ القرن التاسع عشر، وعُرفت عندما نشر الرحالة الفرنسي تشارلز هوبر 36 نقشًا تاريخيًّا لمنطقة حائل في مجلة الجمعية الجغرافية الفرنسية في باريس عام 1301هـ/1884م، وبمرور الوقت انضمت حائل في 1436هـ/2015م، إلى قائمة المدن التي تضم مواقع عالمية مدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث المادي العالمي، متمثلة في مواقع لنقوش يعود تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف سنة ق.م، وهي نقوش جبة وراطا والمنجور.

متسابقون في رالي حائل الدولي. (سعوديبيديا)
متسابقون في رالي حائل الدولي. (سعوديبيديا)

رالي حائل الدولي

تعد منطقة حائل ساحة محلية وعالمية لرياضة السيارات، إذ تنظم سنويًّا رالي حائل الدولي، الذي يعد واحدًا من جولات الراليات العالمية. أطلق منذ عام 1427هـ/2006م، ولاقى إقبالًا جماهيريًّا من داخل المملكة وخارجها، ويقام الرالي الدولي تحت اسم "تحدي النفود الكبير"، ووضع حائل على الخريطة الدولية للراليات العالمية.

مطار منطقة حائل

يخدم المنطقة مطار حائل الدولي في العاصمة الإدارية حائل، ويصنف ضمن الفئة الرابعة للمطارات الدولية التي تقل فيها أعداد المسافرين عن مليوني مسافر سنويًا، حيث سجل نموًّا في أعداد المسافرين والرحلات الداخلية ونسبة الالتزام، وحصل مطار حائل على المركز الأول بنسبة التزام 100%، متفوقًا على المطارات المنافسة في مجموع متوسط أوقات الانتظار لرحلات المغادرة والقدوم، طبقًا لتقرير الهيئة العامة للطيران المدني الشهري لشهري يونيو ويوليو 2023.

جامعة حائل. (واس)
جامعة حائل. (واس)

التعليم العالي في منطقة حائل

توجد في منطقة حائل جامعة حكومية واحدة تقع في العاصمة الإدارية وتحمل اسمها "جامعة حائل"، تأسست في 1426هـ/2005م، وتضم 14 كلية، وتقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا،وفي عام 1444هـ/2022م، حققت جامعة حائل قفزات أكاديمية ومراتب متقدمة في تصنيف التايمز الدولي للجامعات، وصنفت ضمن أفضل 351 جامعة على مستوى العالم والمرتبة الخامسة على مستوى الجامعات السعودية، كما حصلت الجامعة على الاعتماد المؤسسي الكامل من الفترة 1 سبتمبر 2021م حتى 30 نوفمبر 2027م من هيئة تقويم التعليم والتدريب ممثلة بالمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

 

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة