تم نسخ الرابط بنجاح

قائمة بخمس أكلات سعودية مكونة من الأرز

saudipedia Logo
قائمة بخمس أكلات سعودية مكونة من الأرز
قائمة
مدة القراءة دقيقتين
الكبسة السعودية

تعد الأسهل تقنيًّا في الإعداد، حيث تطهى جميع المكونات أو تضغط في قِدْر واحدة، إلا أنها تعكس خبرة مَن يُعِدُّها في إتقان توزيع التوابل ومدى نضج اللحوم أو الخضراوات المُضافة إليها ودرجة إتقان طبخ الأرز.

الحنيذ

يرتبط طبق الحنيذ بشجرتي السلع والمرخ المعروفتين في منطقة عسير جنوب غربي السعودية، وهو من الأطباق الشهيرة في المنطقة، ويُحضر الحنيذ غالبًا في الهواء الطلق، في وعاء حديد أو حفرة رملية يُشار إليهما بالمحنذ، وذلك بعد إشعال الحطب فيه ووصول الحرارة لدرجة عالية وموزونة لتتم عملية طهي اللحم بأفضل حال، ويُوضع نبات المرخ ثم قطع اللحم ثم يُغطى بطبقة أخرى من المرخ ثم بقطعة من القماش قبل أن يُغطى المحنذ بإحكام، ويستغرق نضج الحنيذ نحو ساعتين، ثم يُقدم مع الأرز.

المندي

تعتمد مكوناتها الأساسية على الأرز المُختلط باللحم أو الدجاج، إذ تُعدُّ التقنية الرئيسة لتحضير المندي هي طبخ اللحم في التنور، وهو نوع خاص من الأفران، أو في حفرة دائرية داخل الأرض يوضع اللحم داخلها وتغلق بغطاء يوضع الطين على جوانبه لمنع تسرب الحرارة، ويمكن أن يستعاض عن تلك الممارسات بأجهزة كهربائية أكثر تقدمًا وسرعةً، صُممت خصيصًا لتحضير المأكولات المُجهدة في صنعها، لكن محبي التراث يلتزمون بنمط تجهيز الأكلات الشعبية وفق الأسلوب التقليدي بالأدوات القديمة.

الأرز الحساوي أو كبسة الأرز الحساوي

يُعرَف محليًّا وخليجيًّا بـ"العيش الأحمر"، ويعتمد تحضير الأرز الحساوي على الأرز قصير الحبة الذي يُزرع في محافظة الأحساء بالمنطقة الشرقية، ويضاف إليه القَرع والباذنجان مع بهارات تقليدية عدة أهمها الملح البحري، ويستغرق طبخه بين ساعة أو ساعتين. يأخذ الأرز الحساوي قوامًا أكثر كثافة من الأرز العادي، ليشابه قوام طبقي الهريس والسليق، ويُخزن ويُقدم في حافظات تمنع تسرب البرودة إليه للاحتفاظ بحرارته أطول فترة ممكنة. ويمكن إضافة اللحم إلى الأرز الحساوي بعد تقطيعه إلى أجزاء صغيرة، وغالبًا ما يستخدم لحم كتف الغنم بالعظم، المقطع على هيئة أوصال متوسطة الحجم.

السليق

يعتمد تحضيره بشكل أساسي على الأرز ذي الحبة القصيرة، ويُعرف محليًّا بـ"الأرز المصري" مُضافًا إليه الحليب، ويستغرق طبخ السليق بين ساعة وساعتين، حتى يأخذ قوامًا أكثر صلابةً ليشابه الهريس والجريش، ويُخزن ويقدم في حافظات منعًا لتسرب البرودة إليه للاحتفاظ بحرارته أطول فترة ممكنة. ويمكن إضافة اللحوم إلى السليق، وغالبًا ما يضاف إليه لحم الدجاج المحمر أثناء التقديم النهائي للطبق.