تم نسخ الرابط بنجاح

ما هو مركز العمليات العدلي؟

saudipedia Logo
ما هو مركز العمليات العدلي؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

هو مركز يتبع وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، يختص برصد مؤشرات أداء الوزارة رقميًّا في المدن السعودية، ويظهر نتائج المدن الأعلى مستوى، كما يتيح للمرافق العدلية الاطلاع على المعلومات ونتائج المؤشرات، مما ينعكس إيجابيًا على الأداء.

أسهمت متابعة مركز العمليات العدلي في زيادة نسبة القضايا القادمة عن طريق مكاتب المصالحة، وتقصير مدة الحكم في قضايا الاستئناف، والمباشرة في القضايا التي لم تُقيّد بموعد، إلى جانب التقليل في عدد الجلسات، وتقليص مدة إغلاق القضايا.

يؤدي المركز مهمته من خلال 109 مؤشرات استراتيجية، تُمكنه من متابعة أداء المرافق لحظيًّا وتحليل أعمالها وتقييمها، إضافة إلى المساهمة في اتخاذ القرارات ومن ثم تحويل النتائج إلى مسارات تطويرية في مشاريع الوزارة.

وفي أقل من نصف عام من إطلاق مركز العمليات العدلي الذي دُشّن في عام 1441هـ/2019م، أظهرت التقارير تحسنًا في مؤشرات الأداء، ومن ذلك ارتفاع نسبة قرارات التنفيذ المعتمدة من 80% إلى 95%، وانخفاض مدة الوكالة في كتابة العدل من 14 دقيقة إلى 10 دقائق، وتقلّص معدل متوسط إغلاق القضايا في المحاكم الجزائية من 72 يومًا إلى 59 يومًا، وتقلّصت مدة إنفاذ القرارات في محاكم التنفيذ إلى 3 أيام، بعد أن كانت تصل إلى 5 أيام.

الاختبارات ذات الصلة