تم نسخ الرابط بنجاح

محمية الوعول

saudipedia Logo
محمية الوعول
مقالة
مدة القراءة دقيقة

محمية الوعول هي إحدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية، تقع جنوب محافظة الحريق وغرب محافظة حوطة بني تميم، وتبعد عن العاصمة الرياض 180 كلم، وهي هضبة كبيرة وعرة ضمن سلسلة جبال طويق، يتخللها عدد من الأودية والشعاب وبعض المناطق الرملية، ويصل ارتفاع الحواف الغربية للجبال فيها إلى 1097م، وهي ضمن ثلاث محميات في منطقة الرياض.

تأسيس محمية الوعول

تأسست المحمية في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1408هـ/1988م، وهو العام نفسه الذي أُعلن فيه عن تأسيس محميتي جزيرة أم القماري ومحازة الصيد.

مساحة محمية الوعول

تبلغ مساحة محمية الوعول 1840,9 كلم²، وتنقسم الحماية فيها إلى مستويين: الأول للحيوانات البرية، والثاني للبيئة والأشجار والغابات.

سبب تأسيس محمية الوعول

يعود السبب الرئيسي لتأسيس المحمية إلى تناقص قطعان الوعول فيها حينئذ، التي سرعان ما زادت بعد الحماية، ومن الحيوانات التي تعيش فيها أيضًا حيوان الوبر بأعداد كبيرة، وكذلك الثعالب، وأنواع عدة من القوارض والطيور التي من أهمها الحجل الرملي، إضافةً إلى أعداد متنوعة من الزواحف، وفي عام 1410هـ/1990م أعيد توطين أعداد من ظبي الإدمي في المحمية، إلى أن تأقلمت مع طبيعة المنطقة وتنامت بشكل جيد.

المكونات الطبيعية لمحمية الوعول

تكثر في محمية الوعول أشجار الطلح والسمر والسلم والسدر والغضى، خاصة في أوديتها، وتنتشر الشجيرات والأعشاب والحشائش في الشعاب والأودية الصغيرة، وتنمو بشكل جيد بعد هطول الأمطار.

الاختبارات ذات الصلة