تم نسخ الرابط بنجاح

جبل فيفا

saudipedia Logo
جبل فيفا
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جبل فيفا هو أحد جبال المملكة العربية السعودية، يقع في محافظة فيفا بمنطقة جازان، ويبعد عن مدينة جازان العاصمة الإدارية للمنطقة نحو 100 كلم، وهو ضمن جبال السروات، ويبلغ ارتفاعه 1814م فوق سطح البحر.

تضاريس جبل فيفا

يُعدُّ جبل فيفا منطقة جبلية وعرة، وهو جبل مأهول بالسكان فيه كثيرٌ من القرى، تقطعه ثلاثة طرق رئيسة، يبلغ مجمل أطوالها نحو 32 كلم، تربط المناطق السكنية في أعلى الجبل بمدينة جازان وسائر مناطق المملكة، وتمر هذه الطرق بعديد من القطوعات الصخرية ومناطق المنحدرات الجبلية.

حدود جبل فيفا

يحيط بجبل فيفا من الشرق إلى الغرب وادي ضمد، ومن الشمال إلى الغرب وادي جورة، وتأتي حدوده على شكل قوس، ويلتقي الواديان في منطقة تعرف باسم "المحة" غرب الجبل. وتنحدر منه أودية عدة تجري فيها مياه الغيل طوال العام، وتقع بالقرب منه العين الحارة (الوغرة).

مميزات جبل فيفا

يتميز جبل فيفا باعتدال مناخه طوال العام، وكثافة الأشجار التي تغطي معظمه، وذلك بسبب استمرار هطول الأمطار عليه طوال فصول السنة، ويتكون الجبل من مجموعة قمم متفاوتة الارتفاع، من أبرزها قمة العبسية، وهي أعلى قمة في الجبل وتطل على معظم أنحاء الجبال من جميع الجهات.

الاهتمام بجبل فيفا

يقع الجبل ضمن اهتمامات وزارة البيئة والمياه والزراعة، التي تعمل على الاهتمام بالبيئة الجبلية من خلال مهام عدة، منها المحافظة على النُّظُم البيئية للجبال وتنوعها الأحيائي، وتفعيل مجموعة من البرامج والفعاليات للتوعية بأهمية المحافظة على البيئة، وسن القوانين للحد من الاحتطاب والصيد الجائر، وتفعيل المشاركة المجتمعية لدى الأفراد والقطاعات.

السياحة في جبل فيفا

أدرجه برنامج جودة الحياة ضمن المعالم السياحية البارزة في المملكة، وضمن أهم ستة معالم للجولات السياحية الإرشادية في المنطقة، وتوجد أنشطة رياضية عدة مقترح تجربتها عند زيارته، منها القفز بالحبال، القفز بالمظلات، الطيران بالسترة المجنحة.

الزراعة في جبل فيفا

يتميز جبل فيفا بزراعة الحبوب والفواكه والخضراوات والنباتات العطرية وغيرها، كما يشتهر بزراعة البن ذي الجودة العالية.