تم نسخ الرابط بنجاح

الجامعة السعودية الإلكترونية

saudipedia Logo
الجامعة السعودية الإلكترونية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الجامعة السعودية الإلكترونية، هي جامعة حكومية، تأسست عام 1432هـ/2011م، يقع مقرها الرئيس في الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. وهي الجامعة السعودية الوحيدة التي لها 13 فرعًا غير فرعها الرئيس، تتوزع على: المدينة المنورة، وجدة، والدمام، وأبها، وجازان، وتبوك، والأحساء، ونجران، والقصيم، وحائل، والجوف، والجبيل، وينبع.

نظام التعليم في الجامعة السعودية الإلكترونية

تتجه الجامعة السعودية الإلكترونية نحو التعليم المدمج، الذي يجمع بين نمط التعليم الحضوري واستخدام التقنية في التعلم عن بُعد والتعليم الذاتي بشكل أكبر، حيث تتيح لمنسوبيها العمل والدراسة في آنٍ واحدٍ، يساعدها في ذلك اتباعها نمطًا تعليميًا لا يعتمد على حضور الطلاب الفعلي بشكل يومي.

كليات الجامعة السعودية الإلكترونية

تمنح الجامعة درجة البكالوريوس والماجستير في التخصصات النوعية المختلفة في أربع كليات، هي: كلية العلوم الإدارية والمالية، وكلية الحوسبة والمعلوماتية، وكلية العلوم الصحية، وكلية العلوم والدراسات النظرية.

أطلقت الجامعة برنامج العربية على الإنترنت الذي تستضيفه منصة "روزيتا ستون" العالمية لتعليم اللغات، ويهدف إلى تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، واختبار العربية المعياري الذي يشابه الاختبارات العالمية كالآيلتس والتوفل، الذي تستضيفه منصة برومترك العالمية.

إحصاءات الجامعة السعودية الإلكترونية

يبلغ عدد طلابها للعام الجامعي 1444هـ، الفصل الدراسي الثاني، الأسبوع الرابع عشر 26,436 طالبًا وطالبة، وإجمالي أعضاء هيئة التدريس 860 عضوًا، بينما يبلغ عدد الشعب الدراسية 4,316 شعبة. تتميز الجامعة بالمرونة فيما يتعلق بالقبول والتسجيل، فهي بعكس معظم الجامعات الحكومية الأخرى تسمح للطلاب من مختلف الأعمار بالتسجيل في برامجها المختلفة، إذ لا تشترط عدد سنوات معينًا لعمر الشهادة الثانوية العامة.

تتعاقد الجامعة السعودية الإلكترونية مع جهات وشركات عالمية لدعم رؤيتها في تحقيق مستوى رائد عالميًا في مجال التعلم عن بُعد، أبرزها معهد فلوريدا للتكنولوجيا، وجامعة أوهايو، وجامعة فرانكلين.