تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة
مقالة
مدة القراءة 4 دقائق

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة، هو مؤتمر ومعرض سنوي لرفع مستوى الخدمات المقدمة للحجاج، يجمع مقدمي خدمات الحج والعمرة والمهتمين بالمجال والمسؤولين من داخل السعودية وخارجها، لمناقشة التطورات والممارسات لتقديم الخدمات لضيوف الرحمن بما يتفق مع الأهداف المحددة في رؤية السعودية 2030. 

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2022

انطلقت النسخة الأولى بعنوان "التحول نحو الابتكار"، ونظّمته وزارة الحج والعمرة، بالتعاون مع برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد برامج رؤية السعودية 2030 التنفيذية، وبدأت فعاليات المؤتمر والمعرض بتاريخ 18 شعبان 1443هـ/21 مارس 2022م، وذلك في "جدة سوبر دوم".

وشهد المؤتمر، الذي استمرت فعالياته لمدة ثلاثة أيام، تنظيم جلسات علمية وورش عمل، بمشاركة مقدمي خدمات الحج من القطاعين العام والخاص، ومبتكرين في 6 مسارات، تهدف إلى خلق تجربة مميزة لضيوف الرحمن، تمثلت في مسارات "إدارة الحشود، وإدارة النفايات، والإسكان، والإعاشة، والصحة، والنقل".

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2023

افتتحت النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة "إكسبو الحج 2023" في 16 جمادى الآخرة 1444هـ/9 يناير 2023م، وأقيمت في مدينة جدة، تحت شعار "الجودة في منظومة الخدمات"، بحضور أكثر من 60 ألف زائر، ومشاركة أكثر من 200 شركة متخصصة في خدمات الحج والعمرة، وعدد من الجهات الحكومية التي تُعنى بخدمات الحجاج والمعتمرين.

وشهدت فعاليات المؤتمر في نسخته الثانية على مدى 4 أيام، جلسات وحوارات علمية، إذ بلغ عدد الجلسات الرئيسة 9 جلسات، و4 جلسات حوارية، إضافة إلى جلستي عرض، و36 ورشة عمل، شارك في تقديمها 70 متحدِّثًا محليًّا و11 متحدِّثًا دوليًّا، استعرضوا فيها واقع ومستقبل خدمات الحج والعمرة، من خلال ثلاثة محاور، وهي التحسين والتنافسية والاستدامة.

ونظم المؤتمر مسابقتي "تحدي الحج"، و"ابتكاري"، حيث حصد فريق مشروع "قصة مكة" المركز الأول، وفريق مشروع "متاعي" المركز الثاني، وفريق مشروع "احتواء" المركز الثالث، وفريق مشروع "وُجِد" المركز الرابع، وفريق مشروع "ذا لوست" المركز الخامس في مسابقة "تحدي الحج، أما مسابقة "ابتكاري، فحصد المركز الأول شركة سعد جميل القرشي وشركاه، والمركز الثاني شركة نُسُك المشاعر، والمركز الثالث شركة صالح الظفيري.

جناح سار

عرَّف جناح  الخطوط الحديدية "سار"، الزوار في معرض "إكسبو الحج 2023"، بمهمته الرئيسة في خدمة الحرمين الشريفين وزوارهما والارتقاء بمستوى النقل، وتسهيل حياة السعوديين وزوار السعودية والمقيمين فيها من خلال تقريب المسافات بينهم وبين غاياتهم وتحسين أدائهم في عملهم وزيادة مستوى الإنتاجية. 

جناح وزارة الحج والعمرة

عرض الجناح الخاص بوزارة الحج والعمرة خدماته المقدمة لضيوف الرحمن، في معرض "إكسبو الحج 2023"، من خلال 12 لغة، عبر التقنية التفاعلية واستعراض دليل العمرة الشامل الذي يضم التعليمات الشرعية والأمور الإجرائية والتوعية الصحية، بدءًا من المسجد الحرام والمسجد النبوي، واستعرض الجناح دليل معالم مكة المكرمة والمدينة المنورة، وما يختص بطريقة اللبس الصحيحة للإحرام، بجانب تقديم الدليل الإرشادي لمشاعر منى وعرفات ومزدلفة، إضافة إلى يوم النحر ودليل الجمرات.

جناح وزارة الداخلية

عرف جناح وزارة الداخلية الزوار، بخدمات الوزارة المقدمة لضيوف الرحمن، إضافة إلى مبادراتها ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن؛ أحد برامج رؤية السعودية 2030. كما تم استعراض خدمات قطاعات وكالة الوزارة للأحوال المدنية، والمركز الوطني للعمليات الأمنية، والمديرية العامة للجوازات، والإدارة العامة للمرور، والقوات الخاصة لأمن الحج والعمرة، وتطبيقات "أبشر" و"ميدان" و"بنان"، ونادي منسوبي وزارة الداخلية بمكة المكرمة، إضافة إلى إسهامات مكتب تحقيق الرؤية والقطاعات الأمنية في الوزارة في برنامج خدمة ضيوف الرحمن من خلال مبادرة طريق مكة.

جناح متحف السيرة النبوية

شارك المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، في معرض الحج والعمرة "إكسبو الحج 2023"، من خلال إتاحته لزوار الجناح التعرف على حياة النبي صلى الله عليه وسلم، في مكة المكرمة والمدينة المنورة، عن طريق تقنيات الواقع الافتراضي، واكتشاف القطع النادرة والمقتنيات الواردة في القرآن الكريم والسنة النبوية.

واستعرض الجناح مشاهدة الحجرة النبوية الشريفة عبر تقنية الواقع الافتراضي، ومنبر النبي صلى الله عليه وسلم، والتعرف على آدابه وأخلاقه وشريعته، بمنهجٍ علمي وتجديد تقني وعرض مبتكر، وتسخير المتحف لما توصلت إليه التقنيات المعاصرة في عرض جوهر الدين الإسلامي وتعاليمه، ومعرفة منظومة الحج والعمرة.

مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة 2024

أُقيم مؤتمر ومعرض خدمات الحج والعمرة في نسخته الثالثة، خلال الفترة من 26 - 29 جمادى الآخرة 1445هـ/8 - 11 يناير 2024م، في "جدة سوبر دوم"، واستهدف المؤتمر إبراز المشاريع التي تقدمها السعودية لضيوف الرحمن، وإطلاق خدمات وتقنيات جديدة تصب في هدف إثراء تجربة ضيوف الرحمن، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030.

وحضر المؤتمر ما يزيد على 80 وزيرًا ورئيس بعثة حج، من مختلف دول العالم، بمشاركة 27 جهة حكومية، وما يزيد على 200 شركة من مقدمي الخدمات من داخل وخارج السعودية، كما شهد توقيع اتفاقية شؤون الحجاج مع 76 دولة، والإعلان عن توقيع 220 اتفاقية بين جهات حكومية متنوعة ومؤسسات القطاع غير الربحي والشركات. 

جناح برنامج خدمة ضيوف الرحمن

شارك برنامج خدمة ضيوف الرحمن في معرض الحج والعمرة 2024 بجناح عرض فيه دور البرنامج في التعريف والتوعية بأثر رؤية السعودية 2030 على رحلة الحجاج والمعتمرين، وما تقدمه 40 جهة حكومية لخدمة ضيف الرحمن، إلى جانب عرض نسخة نادرة من كسوة الكعبة تعود للعام 1356هـ/1938م، وهي إهداء من الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.