تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة الخرج

saudipedia Logo
محافظة الخرج
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

محافظة الخَرْج، هي إحدى محافظات منطقة الرياض، وسط المملكة العربية السعودية، تُصنف من الفئة ( أ )، وبحسب تعداد السكان لعام 2022م، بلغ عدد سكان الخرج نحو 373 ألف نسمة،  لتكون الثانية في المنطقة من حيث عدد السكان بعد العاصمة الرياض، وتضم المحافظة 32 مركزًا.

برج المياه في محافظة الخرج بمنطقة الرياض. (سعوديبيديا)
برج المياه في محافظة الخرج بمنطقة الرياض. (سعوديبيديا)
أصل تسمية الخَرْج

ذكر ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان)، باب الخاء والراء وما يليهما، أن الخَرْج بفتح أوله، وتسكين ثانيه، وآخره جيم: وادٍ فيه قرى من أرض اليمامة لبني قيس بن ثعلبة بن عكابة من بكر بن وائل في طريق مكة من البصرة، وهو من خير واد باليمامة، أرضه أرض زرع ونخل قليل، قال ذو الرّمة:

بنفحة من خزامى الخرج هيّجها

وقال جرير:

آلوا عليها يمينا لا تكلّمنا، ... من غير سوء ولا من ريبة حلفوا

يا حبّذا الخرج، بين الدام والأدمى، ... فالرّمث من برقة الرّوحان فالغرف

وقال غيره:

يضربن بالأحقاف قاع الخرج، ... وهنّ في أمنيّة وهرج

جغرافية محافظة الخرج

تقع الخرج وسط المملكة، على الحدود الشرقية لمنطقة الرياض، تحدها من الشرق محافظة الأحساء التابعة إداريًّا لمنطقة الشرقية، ومن الشمال العاصمة الرياض، ومن الغرب محافظة الدلم، ومن الجنوب محافظة الأفلاج.

تُعد محافظة الخرج إحدى 22 محافظة تتبع إداريًّا إمارة منطقة الرياض، وتبعد عن العاصمة الرياض 80 كلم إلى الجنوب الشرقي منها، أنشئت بعد توحيد المملكة بمبادرة من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وشهدت العديد من القفزات التنموية في غضون سنوات قليلة، حيث تتمتع بمزايا ومقومات اقتصادية جاذبة للاستثمار، وتحتضن العديد من المنشآت الاقتصادية والحكومية المهمة، ومنها المدينة الصناعية، إحدى أكبر المدن الصناعية في المملكة، على مساحة تزيد على 99 مليون م2.

آثار محافظة الخرج

أظهرت الدراسات وأعمال التنقيب الأثري أن الخرج ضاربة في التاريخ، حيث كشفت بعثة سعودية فرنسية مشتركة للتنقيب الأثري في عام 1440هـ/2018م عن مواقع يعود تاريخها إلى 100 ألف عام تقريبًا في المحافظة، وهي المرة الأولى التي تكتشف فيها مواقع من فترة العصر الحجري القديم في الخرج، إضافة إلى مواقع تعود إلى العصر الحجري القديم الأعلى.

عثرت البعثة في تلك الرحلة الاستكشافية على كسر الأواني الفخارية العادية، ومجموعة من كسر الأساور المصنوعة من عجينة الزجاج، إضافة إلى كسر قليلة من أواني الحجر الصابوني الرمادي، كما كشفت في موقع عين الضلع الذي يقع في الجهة الغربية من واحة الخرج، على آثار سكنى بشري يقدر عمرها بحوالي 5,000 عام، وحديد يعود إلى بداية الألفية الأولى قبل الميلاد، كما تم العثور على سيف من البرونز يبلغ طوله 56 سم.

كشفت الأعمال الأثرية كذلك عن وجود عدد من المزارع القديمة ومنشآتها المعمارية يعود تاريخها إلى القرن الخامس الهجري، كما تم الكشف عن عدد من النقوش الثمودية والكتابات العربية بدون تنقيط وتعد أقدم كتابة إسلامية في المنطقة الوسطى من الجزيرة العربية. وتقع في غرب مدينة السيح مدافن فوق السلاسل الجبلية التي تطل على وادي الخرج وتشبه الرجوم الحجرية.

قصر الملك عبدالعزيز في الخرج من الخارج. (دارة الملك عبدالعزيز)
قصر الملك عبدالعزيز في الخرج من الخارج. (دارة الملك عبدالعزيز)

قصر المؤسس في محافظة الخرج

تحتضن محافظة الخرج قصر الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، حيث أصبحت السيح فيما بعد مقر قصره، الذي يُعد حاليًّا أيقونة الخرج التاريخية، وقد تأسس القصر عام 1359هـ/1940م، وهو مَعلم تاريخي مشيد على الطراز الإسلامي الحديث.

يضم القصر الواقع في حي العزيزية بمدينة السيح وحدات معمارية متماثلة من حيث التصميم، ومواد البناء وكذلك عدد الطوابق، وتم تشييده بحجر مغطى بطبقة من الجص، يبلغ طول الوحدة 30م وهي مربعة الشكل، وأضفت عليه الفتحات المستطيلة للإنارة لمسة جمالية، وزخرفت أبوابه بزخارف نباتية قوامها أوراق نباتية متكررة.

القيمة الاقتصادية لمحافظة الخرج

برزت محافظة الخرج بمواردها الطبيعية التي جعلتها تحتضن أحد أهم الصناعات الحيوية وذلك باحتوائها للعديد من مصانع الألبان، وتُسمى السيح بعاصمة صناعة الألبان في المملكة العربية السعودية، حيث تحيط بالمدينة كبرى الشركات الزراعية ومزارع ومصانع الألبان والدواجن وتشكل سلة غذاء متكاملة لما تحتويه من مزارع ضخمة لإنتاج الخضار والقمح والتمور، وتصدر كميات كبيرة من منتجاتها لجميع المناطق ودول مجلس التعاون الخليجي.

بهدف استثمار القيمة الاقتصادية لصناعة الألبان والترويج لها نظمت لجنة التنمية السياحية بالخرج في عام 1443هـ/2022م فعاليات "مهرجان الألبان والأغذية" بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، إذ يُسهم في إبراز ما تحقق من منجزات في مستوى الجودة العالمية لمنتجات الألبان على مستوى المملكة، وفتح آفاق وقنوات الاستثمار المرتبطة بإنتاج وتسويق الألبان ومشتقاتها في المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

السياحة في محافظة الخرج

في محافظة الخرج مقومات سياحية عدة، أبرزها عدد من العيون التي شكلت رافدًا أساسيًّا للمزارع والبساتين قديمًا، بينما تمثل الآن معالم سياحية بارزة في المدينة، وهي عيون: السيح، وماوان، والخبي، والضاحي، وأبو جفان، ونساح وبلجان، ولكثرة الأودية والشعاب فيها، تعد الخرج بيئة مؤهلة للرحلات والمخيمات البرية المخصصة للتنزه.

التعليم والصحة في محافظة الخرج

تستقبل جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز الحكومية طلاب محافظة الخرج، حيث تقدم برامج البكالوريوس والدراسات العليا، ولها فروع في محافظات: الدلم، ووادي الدواسر، وحوطة بني تميم، والأفلاج، والحريق، والسليل.

تتوفر في محافظة الخرج خدمات الرعاية الصحية، حيث تضم ثلاثة مستشفيات حكومية بسعة سريرية بلغت 503 أسرة، بالإضافة إلى 22 مركزًا للرعاية الصحية الأولية إلى جانب 31 مستوصفًا أهليًّا.

مقالات ذات الصلة