تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
صالح كامل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

صالح عبدالله كامل (1360هـ/1941م – 1441هـ/2020م)، هو رجل أعمال وإعلامي واقتصادي سعودي، استثمر في مجال الإعلام، وامتلك شبكة راديو وتلفزيون العرب "ART".

الحياة المبكرة لصالح كامل

ولد صالح كامل في مكة المكرمة، والتحق في طفولته بالكُتّاب، وواصل دراسته في المدارس النظامية حتى حصل على الثانوية العامة، ثم التحق بكلية إدارة الأعمال بجامعة الملك سعود في الرياض.

دخل مجال التجارة في مرحلة مبكرة من عمره، فكان يبيع البليلة وألعاب أطفال يصنعها بنفسه. وعمل في الطوافة خلال موسم الحج، وتاجر لاحقًا في الملابس الرياضية والأدوات الكشفية، التي كان يبيعها للطلاب. كما عمل بطباعة وتصوير المذكرات الجامعية، وافتتح خلال دراسته الجامعية محلًّا صغيرًا بجوار الجامعة، لبيع المذكرات للطلاب.

الحياة العملية لصالح كامل

عُين صالح كامل بعد تخرجه من جامعة الملك سعود في وزارة المالية لمدة 10 سنوات، ثم أنشأ مؤسسة دله في مدينة الرياض عام 1389هـ/1969م، ودخل مجال الصيانة والتشغيل، وأسهم في تشغيل مشاريع حكومية عدة، منها: مشروع البريد الطوّاف بين مدن السعودية متعاقدًا مع وزارة البريد والبرق والهاتف، وتشغيل الأجهزة الكهربائية والميكانيكية في ميناء جدة، ومشاريع نظافة الحرمين الشريفين، ومشروع نظافة مدينة جدة، وغيرها.كما افتتح صالح كامل عددًا من البنوك الإسلامية في دول عدة، وأطلق ندوة البركة للاقتصاد الإسلامي السنوية.

مناصب وأعمال صالح كامل

أدار صالح كامل أكثر من 300 شركة وبنك ومؤسسة في 45 دولة، منها: مجموعة دله البركة، وهي مجموعة شركات كبرى تنوعت أعمالها في المجالات العقارية، والسياحية، والاستثمارية، ومجموعة البركة المصرفية، ومجموعة التوفيق المالية،ورأس مجلس إدارة الغرفة التجارية في جدة لدورتين،ومجلس إدارة الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة،كما كان عضوًا في مجلس أمناء مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ونائبًا لرئيس مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي،كذلك أقام منشآت غير ربحية لخدمة الاقتصاد والتقنية في السعودية وخارجها.كما أطلق شبكة قنوات ART، وقناة اقرأ التي تبث بثلاث لغات.

أوسمة وجوائز صالح كامل

حصل صالح كامل على أوسمة وألقاب وجوائز عدة، منها: وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى لرجال الأعمال المتميزين، ووسام النيلين من السودان، ووسام الاستقلال من المملكة الأردنية الهاشمية ووسام الاستقلال من المملكة المغربية،ولقب "داتو سري" من ماليزيا.

توفي في 25 رمضان 1441هـ/18 مايو 2020م، عن عمر ناهز 80 عامًا.