تم نسخ الرابط بنجاح

الرموز الوطنية للسعودية

saudipedia Logo
الرموز الوطنية للسعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الرموز الوطنية للمملكة العربية السعودية، هي تمثيلات بصرية أو لفظية، أو رموز سمات الثقافة السعودية، أو الثقافة العربية، بعضها يتمتع بوصفه رمزًا رسميًا مُصدّقًا ومعتمدًا ومنظمًا مِن قِبل الديوان الملكي، حيث تُسنّ له أصول ومحظورات، مثل العلم الوطني السعودي، والعلم السعودي لجلالة الملك، والشعار السعودي الرسمي، وهي الرموز التي يُلتفّ إعلاميًا حولها ضمن الاحتفالات الوطنية، وبعض الرموز الوطنية لا تحظى بإطارٍ رسمي، لكن يُتعرف عليها بأهمية الرمز الرسمي على المستويين الوطني أو الدولي.

الشعار السعودي الرسمي

يُمثّل الشعار السعودي الرسمي في تصميمه سيفين عربيين متقاطعين، تتوسط فراغهما الأعلى نخلة، ودلالته تعني حتمية تحقق الرخاء إذا وُجِدَ العدل.

يشترك الشعار السعودي في رمزية تقاطع السيفين مع التصميم الثاني للعلم السعودي في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود.

صُمم الشعار السعودي ليكون شاملًا لسمات الثقافة السعودية، وممثلًا في أعلى الوثائق الوطنية الأصلية وبطاقات الهويات الوطنية والعملات النقدية، كما يظهر رمزيًا في تصميم هوية نحو 58 جهة حكومية ووزارية في المملكة. يُمنع استخدام الشعار السعودي على البضائع والسلع والإهداءات الخاصة.

No Image Caption

دلالات السيف في الرموز الوطنية للسعودية

السيف العربي التقليدي أحد رموز العدل والقوة والمنعة في الثقافة السعودية على مر القرون، وهو شاهدٌ ثقافي على قصص انتصارات الدولة السعودية الأولى بقيادة الإمام المؤسس محمد بن سعود، والدولة السعودية الثانية بقيادة الإمام تركي بن عبدالله آل سعود، الذي لُقب سيفه بـ"السيف الأجرب".

كما يُعدُّ السيف أكثر رموز العلم السعودي تغييرًا في التصميم، حيث ظهر للمرة الأولى متقاطعًا مع نظيره في التصميم الثاني للعلم السعودي في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود، ومرورًا بمراحل عدة في تصميم العلم السعودي تغيّر شكل واتجاه السيف، حتى اعتمد شكله الأخير أدنى لفظ الشهادتين. ويُمثّل السيف جزءًا أساسيًا من العرضة السعودية؛ أهم الرقصات التقليدية في المملكة.

دلالات النخلة في الرموز الوطنية للسعودية

تُمثّل النخلة في شبه الجزيرة العربية رمزًا عربيًا للرخاء والنماء والحيوية، وذُكرت نحو 20 مرة في القرآن الكريم، وهو معدل يفوق ذكر غيرها من الأشجار في القرآن، وهي الرمز الذهني الذي يُمثّل هوية الأراضي الزراعية في المملكة، وأحد الموارد التي يعتمد عليها السعوديون في الضيافة والاستجمام. تأخذ أيقونة النخلة أكبر مساحة من تصميم الشعار السعودي الرسمي، وتظهر في غالبية التصاميم الرسمية باللون الأخضر، باستثناء لونها الذهبي في شعار العلم السعودي لجلالة الملك.