تم نسخ الرابط بنجاح

سلسلة المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية

saudipedia Logo
سلسلة المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

سلسلة المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية، هو معجم جغرافي لمناطق المملكة العربية السعودية، يشمل أسماء الأماكن والبلدان في كل منطقة، وتعود فكرة تأليفه إلى العلامة حمد بن محمد الجاسر.

فكرة سلسلة المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية

اهتم العلامة حمد الجاسر بالتراث الجغرافي للسعودية، فدعا إلى إعداد معجم جغرافي لمناطق المملكة. والمعجم يتحدث عن كل منطقة بعينها، إذ يشمل أسماء الأماكن والبلدان، وما يرتبط بها من ضبط للأسماء وتحديد للمواقع، وبيان للمواقع التاريخية والأثرية، وربط ماضي هذه الأماكن والبلدان بحاضرها.

ويتحدث المعجم أيضًا عن الخصائص الطبيعية والبشرية التي تُميّز كل مكان، ويتحدث أبناء المنطقة عنها، "لأنّ أهل مكة أدرى بشعابها" بحسب الجاسر.

استجاب كثير من أبناء السعودية، وظهرت هذه السلسلة تباعًا، وتعدّ مرجعًا مهمًّا لأسماء الأماكن في السعودية، إذ دمجت جميع المعلومات والأماكن، لتكُون في النهاية معجمًا متكاملًا لأسماء الأماكن في السعودية، مرتبة ترتيًبا أبجديًّا.

وصف لسلسلة المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية

تتكون سلسلة المعجم الجغرافي للبلاد العربية من معاجم عدة، منها:

- معجم شمال المملكة، يضم المناطق الإدارية: حائل، والجوف، وتبوك، والحدود الشمالية، والمحافظات التابعة لها، لمؤلفه حمد الجاسر، ويتكون من ثلاثة أجزاء، احتوت على 167 اسمًا، في 1368 صفحة.

- معجم المنطقة الشرقية (البحرين قديمًا)، لمؤلفه حمد الجاسر، ويتكون من أربعة أجزاء، وعدد صفحاته 1376 صفحة، وقد احتوى على مجموعة من أسماء الأماكن الجغرافية الموجودة في المنطقة الشرقية، والمحافظات التابعة لها.

- المعجم المختصر، للمؤلف الجاسر، ويتكون من ثلاثة أجزاء.

- معجم معالم الحجاز، للمؤلف عاتق بن غيث البلادي، ويتكون من عشرة أجزاء، بعدد صفحات يصل إلى 2654 صفحة. وضم هذا المعجم منطقة مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها، ومنطقة المدينة المنورة والمحافظات التابعة لها.

- معجم بلاد القصيم، للمؤلف محمد بن ناصر العبودي، ويتكون من ستة أجزاء، في 2632 صفحة. وضم 955 اسمًا جغرافيًّا. وضم أسماء الأماكن الجغرافية الواردة في منطقة القصيم الإدارية، والمحافظات التابعة لها.

- عالية نجد، للمؤلف سعد بن عبدالله بن جنيدل، ويتكون من: الدوادمي، والقويعية، والخاصرة، وعفيف، ووادي الدواسر. ويتكون من ثلاثة أجزاء اشتملت على 1390 صفحة، ويضم منطقة الرياض، وبعض المحافظات التابعة لها.

وتضم السلسلة أيضًا: معجم جازان، ومعجم بلاد غامد وزهران، ورجال الحجر، ومعجم اليمامة، والمجاز بين اليمامة والحجاز، وبلاد بارق. وينقص هذه المجموعة معجم عن عسير، وآخر عن نجران، كما تضم السلسلة معجم المعالم الجغرافية في السيرة النبوية، ومعجم أسماء الأماكن الجغرافية المكتوبة على خرائط المملكة العربية السعودية.