تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية

saudipedia Logo
برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية (قدرات-تك) هو برنامج لتطوير القدرات والمهارات البشرية الوطنية في المملكة العربية السعودية، أطلقته هيئة الحكومة الرقمية في 4 ربيع الأول 1443هـ/10 أكتوبر 2021م، لتعزيز وتمكين خطط التحول الرقمي في القطاع الحكومي في السعودية.

دور برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية

يعمل برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية على تمكين موظفي الجهات الحكومية العاملين في برامج التحول الرقمي لزيادة الكفاءة التقنية للكوادر الوطنية، كما يساهم البرنامج في المواءمة مع التوجه الاستراتيجي للحكومة الرقمية،  من خلال تسريع التحول عبر العمل على عدة جوانب أساسية، ومنها: إطار المهارات الرقمية وبرنامج "قدرات-تك". ويهتم البرنامج بعقد الشراكات الدولية والمحلية لتحقيق مهامه.

ويركز البرنامج على وضع الركيزة الأساسية للجهات الحكومية في معرفة أهم المهارات الرقمية المطلوبة، بالإضافة لتمكين الموظفين الحكوميين عن طريق تقديم برامج تدريبية مبنية على احتياجات التحول الرقمي وأحدث التقنيات والممارسات للنهوض بحكومة رقمية متميزة، وذلك بالشراكة مع عدة جهات عالمية، مثل: Harvard University, UC Berkley, Imperial College, Columbia Business school.

منهجية برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية

يعتمد برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية في منهجيته على التعليم المتخصص، والتعليم التفاعلي، ورفع القدرات الرقمية، من خلال تقديم مسارات ودورات متعددة، وتطوير مسارات وبرامج تدريبية لبناء وتطوير المهارات المهنية اللازمة لقيادات مستقبل العمل الرقمي.

مسارات برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية

يتضمن برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية 4 مسارات أساسية، هي:

-  قدرات-تك القيادات: يضم 7 تخصصات رقمية، تشمل دورات تدريبية، تستهدف القادة في القطاع الحكومي، العاملين في مجال التحول الرقمي، وهي: الاستشارات الرقمية، والابتكار والتصميم، وقيادة تقنية المعلومات، وقيادة الأعمال، وإدارة المواهب، والاستثمار الرقمي، والتحول الرقمي. 

-  قدرات-تك المحترفين: يهدف البرنامج إلى تنمية مهارات المختصين في قطاع تقنية المعلومات والتحول الرقمي بالجهات الحكومية لتحقيق رؤية وقيم الحكومة الرقمية، ويشمل عدة دورات تطويرية في أحدث المواضيع الرقمية بالشراكة مع أفضل 100 جامعة دولية للتعرف على أحدث الممارسات التقنية العالمية.

- قدرات-تك التوعوي: لرفع الوعي الرقمي في أحدث التقنيات الناشئة، ومواضيع الحكومة الرقمية، وذلك عن طريق تقديم ورش عمل وبرامج الكترونية تفاعلية، مثل: إنترنت الأشياء، كيفية كتابة الكراسات الحكومية، تحسين محركات البحث للمنصات الحكومية، البنية المؤسسية.

- قدرات- تك النخبة: يهدف لاستقطاب أفضل الخريجين من التخصصات التقنية، وذلك لتأهيلهم للعمل بالقطاع الحكومي عن طريق تقديم برامج تدريبية مكثفة حسب احتياج سوق العمل، مثل تطوير البرمجيات، وعلم البيانات، وإنترنت الأشياء.

شراكات برنامج تطوير القدرات الحكومية الرقمية

تعمل هيئة الحكومة الرقمية من خلال البرنامج على خلق شراكات استراتيجية مع عدد من كبريات الجامعات والمؤسسات الأكاديمية المحلية والعالمية، لتقديم أحدث الممارسات في مجال التحول الرقمي، بالتعاون مع مهارات المستقبل بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات والأكاديمية السعودية الرقمية، عبر عدة مسارات، منها مسار القيادات الرقمية، ومسار المهارات الرقمية، ومسار التدريب الاحترافي، ومسار التدريب الإلكتروني، إضافة إلى مسار النخبة.