تم نسخ الرابط بنجاح

الكليجا

saudipedia Logo
الكليجا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الكليجا، هي أقراص حلوى شعبية، محشوة بالتمر أو دبس التمر، تشتهر بها منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية. 

الكليجا في الثقافة السعودية

تُعد الكليجا حلوى جافة، يمكن تخزينها لفترات طويلة نسبيًّا، وهذا يساعد على تصديرها محليًّا ودوليًّا. وتعد الكليجا بحشوات مختلفة، حسب تفضيلات صانعها وأذواق الناس، فعلى سبيل المثال، تضم حشوة أقراص الكليجا السكر، ودبس التمر، والهيل، والقرفة، والليمون الأسود المطحون، والمسمنة، والزنجبيل، والماء، والبهارات، وتختلف أنواعها ومنها: معمول الكليجا، وكليجا الدبس، والتوفي، وزيت الزيتون.

ورغم كثرة أصناف حلوى التمر في الأكلات الشعبية لمنطقة القصيم، مثل: الحنيني، والمحلا، والقشد، إلا أن الكليجا تعد أيقونة الحلويات الشعبية في المنطقة.

طريقة تحضير الكليجا

يمر تحضير الكليجا بمرحلتين: الأولى هي تحضير خليط الكليجا، ثم تخمير العجين وتركه تحت قطعة قماش من 20 إلى 30 دقيقةً، ويتكون الخليط من كميات متساوية من دقيق البر، والدقيق الأبيض، والزيت، والحليب، والسمن، ثم تقسم العجينة إلى أجزاء متساوية على هيئة أقراص، لتوضع داخلها حشوة دبس التمر أو غيرها من الحشوات، ثم توضع فوق شبك معدني، لتزيين سطح الأقراص قبل دخولها في المرحلة الثانية، وهي الخبز في الفرن.

ويذوّب دبس التمر بالماء، ثم يخلط السكر مع البهارات والمسمنة، ويضاف دبس التمر المذاب. أما عجينة الكليجا فتحضر من دقيق البر، والملح، والماء، والهيل، والقرفة، والليمون الأسود المطحون، والمسمنة، والزنجبيل، والكركم، والودك. في البداية، يفرك الدقيق والودك، ثم تضاف البهارات، ثم يخلط الكركم والملح بالماء، ثم يصب تدريجيًّا خليط الدقيق والبهارات، وتعجن المكونات، ثم تترك العجينة لترتاح نحو 5 دقائق، ثم توضع الحشوة داخل العجينة. يسخّن الفرن لمدة دقيقتين "نار متوسطة"، ثم توضع الكليجا على الرف المتوسط من الأسفل لمدة 10 دقائق "حرارة متوسطة"، وتشعل النار من الأعلى لمدة 10 دقائق.

الكليجا في المناسبات

يقام مهرجان الكليجا في منطقة القصيم كل عام.وتقدم الكليجا ضمن ثقافة الضيافة في معظم مهرجانات الأكلات الشعبية في السعودية ومنطقة القصيم سنويًّا، وتوضح أركان الأسر المنتجة في المهرجانات مجهوداتها في تحضير الكليجا، وتقديمها بطرق متعددة تبرز ثقافة كل عائلة.

الكليجا إلى اليونسكو

في عام 1442هـ/2021م، أدرجت مدينة بريدة ضمن شبكة اليونسكو للمدن المبدعة، من بين 295 مدينة حول العالم، لإبداعها في مجال تقديم طبق الكليجا. وتسعى إمارة منطقة القصيم إلى دعم الاستثمارات المرتبطة بمنتج الكليجا، ليكون لها حضور عالمي.

الكليجا طبقًا لمنطقة القصيم

أعلنت هيئة فنون الطهي، التابعة لوزارة الثقافة السعودية، في عام 1445هـ/2024م عن تسمية الأطباق المناطقية لكل مناطق السعودية، ضمن مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"، التي أطلقتها الهيئة عام 1444هـ/2023م بإعلان تسمية "الجريش" طبقًا وطنيًّا للسعودية، وإعلان "المقشوش" الحلوى الوطنية.

ووسّعت هيئة فنون الطهي نطاق المبادرة، لتشمل مختلف المناطق، محددةً طبقًا خاصًا بكل منطقة، للاحتفاء بتنوع فنون الطهي، وتعزيز حضورها بالحياة المعاصرة، مع ما يتضمنه ذلك من أثرٍ على التنمية باستثمار هذه الأطباق ومكوناتها، وتداولها وتقديمها في مختلف منافذ الضيافة للجمهور المحلي والدولي، واختيرت الكليجا طبقًا لمنطقة القصيم.

الاختبارات ذات الصلة