تم نسخ الرابط بنجاح

أمانة محافظة الأحساء

saudipedia Logo
أمانة محافظة الأحساء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أمانة محافظة الأحساء، هي الجهة المعنية بتطوير محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية عمرانيًّا، والتنسيق مع الجهات الحكومية لإعداد المخططات الهيكلية للمحافظة وضواحيها، وتشمل مسؤولياتها تقديم الخدمات البلدية للمواطنين والمقيمين. وهي واحدة من 17 أمانة موزعة في مناطق المملكة العربية السعودية الـ13. يرأسها مسؤول بمسمى"أمين".

البلديات التابعة لأمانة الأحساء

تتبع أمانة الأحساء تنظيميًّا وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومقرها في محافظة الأحساء، ولها تسع بلديات فرعية، هي: بلدية وسط الهفوف التاريخي، وبلدية المبرز، وبلدية الهفوف، وبلدية الجفر، وبلدية العمران، وبلدية العيون، وبلدية جواثا، وبلدية سلوى، وبلدية الغوار.

تاريخ أمانة الأحساء

تُعدُّ أمانة الأحساء واحدة من ثلاث أمانات في المنطقة الشرقية، والتي تضم أمانة المنطقة الشرقية وأمانة محافظة حفر الباطن، والثانية من حيث التأسيس بعد أمانة المنطقة، بدأت كبلدية محدودة المهام، إلى أن أصبحت أمانة في عام 1430هـ/2009م، حيث تُعدُّ من الإدارات الحكومية المسؤولة عن تطوير المحافظة.

مهام أمانة الأحساء

تُنفّذ أمانة الأحساء عدة مهام ضمن اختصاصها، منها: سفلتة الطرق والشوارع، وتنفيذ وصيانة الحدائق والمتنزهات، وتنفيذ وصيانة مشاريع تصريف السيول في الطرق والشوارع، وتنفيذ مشاريع المسالخ العامة، وتنفيذ وصيانة الأسواق العامة والأسواق المخصصة، وتنفيذ وصيانة مشاريع المجسمات الجمالية، وتهيئة مدافن النفايات وتجهيزها، والعمل على توزيع حاويات النفايات، والإشراف على إصدار مختلف الرُخص المهنية، ومراقبة المخابز والمصانع والمحلات للتحقق من صلاحية منتجاتها، والعمل على نظافة الشوارع والميادين والحدائق والمسالخ والأماكن العامة، وغيرها من المهام.

جوائز حصدتها أمانة الأحساء

حصدت الأمانة بين عامي 1432هـ و1443هـ، عددًا من الجوائز، منها: جائزة الشرق الأوسط "IDC للمدن الذكية 2018"، وجائزة التميّز في تطوير إدارة المعرفة والإبداع والابتكار، وجائزة التميّز لـ"المحتوى الإلكتروني الذكي"، وجائزة التراث المعماري لسوق القيصرية التاريخي، ودرع التميّز الذهبي في مجال المسؤولية الاجتماعية على مستوى الوطن العربي، والجائزة الذهبية للبعد الاستراتيجي، وجائزتا العمل البلدي بمجلس التعاون الخليجي 2021م/2022م.

الاختبارات ذات الصلة