تم نسخ الرابط بنجاح

العطلات الرسمية في السعودية

saudipedia Logo
العطلات الرسمية في السعودية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

العطلات الرسمية في السعودية، هي أيام مؤرخة في التقويم السعودي، تعتمدها حكومة المملكة العربية السعودية كمادة ضمن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية في الخدمة المدنية، وتحديدًا في الباب السادس "الإجازات/العطلات الرسمية". في كل عام ضمن العطلات الرسمية تُغلق المكاتب الحكومية غير الأساسية، وعادةً ما تُعلّق الدراسة، ويُمنح غالبية موظفي القطاع الخاص إجازةً مدفوعة الأجر.

تحديد العطلات الرسمية في السعودية

يعود تحديد العطلات الرسمية إلى أهمية أيامها بالنسبة للمجتمع السعودي، وتشمل العطلة الدوائر والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، وعادةً ما توافق تلك العطلات أعيادًا إسلامية أو أيامًا تاريخية مهمة.

عطلة اليوم الوطني السعودي

تكون في 23 سبتمبر من كل عام، وهي عطلة رسمية بموجب أمر ملكي، أقرها الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عام 1425هـ/2004م، وعطلة اليوم الوطني السعودي باعتباره احتفالًا رسميًّا تتبع التقويم الميلادي، وتشترك معها عطلة يوم التأسيس في التزام التقويم الميلادي.

عطلة يوم التأسيس

في 24 جمادى الآخرة 1443هـ/27 يناير 2022م، أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمرًا ملكيًّا بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام يومًا لذكرى تأسيس الدولة السعودية باسم "يوم التأسيس" ويصبح إجازة رسمية.

عطلة نهاية الأسبوع في السعودية

كانت عطلة نهاية الأسبوع قبل تاريخ 14 شعبان 1434هـ/23 يونيو 2013م، تبدأ من يوم الخميس إلى نهاية يوم الجمعة، حتى صدور قرار الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بتغيير أيام عطلة نهاية الأسبوع لتكون يومي الجمعة والسبت.

عطلتا عيد الفطر وعيد الأضحى

تشترك عطلة عيد الفطر وعطلة عيد الأضحى في السعودية في أرقام التواريخ الفردية والارتباط الأساسي بمناسبة دينية. تبدأ عطلة عيد الفطر حسب التقويم الهجري من تاريخ 25 في شهر رمضان إلى تاريخ 5 من شهر شوال بمدة تُقدر من عشرة أيام إلى أسبوعين، في حين تبدأ عطلة عيد الأضحى ويُسمى أيضًا بالعيد الكبير أو عيد الحج، من تاريخ 5 ذي الحجة إلى تاريخ 15 من الشهر نفسه.

في 4 رجب 1445هـ/16 يناير 2024م صدر قرار مجلس الوزراء بأن تقوم الجهات الحكومية التي تطبق نظام العمل وفقًا لتنظيمها ولديها لائحة إدارية مستقلة ومعتمدة (الهيئات والمؤسسات والمراكز والبرامج وما في حكمها)، بتعديل لوائحها الإدارية، ليكون عدد أيام العطل الرسمية لكل من عطلة عيد الفطر وعطلة عيد الأضحى بحد أدنى أربعة أيام عمل، وبحد أقصى خمسة أيام عمل.

وبالنسبة إلى الجهات التي يخضع جميع العاملين فيها لنظام العمل، فيطبق القرار على جميع العاملين لديها؛ أما بالنسبة إلى الجهات التي يخضع الموظفون والعاملون فيها لأكثر من نظام، فتطبق على العاملين الخاضعين لنظام العمل فقط.

وتقوم الجهات الحكومية التي يخضع عاملوها لنظام العمل وفقًا لتنظيمها (الهيئات والمؤسسات والمراكز والبرامج وما في حكمها) ولم تُعتمد لائحتها الإدارية، بتطبيق حدود أيام عطل العيدين الواردة في القرار.

وتم تعديل نموذج اللائحة الإدارية الموحد والمنصوص عليه في قواعد إقرار الأحكام المنظمة لشؤون العاملين في الأجهزة العامة وتعويضاتهم، بأن يستحق العامل إجازة مدفوعة الأجر خلال العيدين، بحد أدنى أربعة أيام عمل، وبحد أقصى خمسة أيام عمل، لكل عطلة عيد، ولا يسري هذا القرار على الخاضعين لنظام العمل في الجهات الحكومية التي تطبق نظام الخدمة المدنية.

العطلات السنوية في السعودية

في الوقت الحاضر هناك أربع عطلات سنوية في السعودية من إجمالي خمس عطلات رئيسة، وهي: عطلتا عيدي الفطر والأضحى، وعطلة اليوم الوطني السعودي، وعطلة يوم التأسيس، إضافة إلى عطلة نهاية الأسبوع.

ويتأثر جدول العطلات السنوية إلى حد ما بجدول عطلة نهاية الأسبوع الثابت، إذ تُحدّد حسب توافقها معها.