تم نسخ الرابط بنجاح

غرفة الطائف

saudipedia Logo
غرفة الطائف
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

 غرفة الطائف، أو الغرفة التجارية بالطائف، هي مؤسسة خدمية وغير ربحية تسعى إلى تقديم الخدمات الاقتصادية في محافظة الطائف. وتتبع لوزارة التجارة، وهي واحدة من 28 غرفة تجارية صناعية في المملكة العربية السعودية، وإحدى ثلاث غرف تجارية صناعية في منطقة مكة المكرمة، وعضو في اتحاد الغرف السعودية.

تأسيس غرفة الطائف

تأسست الغرفة بموجب قرار وزارة التجارة رقم 947 الصادر بتاريخ 29 ذو الحجة 1398هـ/29 نوفمبر 1978م، ويقع مقرها الرئيس في محافظة الطائف، ولها ثلاثة أفرع أخرى في الحوية ورنية والخرمة، وتتكون من جمعية عمومية، ومجلس إدارة، وأمانة عامة. وهي تُعد النواة الأولى لمسيرة النماء والعطاء للقطاع الخاص في محافظة الطائف.

سجلت الغرفة نموًّا كبيرًا في عدد منتسبيها عبر السنوات، وكان من أكبرها في عام 1437هـ/2016م، حين بلغ عدد المنتسبين للغرفة 19,992 منتسبًا، بزيادة 9,331 منتسبًا عن العام السابق لذلك، أي زيادة عدد منتسبيها بنحو 98% خلال عام.

خدمات غرفة الطائف

تعمل غرفة الطائف على دعم القطاع الخاص وتسليط الضوء على الموارد والفرص الاستثمارية في المحافظة، لجذب استثمارات جديدة في سبيل تطوير وتنمية المنطقة، كما تدعم المنشآت الصغيرة وتقدم التسهيلات للمشاريع والشركات الناشئة وتساعدها في تخطي الصعوبات المالية والإدارية.

تُنظم الغرفة مراكز تدريبية في سبيل تحسين الكوادر البشرية اللازمة لسوق العمل، كما تطلق المهرجانات والفعاليات التي تدعم المنتجات المحلية.

وتعمل الغرفة على فض المنازعات التجارية والصناعية، وتصدر تصاريح التخفيضات والمسابقات، والتصديقات وشهادات إعادة التصدير.

وتعزز الغرفة دور اللجان وتدعم دور المرأة في سوق العمل من خلال مركز سيدات الأعمال بالغرفة الذي يقدم كافة الخدمات والتسهيلات لسيدات الأعمال، إذ ينشط في تنظيم عدد من الفعاليات والملتقيات، مثل تنظيمه لملتقى "أمن وسلامة الآثار والمنشآت السياحية"، وملتقى مهنتي للتوظيف، إضافة إلى عدد من الدورات التدريبية وورش العمل.

الهيكل التنظيمي لغرفة الطائف

تعمل غرفة الطائف وفقًا لهيكل تنظيمي يضم مجلس إدارة يتكون من 12 عضوًا بمن فيهم رئيس مجلس الإدارة ونائبيه، وممثل للغرفة في اتحاد الغرف السعودية، ويقوم مجلس الإدارة بالتخطيط ورسم السياسات التي تنتهجها الغرفة وتصريف شؤونها وتشكيل اللجان وتفويض الصلاحيات، بالإضافة إلى مناقشة التقارير السنوية والميزانية ورفعها للجمعية العمومية لاعتمادها.

ولغرفة الطائف كذلك جهاز تنفيذي يتكون من الأمين العام، وهو رئيس الجهاز التنفيذي للغرفة ويكون مسؤولًا عن سير الأعمال الإدارية والمالية، يعاونه نائبه وبقية مديري الإدارات والأقسام وموظفي الغرفة.

لجان غرفة الطائف

تضم غرفة الطائف عددًا من اللجان المتخصصة التي يتم تشكيلها من رجال الأعمال السعوديين الذين تقوم الغرف التجارية والصناعية بترشيحهم، ويبلغ عدد لجان الغرفة 16 لجنة تشمل: اللجنة التجارية، واللجنة الصحية، واللجنة العقارية، ولجنة التغذية والإعاشة، ولجنة التعليم والتدريب الأهلي، ولجنة المراكز والصالونات والمشاغل النسائية، ولجنة معارض وصيانة السيارات، ولجنة الاستقدام، ولجنة المنتجات الزراعية، واللجنة الصناعية، واللجنة الهندسية، ولجنة الأوقاف، ولجنة التنمية السياحية، ولجنة المقاولين، ولجنة ريادة الأعمال، ولجنة النقل البري.

مركز التدريب في غرفة الطائف

تعمل غرفة الطائف على تحقيق أهدافها من خلال عدد من الوسائل من بينها التدريب الذي يسهم في إحداث طفرة حقيقية للقطاع الخاص ودعم إمكاناته وتوجهات الدولة في مواجهة تحديات المستقبل ومتطلبات التنمية، ولذلك أنشأت مركز التدريب بالغرفة ليعمل على تطوير الموارد البشرية بالقطاع الخاص، وتحسين مهارات وقدرات الأفراد النظرية والعملية، انطلاقًا من محورية العنصر البشري وأهميته.

تطوير خدمات غرفة الطائف

في إطار جهود غرفة الطائف لتطوير خدماتها ومواكبة متطلبات الحكومة الإلكترونية فعّلت في عام 1441هـ/2020م، خدمة التصديق الإلكتروني لمنتسبيها عبر الدخول على موقع الغرفة الرسمي على الإنترنت، وذلك من أجل مواكبة ودعم قطاع الأعمال.

وواصلت الغرفة تطوير إمكاناتها من خلال الشراكات إذ وقّعت في عام 1444هـ/2022م، عقد شراكة مع معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية بجامعة الملك سعود، بهدف تقديم خدمات استشارية، ودراسة أهم الفرص الاستثمارية الواعدة لمحافظة الطائف للإسهام في تطوير محافظة الطائف اقتصاديًّا، وتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030.

الاختبارات ذات الصلة