تم نسخ الرابط بنجاح

منصة فطري

saudipedia Logo
منصة فطري
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منصة فطري، هي منصة خدمات إلكترونية حكومية، أطلقها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية، تختص بإصدار تراخيص الاستيراد والتصدير والصيد وغيرها من الأنشطة المتعلقة بالكائنات الفطرية ومنتجاتها، أُطلقت في 18 ربيع الأول 1442هـ/4 نوفمبر 2020م.

تعمل المنصة على تسهيل الحصول على تراخيص الأنشطة المتعلقة بالكائنات الفطرية ومنتجاتها، التي تندرج تحت نظام البيئة ولائحته التنفيذية، والاتفاقيات الدولية في هذا الشأن مثل: اتفاقية الاتجار الدولي بالأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات الفطرية "CITES"، واتفاقيّة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الحيوانات الفطرية "CMS" التي يطبقها المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية.

أهداف منصة فطري

أطلقت منصة فطري بهدف تسهيل وتيسير الإجراءات على المواطنين والمستفيدين، كما تهدف إلى رفع مستوى أداء الخدمات المقدمة من المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، وتهدف المنصة إلى الربط الإلكتروني مع منصات الجهات ذات العلاقة والمساندة للمركز في تنظيم هذه الأنشطة، مثل: وزارة الداخلية ووكالة الثروة الحيوانية بوزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة التجارة ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وغيرها من الجهات المساندة، للتسهيل في تقديم الخدمات، كما تسهم المنصة في دعم المفتشين في عمليات الرقابة وضبط المخالفات وتوثيقها بشكل إلكتروني. 

خدمات منصة فطري

تستهدف منصة فطري تقديم الخدمة إلى قطاع الأفراد وقطاع الأعمال وكذلك القطاع الحكومي، حيث أطلقت المنصة خمس خدمات أساسية تتفرع عنها خدمات أخرى:

الخدمة الأولى: تقديم تراخيص مختلفة، منها: خدمة الاستيراد والتصدير وتشمل إصدار ترخيص الاستيراد، وترخيص التصدير، وترخيص إعادة التصدير، وترخيص إدخال من البحر، وإصدار بدل تالف أو فاقد لتراخيص الاتجار. 

الخدمة الثانية: هي خدمات التعامل مع الكائنات الفطرية، وتشمل إصدار شهادة الملكية، وإصدار جوازات الصقور، وترخيص العبور، وترخيص الاقتناء، وترخيص العرض، وترخيص النقل، وترخيص نقل ملكية كائن فطري.

الخدمة الثالثة: تختص بمزاولة نشاطات الكائنات الفطرية، وتشمل إصدار ترخيص المراكز العلمية، وإصدار ترخيص المعاشب النباتية، وترخيص مراكز الإيواء، وترخيص بيع كائنات فطرية حية، وترخيص بيع منتجات كائنات فطرية، وترخيص مراكز الإكثار. 

الخدمة الرابعة: تختص بالخدمات على التراخيص، وتشمل إلغاء تراخيص الاتجار، وتجديد الرخصة.

الخدمة الخامسة: تختص بإصدار تراخيص الصيد وتشمل ترخيص صيد، وتصريح زيارة محمية.

الاختبارات ذات الصلة