تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بالمستشفيات الحكومية في منطقة مكة المكرمة
قائمة
مدة القراءة 3 دقائق
مستشفى النور التخصصي بمدينة مكة المكرمة

تأسس عام 1403هـ/1983م، تحت إشراف مديرية الشؤون الصحية في مكة المكرمة، ويقع على الطريق الدائري الثالث بالقرب من المشاعر المقدسة (مزدلفة) وعلى مسافة 3.5 كم من المسجد الحرام.

مدينة الملك عبدالله الطبية بمدينة مكة المكرمة

افتتحت في 11 ذي الحجة 1430هـ/28 نوفمبر 2009م، وفي عام 2022م، حصلت المدينة على اعتماد التصنيف المستوى السادس (HIMSS EMRAM Stage 6) لنظم اعتماد الملف الصحي الإلكتروني من جمعية نظم الإدارة ومعلومات الرعاية الصحية (HIMSS).

مستشفى الحرم للطوارئ

يقع شمال المسجد الحرام أمام باب الملك عبدالله، ويقدم الرعاية والخدمات الصحية العاجلة لضيوف الرحمن وقاصدي البيت الحرام، ويعمل في موسمي رمضان والحج على مدار الساعة. ويحتوي على قسم العناية المركزة، وقسم الطوارئ، وأسرة للإنعاش القلبي الرئوي وقسم الأشعة، وجهاز الأشعة السينية الرقمي، وأجهزة للفحص بالموجات الفوق صوتية، وقسم المختبر لإجراء الفحوصات المخبرية. وتبلغ سعته السريرية 34 سريرًا، منها 14 للعناية المركزة.

مستشفى حراء العام بمدينة مكة المكرمة

يقع شمالي مدينة مكة المكرمة بالقرب من طريق المدينة المنورة.

مستشفى أجياد للطوارئ

يقع في مدينة مكة المكرمة، ويقدم خدمات صحية للحالات الطارئة والحرجة من ضيوف الرحمن وقاصدي بيت الله على مدار الساعة، تحت إشراف التجمع الصحي في منطقة مكة المكرمة.

مستشفى ابن سينا

يقع في مدينة مكة المكرمة، ويقدم خدمات صحية لمرضى الرعاية الممتدة، ويُعنى بمرضى الإقامة الطويلة. ويحتوي على عيادات خارجية تخدم المنطقة، وخدمات الطوارئ على مدار الساعة. ومن ضمن عياداته: الباطنة، والعظام، والجلدية، والجراحة العامة.

مستشفى الولادة والأطفال بمدينة مكة المكرمة

يصنف من المستشفيات المتخصصة الكبرى في المنطقة، ويستقبل المراجعين من داخل مكة المكرمة وخارجها، وقد حقق المركز الأول على مستوى مستشفيات وزارة الصحة ببرنامج "وازن" خلال الربع الثالث لعام 1442هـ/2021م، وذلك من خلال تقييم شامل للخدمات التي تقدّم بالمستشفى.

مستشفى الملك فيصل بمدينة مكة المكرمة

أنشئ في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود كمستشفى للطوارئ لخدمة الحجاج عام 1383هـ/1963م، ثم افتتح للمواطنين والمقيمين في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1401هـ/1981م.

مستشفى قوى الأمن بمدينة مكة المكرمة

حصل مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة على شهادة الاعتماد الدولية من المعهد الأمريكي لأبحاث الرعاية الطارئة (ECRI)، الذي يعد من الاعتمادات المميزة في مجال الهندسة الطبية.

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة

افتتح المستشفى في عام 1402هـ/1982م باسم "مستشفى الملك خالد"، وبعد التوسعات الجديدة وإضافة مشاريع طبية تطويرية ومراكز تخصصية جرى تغيير الاسم إلى "مدينة الملك عبدالعزيز الطبية - جدة".

مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بمدينة جدة

يقع مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة على الساحل الغربي للبحر الأحمر، ويستقبل المستشفى منسوبي وزارة الدفاع وذويهم.

مستشفى خليص

يقع في محافظة خليص، ويقدم خدماته لأهالي المحافظة والمناطق المجاورة لها، وتبلغ طاقته استيعابية 95 سريرًا، ويحتوي على 22 قسمًا طبيًّا.

مستشفى الكامل

يقع في محافظة الكامل، ويخدم المحافظة والقرى المجاورة لها وضواحيها، ويحتوي على عدد من التخصصات، منها: الباطنة، والنساء، والولادة، والأطفال، والعظام، والجراحة. وجرى اعتماد مشروع تطوير الطوارئ وغرف العزل، وأيضًا اعتماد مشاريع ومتطلبات الأمن والسلامة في المستشفى.

مستشفى جنوب القنفذة العام

يقع جنوب محافظة القنفذة، على الخط الدولي، وتبلغ طاقته الاستيعابية 100 سرير. ويقدم المستشفى خدمات طبية متخصصة، ويحتوي على: وحدة العيون، ووحدة المناظير والجهاز الهضمي، والعيادات الافتراضية، ووحدة القسطرة القلبية، والغسيل الكلوي للحالات الحرجة، والطب الاتصالي، وعيادة مكافحة التدخين والادمان، وعيادة اضطرابات النمو والسلوك، والخزعات التشخيصية لسرطان الثدي.

مستشفى القوات المسلحة بالهدا

يقع في محافظة الطائف، تأسس عام 1400هـ/1980م، ويقدم الخدمات الطبية والتمريضية، بما فيها عمليات القلب المفتوح، وزراعة الكلى، والغسيل الكلوي (التنقية الدموية). ويضم وحدة العناية المركزة العامة، ووحدة حروق، وقسم النساء والولادة، ووحدة رعاية القلب، وقسم الاطفال، ووحدة العناية المركزة للأطفال الخدج حديثي الولادة، وقسم جراحة العظام، وغيرها.

مجمع إرادة والصحة النفسية في الطائف

هو المستشفى الأول المتخصص في مجال الطب النفسي، بدأ إنشاؤه عام 1378هـ/1958م، ودُشن عام 1382هـ/1962م، كما يعد الأكبر على مستوى السعودية، إذ تبلغ سعته السريرية 670 سريرًا، وأطلق عليه عدة أسماء منذ إنشائه، منها: الموريستان، ومستشفى الأمراض العقلية الحديث، ومستشفى الصحة النفسية، وفي عام 1443هـ/2021م، غُير مسماه إلى مجمع إرادة والصحة النفسية.

مستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بجدة

يتبع للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني، ويقدم الرعاية والعلاج اللازمين للأطفال. يقع جنوب جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية. ويتكون من 14 طابقًا، منها: برج لإقامة المرضى مكون من 8 أدوار.

مستشفى الملك سلمان التخصصي بالطائف

يتبع للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني، تبلغ طاقته الاستيعابية 300 سرير، ويقع بجوار الإسكان الجديد لمنسوبي وزارة الحرس الوطني في مدينة الطائف. ويتكون من ثلاثة عناصر رئيسية: قسم التنويم، وقسم التشخيص والعلاج، ومبنى العيادات وقاعة المحاضرات.

مستشفى الثغر العام في جدة

مستشفى يخدم سكان محافظة جدة، ويضم عددًا من الأقسام الطبية، منها: النساء والولادة، والمختبر، والعناية المركزة، والعظام والباطنة. حصل على الاعتماد المؤسسي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كمركز تدريبي.