تم نسخ الرابط بنجاح

الرياضة في السعودية

saudipedia Logo
الرياضة في السعودية
مقالة
مدة القراءة 24 دقيقة

الرياضة في السعودية، هي الأنشطة والألعاب البدنية والذهنية الفردية والجماعية المقامة في المملكة العربية السعودية في مختلف الرياضات،  وتشهد الرياضة السعودية تحولات تاريخية منذ إطلاق رؤية السعودية 2030، ومن ذلك استقطاب النجوم العالميين،  والاستضافات المونديالية والعالمية سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات في مختلف الألعاب، وإطلاق مشروع خصخصة الأندية، إضافة إلى استضافات عالمية خلال السنوات العشر المقبلة يأتي في مقدمتها مونديال 2034، وكأس آسيا 2027، ودورة الألعاب الآسيوية الشتوية "تروجينا 2029"، ودورة الألعاب الآسيوية 2034، كما تستضيف الرياضة السعودية سباقات فورمولا 1، وسباق رالي داكار العالمي، وغيرها من الأحداث الرياضية العالمية.

بدايات الرياضة السعودية

تعود بدايات الرياضة في السعودية إلى عام 1372هـ/1952م، حين أنشئت أول إدارة لرعاية الشباب في المملكة تابعة لوزارة الداخلية، وفي عام 1380هـ/1960م نقلت مهام رعاية الشباب إلى وزارة المعارف (وزارة التعليم حاليًّا)، ثم في عام 1382هـ/1962م أسندت مهام رعاية الشباب إلى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حاليًّا)، ثم رفع مستواها إلى إدارة عامة، وبموجب قرار مجلس الوزراء رقم (560) وتاريخ 23 ربيع الآخر 1394هـ/15 مايو 1974م أصبحت إدارة رعاية الشباب جهازًا مستقلاً باسم الرئاسة العامة لرعاية الشباب، وفي 30 رجب 1437هـ/7 مايو 2016م حُوّلت الرئاسة العامة لرعاية الشباب إلى الهيئة العامة للرياضة، وفي 5 صفر 1442هـ/22 سبتمبر 2020م صدر أمر ملكي بتحويل الهيئة العامة للرياضة إلى وزارة الرياضة. 

الكيانات الرياضية السعودية 

تعد وزارة الرياضة الجهة المختصة والمرجع الرئيس في السعودية فيما يتعلق بتنظيم قطاع الرياضة وتطويره، والنهوض بمقوماته، وتوسيع قاعدة الممارسين للرياضة، والعمل على تحقيق تميُّز الرياضة السعودية محليًّا ودوليًّا، وهي الجهة المشرفة على جميع الأنشطة الرياضية، وتندرج تحتها كيانات أساسية وأخرى ثانوية على النحو الآتي:

كيانات أساسية

تعد جزءًا أساسيًّا من هيكل وزارة الرياضة وتحصل على دعمها وتشرف عليها:

معهد إعداد القادة، وهو كيان يقع تحت إشراف وزارة الرياضة، ويهدف لتوفير تدريب متخصص ومتطور لجميع الفئات الرياضية على قدم المساواة في مجال الإدارة الرياضية، وزيادة عدد المدربين المؤهلين والمرخصين في جميع الرياضات.

فروع الوزارة، وتبلغ 24 فرعًا إقليميًّا لوزارة الرياضة، وتقوم بدعم الأندية والإشراف على مرافق الوزارة، والرياضيين، والفعاليات في مناطق المملكة.

الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب، وتهدف إلى دعم حركة بيوت الشباب في المملكة، وتطوير المعرفة بين الشباب السعودي، وتشجيعهم على ممارسة الرياضة.

الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وهو الجهة الرسميّة المعنيّة بتطوير الرياضات المجتمعية، لرفع معدلات الرياضة المجتمعية في السعودية، تأسس عام 1439هـ/2018م.

الأندية السعودية، وهي كيانات رياضية مستقلة، ومرخصة من وزارة الرياضة وقد تكون جزءًا من اتحاد واحد أو أكثر، وتخضع للإشراف الإداري والمالي من وزارة الرياضة.

كيانات ثانوية 

هي جهات رياضية لا تتبع وزارة الرياضة السعودية في الهيكل الإداري، ولكن تتلقى منها دعمًا ماليًّا أو مؤسسيًّا:

اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، تأسست في مدينة الرياض عام 1384هـ/1964م وحصلت على اعتراف اللجنة الأولمبية الدولية عام 1385هـ/1965م بعد انضمام الاتحادات السعودية لألعاب القوى وكرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والدراجات للاتحادات الدولية المعنية. وهى هيئة رياضية عليا ذات شخصية اعتبارية مستقلة ترعاها الدولة وتساعدها على تحقيق أهدافها، وتعتبر الجهة الوحيدة التي تمثل المملكة في كافة الأنشطة الأولمبية والبارالمبية إضافة إلى الدورات الإقليمية والعربية والقارية والدولية والأولمبية والبارالمبية بالتعاون مع الاتحادات الرياضية.

الاتحاد السعودي لرياضة الصم: وهو الجهة الرسمية المنظمة لرياضة الصم في المملكة، والمسؤول عن إرسال ودعم وتمويل الفرق التي تمثل المملكة والرياضيين الصم في البطولات العالمية، مثل الألعاب العالمية للصم "ديفلمبياد" (Deaflympics).

اتحاد الأولمبياد الخاص السعودي: يعد جزءًا من حركة عالمية تستخدم الرياضة والصحة والتعليم لإنهاء التمييز للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية وتمكينهم، ويعنى الاتحاد برفع جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية، وتقديم الخدمات والأنشطة والمسابقات.

الاتحادات الرياضية: وهي الجهات المنظمة والمشرفة على الألعاب المختلفة، ولها وظائف إدارية وتنظيمية، وتعمل على تطوير الألعاب التي تشرف عليها، وترخيص الفعاليات المتعلقة بها، وفرض العقوبات في حالة خرق القواعد، وتتبع الاتحادات الدولية في كل رياضة.

الاتحادات الرياضية السعودية

يعمل تحت مظلة وزارة الرياضة العديد من الاتحادات يعنى كل منها بتنظيم شؤون الرياضات والألعاب التي أُنشئ من أجلها، وهي: 

اللجنة السعودية للأيكيدو، تأسست في 21 رمضان 1442هـ/21 مايو 2021م، وهي إحدى الفنون القتالية اليابانية المُقتبسة من عدة فنون، مثل: جوجيتسو والكين جتسو، الدايتو ريو أيكي.

اللجنة السعودية للبادل، تأسست في عام 1443هـ/2021م، وبدأت عملها نهاية 2021م في تنظيم البطولات المحلية وتأسيس الفرق وتأسيس المنتخب الأول للبادل، والإسهام في نشر اللعبة في السعودية. وقد انضمت اللجنة للاتحاد الدولي للبادل في شهر أبريل 2022م، لتبدأ بالمشاركة في البطولات الدولية والعالمية التصنيفية، إلى جانب مشاركاتها في الخارج.

اللجنة السعودية للكيوكوشن، صدر القرار بتأسيسها في عام 1442هـ/2021م. 

 اللجنة السعودية للسامبو، وهي اللجنة المعنية بتطوير رياضة الدفاع عن النفس في السعوديّة، وتأسست بموجب المرسوم الملكي رقم (55/م) وتاريخ 19 رجب 1407هـ/19 مارس 1987م، القاضي بإنشاء اتحادات رياضيّة في السعوديّة، وتقع تحت إشراف وزارة الرياضة، واللجنة الأولمبية العربيّة السعودية، وأولمبياد المعاقين.

اللجنة السعودية لسباق الحمام الزاجل، وهي لجنة تهتم بتطوير رياضة الحمام الزاجل ودعم ممارسيها، وتوفير الأجواء الملائمة لمزاولتها.

الاتحاد السعودي للملاحة الشراعية، وهو الجهة الوطنيّة المعنيّة بتنظيم أي نشاط شراعيّ في السعودية، وإصدار اللوائح التنظيمية لممارسة الإبحار الشراعيّ، إضافة إلى تمثيل السعوديّة في البطولات الخارجية، وأسس الاتحاد بتاريخ 1439هـ/2017م، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة، واللجنة الأولمبية العربيّة السعوديّة.

الاتحاد السعودي لركوب الأمواج، وهو الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم رياضة ركوب الأمواج في السعودية، تأسس عام 1442هـ/2021م، ويهدف إلى دعم المواهب في المجال، وتعزيز مشاركة الرياضيين في المسابقات العالمية لركوب الأمواج، ودعم مشاركة السعودية عالميًّا.

الاتحاد السعودي للكريكيت، هو الجهة الوطنية المسؤولة عن  تنظيم لعبة الكريكيت في السعودية، تأسس في عام 2017م.

الاتحاد السعودي للتجديف، وهو الجهة الوطنيّة الراعية والمشرّعة لرياضة التجديف في السعودية، التي استقلت كاتحاد منفصل عن اتحاد الألعاب المائية في عام 1438هـ/ 2017م.

الاتحاد العربي السعودي للرماية، وهو الجهة الوطنية الرسمية المنظمة لألعاب الرماية في السعودية، تأسس في 8 ربيع الأول 1399هـ/5 فبراير 1979م، ويهدف إلى الارتقاء بمستوى الرماية في السعودية، ودعم هذه الرياضة لتحقق مراكز متقدمة على المستوى العالمي.

الاتحاد السعودي لكرة القاعدة والكرة الناعمة، وهو الجهة الوطنية المنظمة لرياضة كرة القاعدة والكرة الناعمة في السعودية، تأسس في عام 1441هـ/2019م، ويعمل للإسهام في نشر اللعبة محليًّا، وإنشاء فرق سعودية تشارك في الأنشطة ذات العلاقة على المستوى القارّي والدولي.

الاتحاد السعودي للبولو، وهو الجهة الوطنيّة المعنيّة بالإشراف على أنشطة وألعاب البولو، إضافة إلى تمثيل السعوديّة في البطولات الخارجية، وأسس الاتحاد في 1439هـ/ 2018م.

الاتحاد السعودي لكرة المناورة، اتحاد سعودي رسمي، مُعترف به لدى الاتحاد الدولي لكرة المناورة، يهدف إلى نشر رياضة كرة المناورة في أنحاء السعودية، وتنظيم برامج وبطولات تطور المهتمين بالرياضة والمنتسبين إلى الاتحاد، إلى جانب تكوين فريق وطني يمثل السعودية على المستوى الدولي.

الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية تأسس في عام 1438هـ/2017م لرعاية وتنمية مجتمع الألعاب وصناعتها في السعوديّة، وتأهيل الرياضيين السعوديين للمنافسات الدولية.

الاتحاد السعودي للروبوت والرياضات اللاسلكية، تأسس عام 2017م، ويقع مقره الرئيس في العاصمة الرياض.

الاتحاد السعودي للهوكي، الجهة الرسمية الراعية لرياضة الهوكي في السعودية، وهي منظومة رياضية بشخصية اعتبارية، تمثل السعودية محليًّا وعربيًّا ودوليًّا في الدورات الرياضية والمسابقات لهذه الرياضة، تشرف عليها وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية.

الاتحاد السعودي للسباحة، وهو هيئة رياضية ذات شخصية اعتبارية ومستقلة، تأسس في عام 1396هـ/1976م، ويسهم في تنفيذ مهام وزارة الرياضة من توسيع وتطوير قاعدة الممارسين للسباحة والغطس، والمياه المفتوحة وكرة الماء، والسباحة الصحية، إلى جانب تعليم السباحة.

الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج، وهو الجهة الرسميّة المعنيّة بتطوير وتنمية رياضة تسلق الصخور والهايكنج في السعودية، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة، واللجنة الأولمبيّة العربيّة السعوديّة، وتأسس بناءً على المرسوم الملكي رقم (55/م) وتاريخ 19 رجب 1407هـ/19 مارس 1987م، القاضي بتأسيس الاتحادات الرياضية في المملكة، وبقرار رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية بتاريخ 17 ربيع الأول 1439هـ/5 ديسمبر 2017م، وفي 1441هـ/2020م أصبح الاتحاد السعودي للتسلق والهايكنج عضوًا رسميًّا في الاتحاد الدولي للتسلق.

الاتحاد السعودي للشطرنج، هو منظمة رياضية وطنية ذات شخصية اعتبارية، تعنى بالأنشطة المتعلقة برياضة الشطرنج، تأسس عام 1439هـ/2017م؛ بهدف نشر ثقافة الرياضات الذهنية في المجتمع، ورفع المستوى الفني لدى الكوادر الوطنية من لاعبين ومدربين وحكام، إلى جانب تنفيذ الأنشطة وتنظيمها وفق أعلى المعايير الدولية، وتمثيل السعودية في الاتحادات الدولية والمنافسة على الألقاب والميداليات عالميًّا، وهو معتمد رسميًّا من الاتحاد الدولي للشطرنج.

الاتحاد السعودي للكاراتيه، تأسس أول اتحاد لرياضة الكاراتيه في السعودية عام 1395هـ/1975م، وتضم هذه الرياضة محليًًا نحو 141 ناديًا، و53 صالة ومراكز لمزاولتها موزعة في أنحاء السعودية.

الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة كرة القدم، تأسس عام 1375هـ/1956م، وهو عضو في عدة اتحادات منها:

الاتحاد العربي لكرة القدم (UAFA).

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (AFC).

الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA).

الاتحاد السعودي للدراجات، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة لرياضة ركوب الدراجة، والمعنيّ بدعم وتطوير الأندية السعوديّة، وتأهيل درَّاجين سعوديين محترفين لتمثيل السعودية في المسابقات الإقليمية والدوليّة. تأسس عام 1383هـ/1963م، ويقع تحت إشراف اللجنة الأولمبية العربيّة السعوديّة.

الاتحاد السعودي للرياضات البحرية والغوص، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة للرياضات البحرية والغوص، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة، ويجيء نتيجة لدمج نادي الاتحاد السعوديّ للرياضات البحرية المؤسس في عام 1427هـ/2006م، والاتحاد السعوديّ للغوص المؤسس في عام 1439هـ/2017م.

الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على أنشطة رياضة السيارات والدراجات النارية في السعودية، إضافة إلى تمثيلها في الاتحادات الدولية، وتأسس الاتحاد في عام 1427هـ/2006م.

الاتحاد السعودي للمصارعة، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة المصارعة، مرّ بثلاثة انتقالات قبل أن يصبح اتحادًا مستقلًا بذاته، حيث كان جزءًا من الاتحاد السعودي لألعاب القوة، الذي تأسس في عام 1400هـ/1980م، ويضم ألعاب الملاكمة والمصارعة ورفع الأثقال وبناء الأجسام، حتى عام 1420هـ/1999م حيث صدر قرار الرئيس العام لرعاية الشباب (آنذاك) رقم 3636 والمتضمن فصل الاتحاد إلى اتحادين: اتحاد الملاكمة والمصارعة، واتحاد رفع الأثقال وبناء الأجسام. وبتاريخ 1434هـ/2013م صدر قرار آخر للرئيس العام لرعاية الشباب (آنذاك) رقم 2267/م ر، يقضي بفصل الاتحاد العربي السعودي للملاكمة والمصارعة إلى اتحادين: الاتحاد العربي السعودي للملاكمة، والاتحاد العربي السعودي للمصارعة.

الاتحاد السعودي للتايكوندو، وهو الجهة الوطنيّة الراعية لرياضة التايكوندو، والذي تأسس بداية تحت مسمى الاتحاد السعودي للكاراتيه والتايكوندو والجودو في عام 1396هـ/ 1976م، حتى عام 1421هـ/2000م حيث فصلت رياضة الكاراتيه عن التايكوندو والجودو، ليصبح مسماه الاتحاد السعودي للجودو والتايكوندو، حتى عام 1435هـ/2014م حيث فصل التايكوندو عن الجودو، ليصبح أخيرًا الاتحاد السعودي للتايكوندو.

الاتحاد السعودي للجوجيتسو، وهو الجهة المسؤولة عن رياضة الجوجيتسو في السعودية، تأسس في عام 1439هـ/2017م.

الاتحاد السعودي للمبارزة، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة المبارزة، والتي تعد من الرياضات المعروفة قديمًا في السعودية، كما مورست بشكل رسمي في مدارس السبعة قصور بجدة، لكن لم تجسد بشكلها الحديث إلا في عام 1394هـ/1974م ، وتحديدًا في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.وقد تأسس الاتحاد في عام 1395هـ/1975م.

الاتحاد السعودي لكرة الطاولة، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة كرة الطاولة، وقد مرّ بمراحل عدة قبل أن يصبح اتحادًا مستقلًا بذاته، إذ كان تحت مسمى اللجنة العربية السعودية لتنس الطاولة في أول تأسيسه عام 1375هـ/1956م، حتى عام 1399هـ/1979م حين صدر قرار الرئيس العام لرعاية الشباب بتغيير مسماه إلى الاتحاد السعودي للتنس وتنس الطاولة، وضمّت إليه لعبة التنس الأرضي، ولعبة تنس الطاولة، حتى عام 1413هـ/1993م حيث صدر قرار الرئيس العام لرعاية الشباب بفصل لعبة تنس الطاولة عن لعبة التنس الأرضي في اتحادين مستقلين، فأصبح تحت مسماه الحالي كل اتحاد يشرف على لعبته، فاستقل تحت مسماه الاتحاد السعودي لكرة الطاولة، ويندرج الاتحاد عضوًا في الاتحادات التالية:

الاتحاد العربي لكرة الطاولة منذ عام 1375هـ/1956م.

الاتحاد الآسيوي لكرة الطاولة منذ عام 1394هـ/1974م.

الاتحاد الدولي لكرة الطاولة منذ عام 1396هـ/1976م.

اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون لكرة الطاولة منذ عام 1397هـ/1977م.

الاتحاد السعودي للفروسية، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة الفروسية، ويقع تحت إشراف اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، وتأسس في عام 1410هـ/ 1989م.

الاتحاد السعودي للهجن، تأسس في 23 جمادى الأولى 1439هـ/9 فبراير 2018م، ويهدف إلى إدارة وحوكمة سباقات الهجن، وتقديم الخدمات التي يحتاجها الملّاك وتتطلبها الميادين لتوفير بيئة ملائمة لممارسة هذه الرياضة. 

الاتحاد السعودي للاسكواش، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة الاسكواش، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة، تأسس في عام 1412هـ/1992م، ويعد أول اتحاد يستضيف بطولة نسائية عالمية للاعبات المحترفات عام 1439هـ/2018م.

الاتحاد السعودي لفنون القتال المختلطة، هيئة رياضية ذات شخصية اعتبارية، تأسس في عام 2018م بمدينة الرياض، تحديدًا في مجمع الأمير فيصل بن فهد الدولي، ويهدف تأسيسه إلى نشر هذه اللعبة في أنحاء السعودية، واستقطاب المواهب المحلية، وتنظيم المسابقات.  

الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة رفع الأثقال، تأسس في عام 1400هـ/1980م.

الاتحاد السعودي للجمباز، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة الجمباز، والممثّل الرئيس لها في البطولات المحلية والدولية، تأسس في 1399هـ/1979م، ويدير أعماله من مقره الرئيس في العاصمة الرياض.

الاتحاد السعودي للبولينج، تأسس في عام 1992م، ويهدف إلى نشر رياضة البولينج في السعودية، وتكوين منتخبات منافسة محليًّا وإقليميًّا ودوليًّا، إلى جانب تطوير اللعبة، ودعم الأنشطة الرياضية في المدارس؛ لتطوير شخصيات الطلاب.

الاتحاد السعودي لكرة اليد، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة كرة اليد، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية العربية السعودية، وتأسس في عام 1395هـ/1975م، وحقق العديد من المنجزات على المستوى الإقليمي والدولي، فقد وصل المنتخب السعودي الأول لبطولة العالم عشر مرات، كما تأهل منتخب درجة الشباب لبطولة كأس العالم أربع مرات، وتأهل منتخب درجة الناشئين مرتين لبطولة كأس العالم.

الاتحاد السعودي لكرة السلة، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة كرة السلة، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة، وتأسس في عام 1383هـ/1963م.

الاتحاد السعودي للسهام، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة لرياضة رمي السهام، والتي استقلت عن الاتحاد العربي للرماية والسهام في عام 1434هـ/2013م.

الاتحاد السعودي للملاكمة، وهو الجهة الوطنيّة المُنظِمة والمشرفة على رياضة الملاكمة، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة، وتأسس في عام 1400هـ/1980م.

الاتحاد السعودي لكرة الطائرة، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة لرياضة كرة الطائرة، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة السعودية، تأسس في عام 1383هـ/1963م. وانضم لعدة اتحادات هي:

الاتحاد الدولي للكرة الطائرة عام 1384هـ/1964م.

الاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة عام 1396هـ/1976م.

الاتحاد العربي للكرة الطائرة عام 1396هـ/1976م.

الاتحاد السعودي للتنس، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة لرياضة التنس، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة السعودية، تأسس في عام 1386هـ/1966م.

الاتحاد السعودي للجودو، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة لرياضة الجودو، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة السعودية، تأسس في عام 1396هـ/1976م.

الاتحاد السعودي لألعاب القوى، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة لألعاب القوى، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة السعودية، تأسس في عام 1383هـ/1963م.

الاتحاد السعودي للجولف، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة لرياضة الجولف، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة السعودية، تأسس في عام 1420هـ/1999م.

الاتحاد السعودي للبلياردو والسنوكر، وهو الجهة الوطنيّة المنظِّمة لرياضة البلياردو والسنوكر، ويقع تحت إشراف وزارة الرياضة السعودية، تأسس في عام 1411هـ/1991م.

الاتحاد السعودية لرياضات المغامرة، تأسس عام 1441هـ/2020م، ويقع مقره الرئيس في العاصمة الرياض. ويعمل لتطوير ممارسي رياضات المغامرة، وتوفير أماكن ملائمة لمزاولتها، وإصدار التراخيص الخاصة بالأندية. 

الاتحاد السعودي للإنقاذ والسلامة المائية، وهو الجهة الوطنية المشرفة على الإنقاذ والسلامة المائية، تأسس في عام 1441هـ/2019م، ويقع مقره في العاصمة الرياض.

الاتحاد السعودي للرياضات الجليدية، وهو الجهة الوطنية المنظمة لألعاب الرياضات الجليدية في السعودية، تأسس ككيان مستقل عام 1443هـ/2022م، بعد أن كان جزءًا من الاتحاد السعودي للرياضات الشتوية.

الاتحاد السعودي للرياضات الثلجية، وهو الجهة الوطنية المسؤولة عن الرياضات الثلجية في السعودية، تأسس ككيان مستقل في عام 1443هـ/2022م، بعد أن كان جزءًا من الاتحاد السعودي للرياضات الشتوية.

الاتحاد السعودي للكانو والكاياك، هو الجهة الوطنية المشرفة على رياضة الكانو والكاياك، تأسس في عام 1439هـ/2017م، وبدأ أول أنشطته في 1443هـ/2021م التي انضمت إليها أكثر من 3500 مشارِكة، وحصل الاتحاد على الاعتراف الدولي للاتحاد الدولي للكانو في 29 ربيع الأول 1443هـ/4 نوفمبر 2021م.

الاتحاد السعودي للسباحة البارالمبية، هو الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم السباحة البارالمبية، تهدف إلى تنمية المواهب، ودعم ذوي الإعاقة الرياضيين للتنافس في السباحة. تأسس في عام 1443هـ/2022م.

الاتحاد السعودي لألعاب القوى البارالمبية، وهو الجهة الوطنية المنظمة لألعاب القوى لذوي الإعاقة في السعودية.

الاتحاد السعودي للإعاقات البصرية، هو الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم الرياضات لذوي الإعاقة البصرية في السعودية.

الاتحاد السعودي للأكروس، وهو الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم رياضة الأكروس في السعودية، يقع مقره الرئيس بمدينة الرياض. 

الاتحاد السعودي للترايثلون، أُسس في عام 2017م، ويهتم بنشر رياضة الترايثلون (السباق الثلاثي) في أنحاء مدن السعودية. 

الاتحاد السعودي لكمال الأجسام،  وهو الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم البطولات والفعاليات المتعلقة برياضة كمال الأجسام في السعودية،صدر القرار بتأسيسه عام 1440هـ/2019م. 

الاتحاد السعودي لألعاب الجلوس والكراسي، هو الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم الرياضات لذوي الإعاقة الحركية في السعودية، تأسس في 10 شعبان 1443هـ/13 مارس 2022م.

الاتحاد السعودي للبوتشيا، هو الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم الرياضات لذوي الإعاقة في السعودية، تأسس في 10 شعبان 1443هـ/13 مارس 2022م.

الاتحاد السعودي للطيران الشراعي، وهو الجهة الوطنية المسؤولة عن تنظيم رياضة الطيران الشراعي في السعودية، وتهدف إلى تمكين ممارسي هذه الرياضة، والإسهام في تطويرها في أنحاء المملكة.

الاتحاد السعودي للرجبي، وهو الجهة الوطنية المسؤولة عن رياضة الرجبي في السعودية، يقع مقره الرئيس في مدينة الرياض.

المنشآت الرياضية السعودية

تحتضن السعودية عددًا من المنشآت الرياضية، وهي موزعة في مختلف مدن ومحافظات المملكة، منها: ثلاث صالات رياضية في كلٍ من: الرياض وجدة والدمام، و17 مدينة رياضية، هي:

مدينة الملك عبدالله الرياضية بمحافظة جدة.

مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بمدينة مكة المكرمة على مساحة نحو 896 ألف م2.

مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بمحافظة الخبر على مساحة 112 ألف م2.

مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بمدينة الهفوف في محافظة الأحساء على مساحة 280 ألف م2.

مدينة الملك فهد الرياضية بالرياض. 

مدينة الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرياضية في الرياض. 

مدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية بجدة. 

مدينة الملك عبدالله الرياضية بمنطقة القصيم، وتقع في مدينة بريدة.

مدينة الملك سعود الرياضية بمدينة الباحة على مساحة نحو 446 م2.

مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة على مساحة 160 ألف م2.

مدينة الملك خالد بن عبدالعزيز الرياضية بمدينة تبوك على مساحة نحو 755 ألف م2.

مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية بمدينة أبها على مساحة نحو 242 م2.

مدينة الأمير نايف بن عبدالعزيز الرياضية، تقع على الطريق السريع بين الدمام والجبيل.

مدينة  المجمعة الرياضية بمحافظة المجمعة.

مدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد الرياضية بمدينة حائل.

مدينة الأمير ناصر بن عبدالعزيز الرياضية بمحافظة وادي الدواسر في منطقة الرياض.

مدينة الملك فهد الرياضية بالطائف على مساحة 200 ألف م2.

مدينة الملك فيصل الرياضية بمدينة جازان وتم الافتتاح: 1409هـ/1989م.

مدينة الأمير هذلول الرياضية في مدينة نجران.

مدينة الأمير عبدالله بن مساعد الرياضية في مدينة عرعر.

ولتحقيق المستهدفات الرياضية وفق رؤية السعودية 2030، أعلنت وزارة الرياضة في 19 نوفمبر 2023م تعديل مسمى ثلاثة ملاعب رياضية إلى مدن رياضية، ليصبح مسماها الجديد: مدينة الملك فهد الرياضية بالرياض، ومدينة الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرياضية في الرياض، ومدينة الأمير عبدالله الفيصل في جدة.

كما يوجد في السعودية نحو 36 ملعبًا رياضيًّا في مختلف مدن ومحافظات المملكة، على النحو الآتي:

استاد جامعة الملك سعود ( الأول بارك ) - الرياض.

استاد نادي الشباب - الرياض.

استاد المملكة أرينا - الرياض.

ملعب النادي الأهلي - جدة.

استاد مدينة الملك عبدالله الرياضية - جدة.

الملعب الرديف في مدينة الملك عبدالله الرياضية - جدة

استاد جامعة الملك عبدالعزيز الرياضي - جدة.

استاد مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية - مكة المكرمة.

ملعب نادي الوحدة - مكة المكرمة.

استاد مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز - المدينة.

ملعب نادي الأنصار - المدينة.

استاد الأمير محمد بن فهد – الدمام.

استاد مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية - الخبر.

ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية - الأحساء.

ملعب نادي الاتفاق - الدمام.

استاد الأمير سعود بن جلوي - الأحساء.

ملعب مدينة الملك عبدالله – بريدة.

ملعب مدينة الأمير هذلول بن عبدالعزيز - نجران.

ملعب مدينة الملك عبدالله - الرس.

استاد نادي الحزم - الرس.

استاد مدينة الملك خالد بن عبدالعزيز الرياضية – تبوك.

ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية – أبها.

ملعب نادي الشعلة - الخرج.

ملعب نادي العروبة – سكاكا.

ملعب الباطن - حفر الباطن.

ملعب نادي الخليج – سيهات.

ملعب مدينة المجمعة الرياضية – المجمعة.

استاد نادي الباطن - حفر الباطن.

استاد نادي الرائد - بريدة.

ملعب مدينة الملك سعود الرياضية - الباحة.

استاد الأمير عبدالعزيز بن مساعد - حائل.

ملعب نادي ضمك - خميس مشيط.

الأندية السعودية

بلغ عدد الأندية في مختلف الرياضات نحو 171 ناديًا رياضيًّا، ويشار إلى أن أقدم ناد في السعودية هو نادي الاتحاد السعودي، الذي تأسس عام 1347هـ/1927م في مدينة جدة، ويضم 11 لعبة على النحو الآتي: التنس، السباحة، كرة الماء، الجودو، الجمباز، الكاراتيه، كرة الطائرة، ألعاب القوى، كرة القدم، كرة السلة، كرة الطاولة. أما أحدثها فهو نادي فيفاء، الذي تأسس عام 1437هـ/2016م في مدينة فيفاء ويضم خمسة ألعاب: كرة القدم، كرة الطائرة، الكاراتيه، كرة الطاولة، التايكوندو. أما بقية الأندية فتأتي على التوالي بحسب تاريخ تأسيسها كالآتي: الأهلي، الاتفاق، الخليج، الوحدة، الشباب، الصفا، التهامي، النهضة، هجر، الرياض، الفيحاء، الفيصلي، الرائد، النصر، الهلال، المجد، العربي، الحزم، النخيل، النجمة، الطائي، الوطني، البكيرية، منيف، السلام، بيش، العمران، طويق، الصقور، البدائع، أحد، أبها، الأنصار، الشرق، الهداية، الجزيرة، الجبيل، رضوى، التعاون، القادسية، الوشم، الابتسام، الشعلة، حراء، الكوكب، عكاظ، الترجي، مضر، الزلفي، القيصومة، الخلود، اليرموك، العرض، ضمك، الحمادة، النور، القارة، التقدم، الأنوار، الثقبة، اللواء، الأمجاد، القلعة، سدير، الحوراء، العروبة، القريات، المجزل، الجواء، الزيتون، فيد، عفيف، عرعر، المزاحمية، العرين، الأرطاوي، الباحة، الدرع، الدرعية، الغوطة، الحائط، الهدى، حطين، الجندل، الجيل، الخالدي، المحمل، المحيط، نجد، النجوم، الأخدود، رأس تنورة، الروضة، السروات، السر، شرورة، الصمود، التضامن، التسامح، وج، ساجر، الجبلين، الوادي الأخضر، التوباد، النعيرية، جبة، العين، الوصيل، الانتصار، كميت، الخويلدية، مصدة، نجران، الشعيب، الأغر، الباطن، السد، السلمية، الغزوة، جرش، الساحل، ثهلان، محايل، ضباء، البطين، الحجاز، الريان، الصواري، الوطن، رجال ألمع، الاعتماد، الهلالية، الموج، القوس، الصحاري، الشروق، أشيقر، البجادية، سدوس، سميرا، الفاو، حقل، الذهب، العدالة، الإنطلاق، بقيق، الليث، المصيف، العلا، الصقر، الطرف، العقيق، الفاروق، طبرجل، حبونا-نجران، قوارة، قلوة.     

المنتخبات السعودية لكرة القدم

لدى السعودية عدد من المنتخبات الوطنية لكرة القدم التي تُمثِّلها في المسابقات والبطولات الدولية، منها: المنتخب الأول، والمنتخب الأولمبي تحت 23 سنة، ومنتخبات الشباب تحت 21، 20، 19، ومنتخبات الناشئين تحت 18، 17، 16، ومنتخبات البراعم تحت 16، 15، ومنتخب الصالات، إضافةً إلى منتخب الكرة الشاطئية، والمنتخب السعودي الأول للسيدات، ومنتخب السيدات تحت 20، 17، وللمنتخب السعودي الأول لكرة القدم ست مشاركات في كأس العالم، وحقق بطولة كأس العرب مرتين، وبطولة كأس الخليج ثلاث مرات، كما فازت السعودية ببطولة كأس آسيا لكرة القدم ثلاث مرات في الأعوام: 1984م، 1988م، 1996م.

الجمعيات الرياضية الأهلية

تعد الجمعيات الرياضية الأهلية رافدًا مهمًا للرياضة في السعودية، وداعمًا للمؤسسات الرياضية الرسميّة، وتخضع لرقابة وتنظيم الجهات الحكومية المعنيّة، مما يجعلها مظلة رسمية للمهتمين والممارسين الرياضيين الهواة، وتسهم الجمعيات الرياضيّة الأهلية في اكتشاف المواهب، وتشجيع الممارسات الرياضية؛ مما يخلق حراكًا ووعيًا رياضيًّا في المجتمع، وتخضع لاشتراطات عدة لتأسيسها واعتمادها. ويقدر عدد الجمعيات الرياضية الأهلية في السعودية بنحو 23 جمعية على النحو الآتي: 

الجمعية الخيرية لرعاية الرياضيين _ مكة المكرمة

جمعية مشاة الزلفي _ الرياض.

جمعية مشاة الطائف _ مكة المكرمة.

جمعية التسويق الرياضي _ الرياض.

جمعية التميز الرياضي _ المدينة المنورة.

جمعية لياقة الرياضية _ الحدود الشمالية.

جمعية فرسان لقفز الحواجز _ جازان.

جمعية واعد الرياضية _ نجران.

جمعية اللاعبين القدامى لكرة القدم _ المنطقة الشرقية.

جمعية السيارات والدراجات النارية _ الرياض.

جمعية الدراجين _ الرياض.

جمعية لاعبي كرة القدم السعوديين _الرياض.

جمعية مشاة طيبة _ المدينة المنورة.

جمعية روض للنشاط البدني والصحة _ الرياض.

جمعية دراجتي _ الرياض.

جمعية غمار للمغامرات القيادية والرياضات _ الرياض.

جمعية الإبداع الرياضي _ المدينة المنورة.

جمعية مشاة ينبع _ المدينة المنورة.

جمعية مشاة وهايكنج جازان _ جازان.

جمعية المشي والجري _ المنطقة الشرقية.

جمعية نشاط للرياضة المجتمعية _ حائل.

جمعية رياضة المشاة وتسلق الجبال _ عسير.

جمعية كتايا للرياضات الذهنية - مكة المكرمة.

جهود المملكة في المجال الرياضي  

تبذل المملكة العربية السعودية جهودا كبيرة في المجال الرياضي، سواء ما يتعلق باستحداث المنشآت، أو تطوير المنشآت القائمة، والتوسع في الخدمات الإلكترونية، والمرجعيات الموثوقة لمختلف الجهات الرياضية، إضافة إلى عنايتها في مجال الطب الرياضي، والإعلام الرياضي، والسعي نحو العالمية في مختلف الرياضات.

الطب الرياضي

سعت المملكة لتجهيز واستكمال وتطوير المنشآت الرياضية، ومنها الطب الرياضي، وعلى ذلك أنشئ مستشفى الأمير فيصل بن فهد بن عبدالعزيز للطب الرياضي في عام 1406هـ/1986م، وهو مستشفى تخصصي يقدم حزما متكاملة ومنوعة من الخدمات الطبية الرياضية، ليشمل علوم وظائف الحركة (Exercise Physiology)، وعلم تحليل حركة الجسم خلال التمارين (Biomechanics)، وكذلك علم النفس الرياضي، وعلم التغذية للرياضيين. كما يعنى بالطب الرياضي السريري بكافة جوانبه الوقائية والعلاجية. ومن أقسامه: قسم العلاج الطبيعي والتأهيل، وقسم وظائف الحركة والجهد البدني، وقسم القلب والتنفس، والتمريض، والأشعة، والمختبرات، والتغذية، والصيدلية، وقسم الباطنية والذي يضم تحته عيادات: الباطنية، وأمراض القلب، والجلدية، والتغذية، وصحة العائلة، كما يضم القسم الجراحي الذي يشمل بدوره: عيادات العظام والإصابات الرياضية، وعيادات الطوارئ والتغطيات الطبية، والطب الرياضي، وعيادات العيون، وعيادات الأنف والأذن والحنجرة، وأخيرًا عيادات الأسنان.

الإعلام الرياضي

أسست السعودية الاتحاد السعودي للإعلام الرياضي في عام 1438هـ/2017م، ليعنى بتنظيم الإعلام الرياضي وتطويره، والارتقاء بمستوى الطرح الإعلامي الرياضي، كما أطلقت وزارة الرياضة السعودية مبادرتها لتطوير الإعلام الرياضي، والتي تضمنت: 

تقديم برامج تدريبية للإعلاميين الرياضيين.

تخصيص جائزة للإعلام الرياضي المتميز. 

 ومن حيث وسائل الإعلام الرياضي السعودي فتنقسم إلى: 

القنوات الإعلامية الرياضية في السعودية، ومنها: 

شركة الرياضة السعودية SSC‏ هي شبكة رياضية سعودية تتكون من عدة قنوات وتملك حقوق بث جميع البطولات السعودية بالإضافة لبطولات ومنافسات قارية ومحلية تم الإعلان عنها في عام 2021م. 

مجموعة القنوات الرياضية السعودية KSA SPORTS  وتقع تحت إشراف وزارة الرياضة السعودية، وتنقل معظم الأنشطة الرياضية التي تقام في السعودية.

الصحف والمجلات الورقية والإلكترونية، ومنها: 

صحيفة الرياضية، وهي صحيفة يومية متخصصة في الأخبار الرياضية، انطلقت في يناير عام 1407هـ/1987م في الرياض.

سبورت السعودية.

سعودي.

الجماهير.

صحيفة الكأس الرياضية 

موقع كورة سعودية 

الرياضة النسائية 

بدأت مشاركة المرأة السعودية في المجال الرياضي في عام 1424هـ/2003م عندما تأسست الفرق النسائية في كرة القدم والسلة والطائرة، كما جرى تأسيس أول أكاديمية رياضية نسائية في عام 1427هـ/2006م، وكان السماح لها بحضور سباق الفورمولا في حلبة الريم الدولية لسباق السيارات في عام 1432هـ/2011م، لكن الانطلاقة الحقيقية كانت في عام 1438هـ/2017م حيث صدر قرار السماح بتأسيس الأندية النسائية السعودية، وفي عام 1439هـ/2018م جاء الأمر بتخصيص 15% من مقاعد مدرجات الملاعب الرياضية للحضور النسائي.

وأقيم أول دوري كرة قدم مجتمعي للسيدات في السعودية بمشاركة 18 فريقًا تضم 600 لاعبة قسمن على ثلاث مدن من مدن المملكة، وهي الرياض بواقع 10 فرق، وجدة بأربعة فرق أيضًا، فيما شاركت الدمام بأربعة فرق.

كما أقيم أول دوري رسمي لكرة القدم النسائية في السعودية في عام 1442هـ/2021م بمدينة جدة، بين ستة فرق كرة قدم نسائية، وبلغ عدد المنتخبات الوطنية في السعودية 25 منتخبًا نسائيًّا في 25 لعبة مختلفة، وكل لعبة تنتمي إلى اتحاد مستقل، فيما بلغ عدد العضويات النسائية في مجالس الاتحادات الرياضية 37 عضوية في اتحادات مختلفة.

ومن الجهود التي بذلتها وزارة الرياضة لدعم الرياضة النسائية وتأهيلها، إقامة برنامج المعايشة للمستجدات في التحكيم، بالتعاون مع لجنة الحكام الرئيسة في الاتحاد السعودي لكرة القدم، وهو أول برنامج من نوعه، وشارك فيه 22 حَكَمة سعودية من مختلف مدن المملكة.

وتعد الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، وجهًا بارزًا في مجال الرياضة النسائية السعودية، حيث شغلت منصب وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي في عام 1437هـ/ 2016م، قبل أن تنتخب كعضو باللجنة الأولمبية الدولية وهي اللجنة المختصة بتنظيم الألعاب الأولمبية.

منجزات سعودية في الرياضة النسائية

في عام 2020م شاركت المملكة بأكبر وفد رياضي نسائي بواقع 72 لاعبة شاركن في البطولة العربية للسيدات في الشارقة وحصلن منها على 12 ميدالية.

مشاركة العداءة ياسمين الدباغ، ولاعبة الجودو تهاني القحطاني في أولمبياد طوكيو 2020م.

مشاركة مريم المريسل، لاعبة كرة الطاولة لذوي الاحتياجات الخاصة في دورة الألعاب الأولمبية 2020م، كما حققت الميدالية الفضية في بطولة الأردن الدولية لكرة الطاولة.

تنافست 66 رياضية في 8 رياضات وفزن بـ 11 ميدالية خلال دورة ألعاب مجلس التعاون الخليجي عام 2019م.

إحراز أمجاد العمري، متسابقة سيارات الكارتينج، لقب أول بطولة نسائية بالمملكة عام 2018م، كما حققت المركز الثاني في نفس البطولة للعام 2019م.

أسيل الحمد أول سعودية تتولى قيادة سيارة الفورمولا 1 على هامش الجولة الثامنة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 موسم 2018م.

تتويج ريما الجفالي بالمركز الثاني في بطولة سباق التحمل في دبي 2018م، وتعد أول سعوديةٍ تشارك في سباق الجائزة الكبرى للسيارات الكهربائية "جاكوار" على شوارع الرياض.

مشاركة كل من: العداءة سارة عطار، ولاعبة المبارزة لبنى العمير، والعداءة كاريمان أبو الجدايل، ولاعبة الجودو جود فهمي في أولمبياد ريو دي جانيرو في البرازيل 2016م.

مشاركة العداءة سارة عطار، ولاعبة الجودو وجدان شهرخاني في أولمبياد لندن 2012م.

حصول الفارسة أمل فيصل كأول سعودية تحصل على رخصة خيال دولية بعدما حازت عليها محليًّا.

اعتلاء الحسناء الحماد منصات التتويج في رياضة المبارزة، حيث شاركت في أربع بطولات داخلية، و12 بطولة خارجية، وحققت الميدالية الفضية في البطولة العربية بالأردن، والذهبية في البطولة العربية بالكويت، والذهبية في الدورة الخليجية السادسة بالكويت، وحققت الذهبية أيضًا في الجولة الآسيوية التي جرت بالرياض.

احتلت السائقة السعودية دانية عقيل المركز الرابع في كأس العالم لراليات الباها الصحراوية فئة T3 في باها إيطاليا- الجولة الثامنة من البطولة، وقبل ختام البطولة بجولة واحدة.

تحقيق الميدالية البرونزية في أول مشاركة عالمية، في منافسات الكاتا ضمن بطولة الدوري العالمي للكاراتيه (البريميرليج)، التي نظمها الاتحاد الدولي للكاراتيه في القاهرة.

الأندية النسائية السعودية

من الأندية الرياضية النسائية: الرياض ليديز، سما، التحدي، الرياض يونايتد، الرياض ستارز، نجد الرياضي، اليمامة، بلو أروز، رايدرز، الرياض بور، ستورم، جدة إيجلز، الليث الأبيض، مراس، كنجز يونايتد، تايجرز، موج جدة، تحدي جدة، الأمل، يونايتد إيجلز، شعلة الشرقية، فريق المملكة، دمام يونايتد.

الرياضة السعودية والتعليم 

تتيح وزارة الرياضة بالتعاون مع وزارة التعليم فرصًا لإبراز المواهب الرياضية لدى الطلاب في المدارس وفي الجامعات، ومن ذلك على مستوى: 

التعليم العام:  خصصت لطلاب المدارس مسابقات عديدة في كرة القدم، ومنها: دوري المدارس، الذي يستقطب الطلاب المهتمين بالرياضة ليتنافسوا في الدوري على مستوى مدن ومحافظات المملكة، ومن ناحية أخرى، يُخصص النظام التعليمي بالسعودية حصصًا أسبوعية من الجداول الدراسية لممارسة الرياضة في المدارس، كما يعزز المشاركة الرياضية للفتيات على النطاق المدرسي، ويشمل رياضات عدة، منها: كرة القدم، كرة السلة، كرة الطائرة، الجمباز، تمارين اللياقة. وفي عام 1438هـ/2017م، أصدرت وزارة التعليم قرارًا ببدء تطبيق برامج للتربية البدنية في مدارس البنات، وذلك بهدف رفع نسبة ممارسي الرياضة في المجتمع، وتحقيقًا لأحد أهداف رؤية السعودية 2030، وعملت الوزارة بعد إصدار القرار على تهيئة مدارس البنات وتجهيز مرافقها بالأدوات اللازمة.

وعلى مستوى التعليم الأكاديمي، تأسس الاتحاد الرياضي للجامعات السعودية، ليعنى بالحركة الرياضية الجامعية ودعمها وتطويرها ورفع مستواها، ويضطلع الاتحاد بعدد من المهام منها: تنظيم أنشطة ولقاءات رياضية عالية الجودة لطلاب الجامعات من خلال تبني إطار تنظيمي مميز والتعاون المشترك مع الاتحادات الرياضية الوطنية، والإشراف على الأنشطة الرياضية بين المؤسسات الواقعة تحت إشراف وزارة التعليم، وتمثيل الجامعات السعودية في المشاركات الرياضية المحلية والإقليمية والدولية.

الأكاديميات الرياضية

تعرف الأكاديميات الرياضية بأنها: أي كيان رياضي خاص سواء كان شركة أو مؤسسة، مسجل بموجب سجل تجاري لدى وزارة التجارة، وتتضمن أنشطته تقديم التعليم والتدريب الرياضي والترفيهي، ويمكن أن يتكون من رياضة واحدة أو رياضات متعددة. وبحسب تعريف لائحة الأكاديميات الرياضية فإن الأكاديمية: هيئة رياضية ذات شخصية اعتبارية مستقلة، متخصصة في اكتشاف وتدريب وصقل المواهب الرياضية في سن مبكرة، وفق أفضل وأحدث الطرق والوسائل التعليمية والتدريبية. وتضم السعودية عددًا من الأكاديميات الرياضية التابعة لبعض الأندية العالمية، كأكاديمية نادي ريال مدريد، وأكاديمية يوفنتوس، إضافةً إلى مدرسة نادي برشلونة لكرة القدم، وتعمل الأكاديميات والمدارس على تطوير المهارات الرياضية للملتحقين ببرامجها، ومن ناحية أخرى، يؤدي عدد من الأكاديميات الرياضية التابعة للأندية السعودية الدور نفسه، ومنها: أكاديمية الهلال، أكاديمية كرة القدم التابعة لنادي النصر، إضافةً إلى أكاديميات نادي الشباب وأكاديمية النادي الأهلي، وغيرها.

تخصيص الأندية السعودية 

أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، في 16 ذو القعدة 1444هـ/5 يونيو 2023م وفيه يشرك القطاع الخاص ويمكّن من المساهمة في التنمية المستدامة للقطاع الرياضي؛ المستهدفة ضمن رؤية السعودية 2030، وتضمن المشروع في المرحلة الأولى من إطلاقه مسارين رئيسيين؛ أولهما، الموافقة على استثمار شركات كبرى وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير من عام 2023م.

وبدأت المرحلة الأولى من تخصيص الأندية الرياضية بنقل ملكية أربعة أندية إلى شركات وطنية، فتم نقل ملكية نادي القادسية إلى شركة أرامكو السعودية، ونادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي العلا إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ونادي الصقور إلى شركة نيوم، كما استثمر صندوق الاستثمارات العامة في أربعة أندية سعودية، من خلال تحويلها إلى شركات يملكها الصندوق، ومؤسسة غير ربحية لكل نادٍ، وهي أندية: الاتحاد، والأهلي، والنصر، والهلال.

وفي 26 ذي الحجة 1445هـ/2 يوليو 2024م وافق مجلس الوزراء على وثيقة مشروع تخصيص 14 ناديًا رياضيًّا، ومنح اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع الرياضة صلاحية إصدار الموافقات على تخصيص الأندية الرياضية من الدرجات: المحترفين، والأولى، والثانية، والثالثة، والرابعة. وشملت المرحلة الثانية من المسار الثاني في مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية أندي: الزلفي، والنهضة، والأخدود، والأنصار، والعروبة، والخلود، والشعلة، وهجر، والنجمة، والرياض، والروضة، وجدة، والترجي، والساحل. 

رياضة كرة القدم في السعودية

تُعد كرة القدم ضمن أكثر الرياضات شعبيةً في السعودية، وتتمتع بحضور جماهيري كبير في الأحداث الرياضية الكبرى، إذ تتنافس الأندية الرياضية في لعبة كرة القدم بالسعودية على عدد من البطولات، منها: كأس خادم الحرمين الشريفين، دوري روشن السعودي،كأس السوبر السعودي،الدوري الممتاز للسيدات، دوري الدرجة الأولى للسيدات، دوري يلو للدرجة الأولى، دوري الدرجة الثانية، الدوري السعودي لأندية الدرجة الثالثة، الدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات، كأس الاتحاد السعودي لكرة قدم الصالات.

فورمولا1 في جدة. (سعوديبيديا)
فورمولا1 في جدة. (سعوديبيديا)

سباقات الفورمولا إي في السعودية

تُقام سباقات الفورمولا إي سنويًّا في السعودية، وتحديدًا في الدرعية التاريخية التي تُعرف باسم "جوهرة المملكة" التابعة لمنطقة الرياض، ويستمر السباق في السعودية عشر سنوات، ابتداءً من عام 2018م حتى عام 2028م، وتدوم منافسات السباق على مسار الدرعية يومين متتاليين، وفي أشهر مختلفة كل موسم، وتعد السعودية الدولة الأولى في الشرق الأوسط التي تفتح أبوابها لهذا النوع من السباقات.

الفعاليات الرياضية العالمية في السعودية

تحضر الرياضات العالمية في السعودية من خلال استضافة وتنظيم الأحداث الرياضية العالمية، ابتداء ببطولة الملك سلمان العالمية للشطرنج، وماراثون الرياض الدولي، مرورًا بمنافسات WWE للمصارعة، والتوقيع على أكبر اتفاقية نقل ورعاية لكرة القدم في الشرق الأوسط، بعقد مدته 10 أعوام مقابل 6 مليارات و600 مليون ريال.

في عام 1440هـ/2019م، نظَّمت السعودية 20 فعالية وبطولة عالميةً، وذلك في عدد من الرياضات، منها:

يناير 2019م كأس السوبر الإيطالي بجدة.

مارس 2019م نزال الأبطال لرياضة المغامرات، بطولة الدبابات البحرية، سباق ريد بل الجوي، بطولة الفورمولا 1 للزوارق السريعة، بطولة المملكة للقوارب الشراعية.

 يونيو 2019م سوبر شو داون للمصارعة الحرة، الجولة العالمية للأبطال 3x3، سباق المملكة للكايت سرف، بطولة ببجي.

يوليو 2019م بطولة البحر الأحمر الدولية للصيد الرياضي، بطولة القفز المظلي الحر.

أغسطس 2019م بطولة العالم لكرة اليد للأندية (سوبر جلوب)، مهرجان ولي العهد للهجن.

أكتوبر 2019م بطولة كرة السلة 3x3. 

نوفمبر 2019م سباق فورمولا إي الدرعية. 

ديسمبر 2019م نزال الدرعية التاريخي، كأس الدرعية للتنس، مهرجان الدرعية للفروسية، كأس السوبر الإيطالي بالرياض.

وفي عام 1443هـ/2021م استضافت المملكة أضخم منافسات سباق المحركات "داكار 2021"، بمشاركة أكثر من 500 متسابق من مختلف دول العالم، وتم إعلان المجلس الأولمبي الآسيوي عن تنظيم دورة الألعاب الآسيوية "الرياض 2034" في المملكة لأول مرة في تاريخ السعودية، وفي العام نفسه تم تنظيم رالي الشرقية الصحراوي الذي يشكل الجولة الثالثة من كأس العالم للراليات الصحراوية القصيرة "باها".

كما استضافت المملكة ولأول مرة سباق "جائزة السعودية الكبرى للفورمولا 1"، إحدى جولات سباقات الفورمولا1 لعام 2021م، على كورنيش محافظة جدة. وواصلت المملكة سلسلة استضافة البطولات العالمية الخاصة بالسباقات المتنوعة، إذ استضافت محافظة العلا سباق "إكستريم إي العلا"، بمشاركة 18 متسابقًا ومتسابقة يمثلون 9 فرق عالمية، ويعد السباق الأول في تاريخ سلسلة "إكستريم إي" لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية.

وفي عام 1443هـ/2021م أعلنت وزارة الرياضة أيضًا استضافة المملكة بطولة العالم للأندية لكرة اليد (سوبر جلوب 2021) للمرة الثانية على التوالي في محافظة جدة، كما تم إعلان استضافة المملكة بطولة العالم للشباب لرفع الأثقال في جدة، بمشاركة 45 دولة.

وفي عام 1444هـ/2022م تم إطلاق النسخة الثالثة من رالي داكار السعودية 2022م، كما استضافت بطولة كأس السوبر الإسباني للمرة الثالثة، والبطولة الآسيوية لكرة اليد المؤهلة لبطولة العالم 2023م، كما أطلقت سباق (طواف السعودية 2022م ) بمشاركة نحو 15 فريقًا عالميًّا، و سباق فورمولا إي الدرعية 2023م، ضمن منافسات الموسم الثامن من بطولة العالم "إي بي بي فيا فورمولا إي"، والتي احتضنتها المملكة للمرة الرابعة.

وفي عام 1445هـ/2023م، حقق البطلان عمر وعبدالله ندا الميدالية الذهبية في منافسات بطولة العالم للجوجيتسو للشباب 2023، وتم تتويج المنتخب السعودي لالتقاط الاوتاد بكأس العالم 2023 في جنوب أفريقيا، وحصول الفارس حسن عسيري على الميدالية الذهبية الفردية.

واستمرت السعودية ممثلة في وزارة الرياضة في استضافة الأحداث والفعاليات الرياضية العالمية، منها:

استضافة السعودية  لكأس العالم للأندية بنسخته 20 في مدينة جدة، وتوج في ختام منافساتها فريق مانشستر سيتي الإنجليزي باللقب. 

استضافة أحداث بطولة العالم للأندية لكرة اليد "سوبر جلوب" 2023 في مدينة الدمام، ومشاركة 12 فريقًا، يمثلون 10 دول من أنحاء العالم، وانتهاء البطولة بفوز فريق ماغديبورغ الألماني.

استضافة كأس العالم لقفز الحواجز لعام 2024م.

استضافة بطولة العالم للمبارزة في فئتي الناشئين والشباب (رجال، سيدات) لعام 2024م.

استضافة دورة الألعاب الاسيوية للصالات والفنون القتالية لعام 2025م.

استضافة كأس آسيا للسيدات لعام 2026م.

استضافة كأس أمم اسيا لعام 2027م.

استضافة دورة الألعاب الآسيوية الشتوية لعام 2029م في مدينة تروجينا.

استضافة دورة الألعاب الآسيوية الصيفية لعام 2034م.

وفي 31 أكتوبر 2023م أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" أن السعودية الدولة الوحيدة التي تقدمت بطلب استضافة كأس العالم لكرة القدم لعام 2034م.وفي أول مارس 2024م، أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم إطلاق الهوية الرسمية الخاصة بملف ترشح المملكة لاستضافة بطولة كأس العالم FIFA 2034، والتي تحمل شعار "معًا. ننمو" (Growing. Together).