تم نسخ الرابط بنجاح

القصر الأحمر

saudipedia Logo
القصر الأحمر
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

القصر الأحمر، هو قصر تاريخيٌّ، وأحد المعالم الحضارية والثقافية في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض. أمر مؤسس المملكة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ببنائه في 1362هـ/1943م ليكون مقرًّا للملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود حين كان وليًّا للعهد، وذلك بعد أن احترق قصره الطيني الملاصق لقصر المربع والمعروف بقصر ولي العهد، تميز القصر بلونه المائل للحمرة، واكتسب اسمه من ذلك.

موقع القصر الأحمر

يقع القصر الأحمر في حي المربع، أحد أحياء وسط مدينة الرياض، على شارع الأمير عبدالله بن جلوي بن تركي، ويبعد 900م عن قصر المربع التاريخي. ويعرف القصر بأنه أول مبنى يبنى باستخدام مادة الأسمنت والحديد المعروف بالبناء المسلح في مدينة الرياض.

أهمية القصر الأحمر

اكتسب القصر الأحمر أهميته السياسية على مر التاريخ، إذ مرّ القصر بمراحل متعددة في استخدامه: فقد كان مقر إقامة الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود حتى عام 1376هـ/1956م، عندما انتقل لقصر الناصرية، واستقبل فيه زوار المملكة من رؤساء وحكام الدول، ثم أصبح قصرًا للضيافة الملكية واستقبل فيه عددًا من الزعماء والملوك والقادة، حتى أمر الملك سعود بتحويله مقرًّا لمجلس الوزراء واستمر كذلك في عهد الملك فيصل، ثم الملك خالد، ثم الملك فهد. وبعد انتقال الأمانة العامة لمجلس الوزراء إلى قصر اليمامة عام 1408هـ/1988م، أصبح القصر مقرًّا لديوان المظالم.

وانتقل ديوان المظالم من القصر خلال فترة تأهيل مركز الملك عبدالعزيز التاريخي حيث خططت الهيئة الملكية لمدينة الرياض لتحويل القصر الأحمر إلى متحف للمدينة، كونه يمثل شاهدًا على المراحل التاريخية والسياسية التي مرت بها الرياض، وموقعًا للأحداث والمحطات التي مرت بها المملكة.

معرض القصر الأحمر

نظمت وزارة الثقافة عام 1440هـ/2019م، معرض القصر الأحمر لتسليط الضوء على المكانة السياسية والتاريخية لدور القصر الأحمر في المملكة، وقُسم المعرض إلى سبعة فصول موزعة على 14 غرفة، عرضت فيها مجموعة من الأعمال الفنية التي توضح تاريخ القصر، الذي يمثل جزءًا محوريًّا من تاريخ المملكة العربية السعودية.

تطوير القصر الأحمر

في عام 1443هـ/2022م أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن إطلاق "مجموعة بوتيك" المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة لتطوير وتشغيل القصور التاريخية والثقافية في المملكة وتحويلها إلى فنادق، ومنها القصر الأحمر الذي سيحتوي على 71 غرفة تشمل 46 جناحًا فاخرًا و25 غرفة ضيافة فاخرة.