تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الملك فيصل

saudipedia Logo
جامعة الملك فيصل
مقالة
مدة القراءة دقيقة
آخر تحديث للمقالة 22/07/2023

جامعة الملك فيصل، هي جامعة حكومية سعودية، تأسست بموجب مرسوم ملكي عام 1395هـ/1975م، وافتتحها الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1397هـ، وهي واحدة من جامعتين (الأخرى هي جامعة أم القرى) تأسستا في عهده، يقع مقرها الرئيس في مدينة الهفوف في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية.

كليات جامعة الملك فيصل

بدأت الجامعة بأربع كليات، كليتان منها في مدينة الهفوف، هما: كلية العلوم الزراعية والأغذية، وكلية الطب البيطري والثروة الحيوانية، وكليتان في فرعها في الدمام، هما: كلية الطب، وكلية العمارة والتخطيط.

الواقع الأكاديمي في جامعة الملك فيصل

تبلغ مساحة جامعة الملك فيصل حاليًا أربعة ملايين م2، وتضم 15 كلية، وتقدم 125 برنامجًا تعليميًا، ووصل عدد طلبة الجامعة إلى 85,283 طالبًا وطالبة، إضافة إلى 1598 عضو هيئة تدريس، طبقًا لإحصائيات وزارة التعليم 2020م. ويوجد بها 13 مركزًا علميًا وبحثيًا.

تمتلك جامعة الملك فيصل هوية خاصة، مكتوبًا تحت شعارها: جامعة ووطن نماء واستدامة، إذ تهدف من شعارها إلى توظيف إمكانات الجامعة الاستثمارية والابتكارية والاقتصادية لتعزيز الأمن الغذائي والمحافظة على البيئة، كما تسعى لتقليل الانبعاثات الكربونية في المدينة الجامعية.

شراكات جامعة الملك فيصل

لجامعة الملك فيصل اتفاقيات مع جامعات نظيرة في دول عدة، منها: الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأستراليا وأيرلندا وإسبانيا وفرنسا وهولندا والنمسا والصين واليابان.

تتشارك الجامعة عالميًّا مع جامعات ومعاهد، مثل: جامعة ييل، وجامعة كولومبيا، وجامعة ساوثامبتون، وكلية دبلن الجامعية، وجامعة جرونينجن، وجامعة غرناطة، وجامعة التقنية في غراتس، وجامعة لانتشو، وجامعة موناش، وجامعة كانازاوا، ومعهد إنسايا.