تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مبادرة 'الشرقية تبدع'
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مبادرة "الشرقية تبدع"، هي مبادرة إبداعية، ثقافية، مجتمعية، أطلقها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي "إثراء" في الظهران بالمنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تُسهم المبادرة في تفعيل مفهوم الإبداع، بمشاركة سكان الشرقية من مبدعين وصناع، لتكون المنطقة عاصمة للإبداع على مستوى السعودية. وتُعقد هذه المبادرة في شهر نوفمبر من كل عام، وأُطلقت نسختها الأولى عام 1442هـ/2020م، أما الثانية فكانت عام 1443هـ/2021م، والثالثة عام 1444هـ/2022م، والرابعة 1445هـ/2023م، وكان انطلاق النسخ الثلاث الأولى بالتزامن مع موسم إثراء للإبداع "تنوين".

أهداف مبادرة "الشرقية تبدع"

تهدف المبادرة إلى تحقيق عدة أهداف، منها: أن تكون المنطقة الشرقية وجهة وعاصمة للإبداع على مستوى السعودية، وتعزيز وتفعيل الجانب الإبداعي لدى أفراد المجتمع، وتحويل القطاعات الاقتصادية والاجتماعية وتغييرها، إذ يشكل الاقتصاد الإبداعي مصدرًا مهمًا في التقدم الاقتصادي والاجتماعي،وخلق فرص للعمل تمكِّن المبدعين من مشاركة أفكارهم مع المجتمع عبر منصة إبداعية، تساعد بدورها في استكشاف أفكار جديدة وطرق مبتكرة في التفكير، والمساهمة في تحقيق الاستدامة في مجال الفكر والثقافة والإبداع.

مسارات مبادرة "الشرقية تبدع"

تقدم المبادرة ثلاثة مسارات، ويشارك المبدعون أعمالهم الثقافية والفنية والحضارية تبعًا لهذه المسارات، وهي: مسار البرامج الذي يتضمن كتابة المحتوى، ومجسمات إبداعية، وإرشادًا ثقافيًّا، وتطويرَ موقعٍ، وتحديات. ومسار الإنتاج الذي يحتوي على تصميم منتج ملموس. ومسار التعليم ويتضمن ندوات افتراضية، وورش عمل، وهاكاثون، ومواد تعليمية.

قطاعات مبادرة "الشرقية تبدع"

تستقبل المبادرة المشاركات من قطاعات عدة، منها: قطاع الفنون، والقطاع الرياضي، والقطاع الاجتماعي، وقطاع التجارة، والقطاع اللوجستي.

مبادرة "الشرقية تبدع" 2020

استهدفت النسخة الأولى من مبادرة "الشرقية تبدع" 2020 عددًا من المدن والمحافظات، هي: الدمام، والخبر، والأحساء، والقطيف، وبقيق، والجبيل، وحفر الباطن، والنعيرية، والخفجي، وشاركت فيها جهات حكومية وخاصة تقدر بنحو 66 جهة، وأسهم في هذه المبادرة من القطاع التعليمي نحو 50 معلمًا ومعلمة، إضافة إلى مشاركة عدد من الجامعات والكليات والمعاهد والأكاديميات لتطوير نحو 10 مجالات إبداعية متباينة، منها: تصميم المنتجات، والتواصل، وصناعة المحتوى، والأنشطة التفاعلية، والتصوير، والفنون، والأزياء والحرف، والعمارة وتصميم الطعام.

مبادرة "الشرقية تبدع" 2021

استهدفت النسخة الثانية من مبادرة "الشرقية تبدع" 2021، المنطقة الشرقية بمدنها ومحافظاتها، وشارك فيها نحو 150 جهة تعليمية، وثقافية، وفنية، واقتصادية، ويقدر نتاج هذه الجهات بنحو 200 منتج إبداعي على مستوى المنطقة.

مبادرة "الشرقية تبدع" 2022

انطلقت النسخة الثالثة من مبادرة "الشرقية تبدع" 2022 في 24 ربيع الأول 1444هـ/30 أكتوبر 2022م، بالتزامن مع "موسم تنوين" بنسخته الخامسة، وشارك في المبادرة نحو 250 جهة متنوعة، تضمنت القطاعات الحكومية والخاصة وغير الربحية، من خلال المسارات المطروحة، كما قدمت نحو 10 مجالات إبداعية متباينة للطاقات الشبابية من ذوي الأفكار الإبداعية الخلاقة، وقدمت نحو 500 فعالية في 10 مدن بالسعودية، واحتوت الفعاليات على ورش إبداعية، وجلسات حوارية في مجالات عدة، منها: الثقافة، والفنون، والمسرح، والموسيقى، والعلوم، والهندسة، والرياضة، والطهي، إلى جانب المعارض الفنية الإبداعية. وبلغ عدد المشاركين والمتفاعلين عبر مواقع التواصل الاجتماعي نحو 4 ملايين متفاعل ومشارك. 

مبادرة "الشرقية تبدع" 2023

انطلقت مبادرة "الشرقية تبدع" في نسختها الرابعة 2023، بتاريخ 23 ربيع الآخر 1445هـ/7 نوفمبر 2023م، وتضمنت أكثر من 1500 فعالية توزعت على مدن ومحافظات المنطقة الشرقية. وتنوعت الفعاليات بين الرياضية، والمعرفية، والحملات التوعوية المعززة لمفهوم الإبداع بين فئات المجتمع، والإسهام في رفع الحس الإبداعي والفني والفنون المسرحية، إلى جانب فعاليات ترفيهية متنوعة، وتضمنت المبادرة 16 معرضًا فنيًا، وما يزيد عن 500 ورشة عمل، و200 جلسة حوارية، وبرامج متنوعة في مجالات مختلفة.