تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
قائمة بمواقع أثرية في منطقة مكة المكرمة
قائمة
مدة القراءة دقيقتين

تضم منطقة مكة المكرمة العديد من المواقع الأثرية، في مقدمتها آثار الفترة الإسلامية التي مثّلت شواهد تاريخية على سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، أعطت للمنطقة أهمية دينية إلى جانب مكانتها الاقتصادية، باعتبارها ملتقى للقوافل التجارية.

آثار السيرة النبوية

تضم آثار الفترة النبوية جبل النور وفي قمته غار حراء الذي كان يتعبد فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه نزل جبريل عليه السلام بأول القرآن الكريم، وجبل ثور الذي مكث فيه الرسول عليه الصلاة والسلام وأبوبكر الصديق رضي الله عنه، أثناء الهجرة للمدينة، إضافة إلى موقع "خيمة أم معبد"، وموقع الأبواء، والحديبية، وعسفان، والجحفة، وبئر طوى، ووادي حنين، والجعرانة، وأوطاس، وقرن المنازل، ويلملم، وذات عرق.

المساجد التاريخية

مسجد البيعة، ومسجد الجن، ومسجد عائشة "التنعيم"، ومسجد الإجابة.

قلعة عسفان

تقع في محافظة الجموم، يعود تاريخ بنائها إلى مطلع القرن الرابع عشر الهجري، وهي من القلاع التي كانت تُبنى لحماية الطرق وقوافل التجارة والحجاج.

عين زبيدة

يعود تاريخ العين للعصر العباسي، وأُعيد إحياء العين وترميمها في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وادي فاطمة

يمتد من شمال مكة المكرمة باتجاه الجنوب الغربي نحو السهل التهامي، عُثر فيه على أدوات حجرية تعود إلى العصر الأشولي، وبعض الآثار في محافظة جدة تعود للعصر الموستيري.

حصن الزيمة

يقع شمال شرق مكة المكرمة، بُني في العصر العباسي على تلٍّ مرتفع، يشرف على قرية الزيمة وسوقها التراثي.

آثار خليص

من آثار خليص التاريخية جبل جمدان الذي مر عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أثناء الهجرة إلى المدينة المنورة، إضافة إلى قلعة خليص المبنية في العصر العباسي، وقلعة مديد.

آثار رابغ

تضم رابغ "قصر علياء"، وهو بقايا قلعة تعود للعصر العباسي، إضافة إلى موقع "سوق الأبواء"، وهي مدينة أثرية تضم عددًا من الدكاكين المبنية من الحجارة، إلى جانب قرية المراعشة، وهي مكونة من عدة مبانٍ، مبنية من الحجر والطين وأسقف من النخيل.

آثار القنفذة

تحتوي محافظة القنفذة على عدة مواقع أثرية، منها "الطاحونة"، وهو مبنى أسطواني يعود للقرن الثاني عشر، استعمل قديمًا لطحن الحبوب بالاعتماد على الأشرعة والهواء، إضافة إلى قلعة العينة، وقلعة بن مدرمح، والنقوش الصخرية في جبل "عدل السراحين".

ميناء السرين الأثري

يقع الميناء في محافظة الليث،ويتكون من ستة تلال أثرية ومقبرتين، وهي بقايا مدينة سكنية تعود لفترة ما قبل الإسلام، كما كشفت المعثورات عن وجود فترات تاريخية متعاقبة سكنت المنطقة.