تم نسخ الرابط بنجاح

نظام الإذاعة الأساسي في السعودية

saudipedia Logo
نظام الإذاعة الأساسي في السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

نظام الإذاعة الأساسي في السعودية، هو نظام حكومي، صدر بمرسوم ملكي في 1 محرم 1374هـ/29 أغسطس 1954م، ويعد مرسومًا تأسيسيًّا للإذاعة في المملكة العربية السعودية، وملغيًا لجميع الأوامر الصادرة بشأنها من قبل، وموضحًا لأغراض المرسوم الملكي الصادر في 23 رمضان 1368هـ/18 يوليو 1949م.

ويتكون النظام من 12 مادة، ويشمل عددًا من الأحكام، المتمثلة في: تحديد أغراض الإذاعة، وبيان وسائل تحقيقها، واللغات المستعملة، والمحظورات، ومهام مدير عام الإذاعة.

وتعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الإذاعة السعودية، كما يمكن استحداث لغات أخرى ضمن تحقيق أهداف النظام. وعد النظام الإذاعة السعودية هيئة مستقلة، تحت اسم "المديرية العامة للإذاعة" (آنذاك)، ومرجعها رئيس مجلس الوزراء.

مهمات الإذاعة في نظام الإذاعة الأساسي في السعودية

حدد نظام الإذاعة الأساسي في السعودية مهمات هيئة الإذاعة السعودية، وتشمل: المساهمة في تعميم الوعي الثقافي، بما يؤدي إلى القضاء على الأمية، ونشر تعاليم الدين الإسلامي داخل السعودية وخارجها، بنشر ثقافته في الداخل في أساليب مختلفة يفهمها العامة، وترفع مستواهم وتوسع مدارك المثقفين وتحقق مطالب الخاصة، وترويج تعاليم الإسلام في العالم، بإحداث إذاعات بلغات مختلفة، وبالأساليب التي تتفق مع طبيعة كل أمة توجه إليها تلك الإذاعة، وكذلك رفع مستوى الذوق الاجتماعي.

كما تشمل مهام الإذاعة السعودية تعميق مكارم الأخلاق في النفوس، والترغيب فيها، والتحذير من العادات والتقاليد السيئة، ورفع مستوى طبقات الأمة، وتحقيق مطالبها الثقافية والاجتماعية في أركان خاصة بها، وفي أركان تثقيفية عامة، إضافة إلى تبسيط اللغة العربية الفصحى، ومحاولة تعميم فهمها وتداولها بين الناس، وتشجيع التنمية العمرانية والاقتصادية في البلاد، وإحياء الآداب العربية ومآثر العرب، وبث تطورات الحوادث والعلوم في العالم.

وتتضمن مهام الإذاعة أيضًا بث الحقائق عن واقع السعودية الاجتماعي والثقافي والعمراني والاقتصادي، بما يخلق بين المواطنين الطمأنينة على حاضر بلادهم ومستقبلها، وما يعطي للمستمع في الخارج صورة صحيحة، وتحقيق وحدة العالم المسلم وتعاونه على البر والتقوى، إضافة إلى توثيق صلات الأخوة بين البلاد العربية، والعمل على ربط أواصر الصلات وتوحيد كلمة العرب وجمع شملهم على ما فيه مصلحتهم؛ حاضرًا ومستقبلًا، والمحافظة على الصداقة والتعاون بين السعودية والبلدان العربية كافة والبلاد الإسلامية، وبين جميع دول العالم كلما أمكن ذلك.

وسائل تحقيق أهداف نظام الإذاعة الأساسي في السعودية 

يعمل نظام الإذاعة الأساسي في السعودية على استخدام عدد من الوسائل لتحقيق أهدافه، منها: نشر مجاميع من الأحاديث الإذاعية، وإنشاء مكتبة علمية وأندية مطالعة ومحاضرات، وتأسيس محطات رئيسية كبرى، والتبادل الإذاعي بين الإذاعة السعودية وبين كافة الإذاعات، وإصدار مجلة الإذاعة، وطباعة المنشورات.

محظورات نظام الإذاعة الأساسي في السعودية

ينص نظام الإذاعة الأساسي في السعودية على مجموعة من المحظورات منها: مخالفة كتاب الله وسنة رسوله، وخلق تفرقة بين المواطنين أو الإضرار بمصالحهم، والإساءة إلى سمعة البلاد، والإضرار بمصالح العرب ووحدتهم، والتفرقة بين العالم الإسلامي، أو إضعاف العلاقة الأخوية بين شعوبه، والتحيز إلى أي كتلة دولية، أو مواجهتها بما يضر مصالح البلاد، والتعرض للمسائل الشخصية بالدعاية أو التجريح.