تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الطائف

saudipedia Logo
جامعة الطائف
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جامعة الطائف، هي إحدى الجامعات الحكومية السعودية، وواحدة من 8 جامعات تأسست في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود. يقع مقرها الرئيس في الحَوِيَّة بمحافظة الطائف التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

تأسيس جامعة الطائف 

صدر قرار تأسيس جامعة الطائف في 10 جمادى الأولى 1424هـ/10 يوليو 2003م، وتعود بداياتها إلى جامعة الملك عبدالعزيز، المتمثلة في كلية التربية، التي بدأت الدراسة فيها عام 1401هـ بـ85 طالبًا و180 طالبةً، وأتاحت الكلية وقتها لطلابها خمسة تخصصات متنوعة.

وبعد عام، ضُمت كلية التربية بالطائف إلى جامعة أم القرى، وبعد مرور 17 عامًا، صدر أمر ملكي بإنشاء كلية العلوم في الطائف، وفي عام 1419هـ، مُنح قصر الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود للجامعة، ليضم كليتي الآداب والعلوم، وبتاريخ 19 ربيع الآخر 1425هـ، بدأت الجامعة تقديم برامجها باسم "جامعة الطائف".

كليات جامعة الطائف

تضم جامعة الطائف 17 كلية، يقع معظمها في الفرع الرئيس، وثلاث كليات منها في فروعها بالمقرات المختلفة، وهي: فرع تربة وفرع الخرمة وفرع رنية، واحتضنت الجامعة 56,885 طالبًا عام 2020م.

إلى جانب كلياتها المتنوعة، تضم الجامعة أكاديمية الشعر العربي، وهي مؤسسة مهتمة بتنمية الشعر العربي، ودعم الشعراء والنقاد، وإقامة الأنشطة والفعاليات الشعرية المختلفة.

جامعة الطائف وتصنيف RUR العالمي

دخلت جامعة الطائف تصنيف RUR العالمي للجامعات في عام 2022م، حيث يتضمن التصنيف أفضل 4% من الجامعات العالمية، وجاءت الجامعة في المرتبة الرابعة محليًا.

وتصنيف "RUR" هو نظام عالمي لتصنيف الجامعات، بقياس أداء 1100 جامعة عالمية رائدة من 82 دولة، من خلال 20 مؤشرًا فريدًا، و4 مجالات رئيسة للأنشطة الجامعية، مثل: التدريس والبحث العلمي، والتنوع الدولي، والاستدامة المالية، وتُعدُّ هذه المرة الأولى لدخول الجامعة لهذا التصنيف منذ نشأتها.

الاختبارات ذات الصلة